عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كيف يساهم "القطار الكهربائي" في حل أزمة النقل والمواصلات ؟

القطار الكهربائي
القطار الكهربائي

"القطار الكهربائي" يعتبر من أهم وأكبر المشروعات التي تنفذها وزارة النقل حاليًا، فقد أولى الرئيس عبد الفتاح السيسي، منذ توليه مقاليد الحكم ملف النقل أهمية بالغة؛ باعتباره خطوة هامة لجذب الاستثمار وتطوير البنية التحتية.

 

اقرأ أيضا.. للمرة الأولى في مصر.. ننشر صور القطار الكهربائي

 

يساهم مشروع القطار الكهربائي بشكل كبير في حل أزمة المواصلات والنقل، ويربط بين "العين السخنة- العلمين الجديدة - مرسى مطروح"، فى المسافة من محطة برج العرب بالإسكندرية وحتى مدينة العلمين بطول 67  كم تقريباً.

 

ومن ناحيته قال النائب مجاهد نصار، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، إن إنطلاق مشروع "القطار الكهربائى" إنجاز ضخم ونقلة نوعية بقطاع النقل والمواصلات من خلال ربط المنطقة بشرق القاهرة وربط المدن والتجمعات الجديدة وخدمة المواطنين قاطني المجتمعات السكنية على طول المسار، ودعم مشروع العاصمة الإدارية الجديدة، فضلاً عن كونه أحد أدوات التنمية الاقتصادية للدولة.

 

وأكد عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، أن هذا المشروع بمثابة شريان تنمية جديد للمجتمعات العمرانية الجديدة وسيكون له مردود إيجابى قوى على الاقتصاد القومى ومشروعات التنمية الشاملة التي تنفيذها الدولة المصرية، حيث أنه يعد من أهم وسائل النقل نظرا لمزاياه المتعددة، ووسيلة نقل آمنة .

 

وخلال السطور التالية ننشر أبرز المعلومات عن المشروع:

 

1 - يمر المسار موازى للخط ويقع فى حرم القطار الحالى.

 

2 - يقع عليها عدد من  المحطات الهامة هى محطة برج العرب، وتخدم هذه المحطة بموقعها الحالى مدينة برج العرب القديمة والمدينة الجديدة وأيضا المنطقة الصناعية والقريبة من الطريق الساحلى الدولى.

 

3 -  تعتبر برج العرب محطة للقطار السريع ومن كبرى المحطات على الخط.

 

4 - تعتبر محطة الحمام محطة إقليمة تخدم مدينة الحمام، وعدد من القرى بالساحل الشمالي وتتميز بقربها من الطريق الساحلى الدولى، ثم بعد ذلك إلى محطة العلمين التي تخدم مدينة العلمين الجديدة والحركة السياحية بها والساحل الشمالي الغربي، إضافة إلى حركة نقل البضائع من وإلى ميناء العلمين.

 

5 – وتقع أيضا محطات سيدى عبد الرحمن والضبعة وفوكة ورأس الحكمة وإلى مدينة مرس مطروح.

 

6 - تقع تلك المحطات وسط هذه المدن، وذلك تخدم القاطنين أو

العاملين فى هذه المدن أو المترددين عليها.

 

7 - توجد عدد من المحطات أيضا تخدم محافظة الإسكندرية مثل محطة الاسكندرية التى تقع بالقرب من منطقة النزهة بالقرب من طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوى ومحطة العامرية التى تخدم كل من مدينة العامرية وسيدى كرير، كينج ماريوت بالإضافة إلى قربها من طريق القاهرة الاسكندرية الصحراوي ومحطة الاستاد الجديدة والتي تقع بالقرب من استاد الجيش ومنطقة ماريا الجاري تنفيذها في محيط الاستاد.

 

8 - يوجد أيضا موقع مقترح لورشة العمرة الخفيفة بالقرب من مطار برج العرب وباقي قطاعات المشروع، وتم تحديد أماكن المحطات لتقوم بخدمة المناطق المحيطة بها مع مراعاة الخدمات المجاورة الحالية و سهولة الربط مع المحاور و الطرق القريبة.

 

9 - تبلغ السرعة التصميمية لقطارات مشروع السخنة / مطروح 250 كم /ساعة والسرعة التشغيلية للقطارات 230 كم/الساعة وسرعة تشغيل القطارات الكهربائية الإقليمية 160 كم/الساعة وسرعة تشغيل جرارات البضائع الكهربائية 120 كم /ساعة

 

10 - يشمل المشروع على 22 محطة منها عدد 8 محطات للقطار السريع وعدد 14 محطة إقليمية  بطول حوالى ٦٦٠  كم، وتم تثبيت أماكن المحطات واستصدار قرار النفع العام من بداية مسار المشروع بالعين السخنة وحتي مدينة برج .

 

11 - يعتبر المشروع بداية لمنظومة شبكة القطارات الكهربائية السريعة التي سيتم تنفيذها والتي ستمثل نقلة حضارية جديدة في وسائل المواصلات في مصر.

 

للمزيد من أخبار الفن.. اضغط هنا