رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الخبراء يحذرون من الموجة الرابعة لكورونا

الدكتور حسام حسني،
الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا

قال الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا، إن الموجة الرابعة من كورونا سريعة الانتشار، مؤكدا أن تلك الموجة تشهد زيادة فى أعداد الإصابات، حيث إن الشخص من الممكن ان يصيب بمعدل 7 أشخاص ممن حوله، مشيرا إلى أن اللقاح أصبح جزءا لا يتجزأ من تلك الإجراءات، ونرجو من الناس التسابق فى الحصول على اللقاحات.

وتابع أن جميع اللقاحات فى مصر آمنة، مؤكدا أنه تمت الموافقة عليها من منظمة الصحة العالمية، إضافة إلى أن هناك أكثر من 12 دولة أوروبية وافقت على اللقاح المصرى.

أكد الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمواجهة كورونا، أن لقاح كورونا لا يحمى من الإصابة بدور الأنفلونزا الموسمية ولابد من الحصول على اللقاحين ولا يوجد تضارب بين لقاحات كورونا والأنفلونزا، مؤكدًا أن فيروسى كورونا والأنفلونزا مختلفان تمامًا.

وقال «حسنى»: إذا كانت اللقاحات فى وقت معين رفاهية فإنها الآن أصبحت ضرورية جدا وأرجو أن يتسابق كل المصريين للحصول على لقاحات كورونا.

وأوضح رئيس اللجنة العلمية أن الموجة الرابعة من فيروس كورونا خطورتها تتمثل فى سرعة انتشارها بشكل رهيب، وأفضل وقاية منها هو تلقى اللقاحات.

وأضاف إنَّ اللجنة تتوقع دائما معدلات الزيادة والطفرات فى أعداد إصابات فيروس كورونا، آملا أن تكون الموجة الرابعة للفيروس هى آخر الموجات.

وأشار رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة والسكان إلى أنهم يتوقعون الوصول لذروة الموجة الرابعة منتصف شهر أكتوبر المقبل، ثم الثبات والنزول سريًعا، ونبه الى

أن نسبة الوفيات أقل من أى موجة سابقة، موضحا أن ذلك، بسبب التطعيمات وتوفير الرعاية الصحية المبكرة.

وكشف «حسنى» ان الدراسات والأبحاث التى تقوم بها مصر باستمرار على الفيروس وأعراضه، أثبتت أن أهالى الصعيد لديهم أجسام مضادة أكثر من سكان الوجه البحري، ربما كان ذلك بسبب البيئة التى يتواجدون بها.

وأشار رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا إلى أن فائدة اللقاحات هى عدم التعرض لمضاعفات شديدة تؤدى للوفاة، وأرجو من المواطنين عدم الاستهانة بأعراض فيروس كورونا.

من جانبه قال الدكتور محمود عبدالمجيد استشارى أمراض الصدر مدير مستشفى العباسية سابقا، إن أعراض الموجة الرابعة تشبه الموجتين الثانية والثالثة، لافتا إلى أن اختلافها يعود لزيادة انتشارها بسبب متحور فيروس «دلتا».

وأضاف «عبدالمجيد» أن «دلتا» يصيب 7 أفراد، عكس الفيروس السابق كان يصيب 4 أفراد، وأعراض الموجة الرابعة لفيروس كورونا عبارة عن رشح متزايد من الأنف، التهاب الحلق، ارتفاع درجة الحرارة، صعوبة التنفس، السعال وهى أعراض مشابهة للأنفلونزا الموسمية.