رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ًتعرف على عقوبة ممارسة الجمعيات الأهلية نشاطاً موقوفا

العمل الأهلي
العمل الأهلي

تحرص الدولة المصرية على تنظيم العمل الأهلي في مصر بما يتوافق مع مساعي تحقيق التنمية المستدامة وضمان عدم الحصول على أموال من جهات أجنبية بالمخالفة للقانون.

إقرأ أيضا: قانون العمل الجديد.. هدية للعمال فى عيدهم

كما أن الدولة تسعى لتذليل العقبات أمام تأسيس الجمعيات الأهلية، ودشنت لذلك موقع الكترونيا لتأسيس المؤسسات الاهلية عن طريق المشاهرة.

عام المجتمع المدني

دعما من الرئيس عبد الفتاح السيسي للجمعيات الأهلية، أعلن عام 2022 "عامًا للمجتمع المدني"، كما دعا الرئيس فى كلمته خلال إطلاق

الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، المجتمع المدنى إلى مواصلة العمل بجد واجتهاد جنبًا إلى جنب مع مؤسسات الدولة المصرية، لتحقيق التنمية المستدامة فى كافة المجالات، ونشر الوعى بثقافة حقوق الإنسان،لتحقيق آمال وطموحات الشعب المصرى العظيم .

 

قانون العمل الأهلي

وحدد قانون العمل الأهلي الحالات التي تطبق عليها غرامة لا تقل عن مائة ألف جنيه ولا تزيد عن مليون جنيه، كالاتي:

-من تلقى أو أرسل بصفته رئيساً أو عضواً أو عاملا فى جمعية أو مؤسسة أهلية أو أي كيان يمارس العمل الأهلي ولو بالمخالفة لأحكام هذا القانون سواء كانت هذه الصفة صحيحة أو مزعومة، أمولاً من جهة أجنبية أو محلية أو قام بجمع التبرعات بالمخالفة لأحكام هذا القانون وتقضي المحكمة بإلزام المحكوم عليه برد ما تلقاه أو ارسله أو جمعه من أموال، بحسب الأحوال وتؤال هذه الأموال

إلى صندوق دعم مشروعات الجمعيات والمؤسسات الأهلية.

 

-مارس نشاطاً بالمخالفة لأحكام البند "3" من المادة "45" من  هذا القانون ويتضمن  تصرف مجلس إدارة الجمعية في أموالها، أو تخصيصها في غير الأغراض التي أنشئت من أجلها.

-باشرة نشاطاً من أنشطة الجمعية أو المؤسسة الأهلية رغم صدور حكم أو قرار بوقف نشاطها أو بحلها.

-خالف أحكام البنود "ج,د"من المادة (15) من هذا القانون. وهى تشمل -تكوين الجمعيات السرية أو السرايا أو الدعوة إلى تحبيذ أو تأييد أو تمويل العنف أو التنظيمات الإرهابية.

 

-ممارسة أنشطة من شأنها الإخلال بالنظام العام أو الآداب العامة أو الوحدة الوطنية أو الأمن القومي.

-ممارسة العمل الأهلي دون اتخاذ شكل من الاشكال القانونية الخاضعة لهذا القانون رغم إخطاره بتوفيق أوضاعه وفوات المهلة المحددة في الإخطار.

 

موضوعات ذات صلة:-

بعد إشهارها إلكترونيًا.. كيف انتصر قانون العمل الأهلي لمؤسسات المجتمع المدني؟

أبرز المعلومات حول المنظومة الجديدة لتنظيم الجمعيات الأهلية