رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

المشير محمد حسين طنطاوى.. ورحل بطل معركة المزرعة الصينية

المشير محمد حسين
المشير محمد حسين طنطاوي

 ولد المشير محمد حسين طنطاوي يوم 31 أكتوبر عام 1935م في حي عابدين بالقاهرة لأسرة نوبية من أسوان، حصل على بكالوريوس في العلوم العسكرية من الكلية الحربية عام 1956، كما درس في كلية القيادة والأركان عام 1971م ، وفي كلية الحرب العليا عام 1982 .

 

شارك في العديد من الحروب القتالية منها حرب 1956م وحرب 1967م وحرب الاستنزاف، بالإضافة إلى حرب أكتوبر 1973م في حرب أكتوبر تولي قيادة الكتيبة 16 اللواء 16 الفرقة 16 مشاة أول كتيبة عبرت قبل ساعة الصفر للتصدي لدبابات العدو عند القيام بهحوم مضاد خاض مع كتيبته أشرس المعارك على الجبهة و تعد من أشهر معارك حرب اكتوبر .. أنها معركة المزرعة الصينية.

اقرأ أيضا : محافظة الغربية تنعي المشير حسين طنطاوي

 

خاض مع الكتيبة التى قادها و مع الكتيبة 18 مشاة معارك صد العدو الاسرائيلى بالمزرعة الصينية طوال 48 ساعة نجح خلالها بكسر مدرعات العدو و مظليين العدو و اذل فيها الميجور  ايهود باراك - وزير دفاع اسرائيل.

 

فيما بعد عندما افشل تقدم مدرعاته التى ظنت انها ستسحق المشاة المصريين تحت جنزيرها و تنقذ المظليين الاسرائيليين الذين دخلوا المزرعة الصينية و تسطحوا على الارض كما الزواحف حيث أن احدهم إذا ما حاول رفع رأسه كان يتلقى رصاصة مباشرة فى الرأس تقضى عليه.

اقرأ أيضًا : وفاة المشير محمد حسين طنطاوي

استمرت المعركة طوال 48 ساعة و اضطرت القوات المصرية من الكتيبتين 16 و 18 مشاة أن تخلى مواقعها إلى الشمال بعد أن نفذت

ذخيرتها حصل بعد الحرب على نوط الشجاعة العسكري ثم عمل عام 1975م ملحقاً عسكرياً لمصر في باكستان وبعدها في أفغانستان في عام 1987م تولى منصب قائد الجيش الثاني الميداني، ثم قائد قوات الحرس الجمهوري عام 1988م حتى أصبح قائداً عاماً للقوات المسلحة ووزيراً للدفاع عام 1991م برتبة فريق.

وعقب شهر واحد أصدر الرئيس السابق مبارك قرارًا بترقيته إلى رتبة فريق أول، كما صدر قراراً جمهورياً بنهاية عام 1993م بترقيته إلى رتبة المشير ووزيراً للدفاع والإنتاج الحربي ال المشير “محمد حسين طنطاوي” خلال مشواره العسكري على العديد من الأوسمة والأنواط والميداليات منها وسام التحرير، نوط الجلاء العسكري، نوط النصر، نوط الشجاعة العسكري، نوط التدريب، نوط الخدمة الممتازة، وسام الجمهورية التونسية، وسام تحرير الكويت، نوط المعركة، ميدالية تحرير الكويت.

 

بالإضافة إلى ميدالية يوم الجيش كما تولى مهام حكم البلاد منذ تنحي الرئيس السابق “حسنى مبارك” في 11 فبراير لعام 2011م، وحتى تولى مرسي” مهام رئيس الجمهورية يوم 30 يونيو 2012م