عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سلع وأدوات معفاة مؤقتاً من الضريبة.. تعرف عليها

التسجيل المسبق للشحنات
التسجيل المسبق للشحنات

تنتهي التجريبية للتسجيل المسبق للشحنات نهاية سبتمبر الجاري على أن يتم تطبيق المنظومة أكتوبر المقبل.

 

إقرأ أيضا: التجارة الخارجية بالمستوردين تطالب بسرعة الانضمام لمنظومة التسجيل المسبق للشحنات «ACI»

وتعد منظومة التسجيل المسبق للشحنات اختصارا للوقت للعديد من الإجراءات المرهقة لمجتمع الأعمال ووكلائهم من المستخلصين الجمركيين، وتساهم في تحسين حركة تداول السلع وتكلفتها في السوق المصرية.

 

 كما تساهم في تسهيل استيراد البضائع من الخارج وتقليل زمن الإفراج الجمركي بما يجعل من الموانئ بوابات للعبور فقط وليست أماكن للتخزين كما كان يحدث سابقًا.

التسجيل المسبق للشحنات

أدوات معفية

وأعفى قانون الجمارك الصادر برقم 207 لسنة 2020، الأثاث والأدوات والأمتعة الشخصية والسيارات التى سبق تصديرها للخارج بصفة مؤقتة والخاصة بأشخاص يعتبر محل إقامتهم الأصلى فى جمهورية مصر العربية بشرط التحقق من عينيتها، من دفع الضريبة الجمركية وبشرط المعـــاينة وفقًا للشـــروط والضـــوابط والحـــدود التى تحددها اللائحة التنفيذية للقانون.

تؤدى الضريبة الجمركية على البضائع الخاضعة لضريبة قيمية كنسبة مئوية محــددة من القيمة المقبولة جمركيا حسب الحالة التى تكون عليها وقت

تطبيق التعريفة الجمركية وطبقـًا لجـداولها.

 

أما البضائع الخاضعة لضريبة نوعية بمبلغ محدد للصنف وفقًا للعدد أو الوزن فتستوفى عنها تلك الضريبة كاملة بصرف النظر عن حالة البضاعة ما لم تتحقق المصلحة من تلف أصابها نتيجة قوة قاهرة أو حادث جبرى فيجوز تخفيض الضريبة النوعية بنسبة ما لحق البضاعة من تلف.

ولا يجوز تعديل أو تغيير الصفة الترخيصية للسيارات ووسائل النقل لمدة خمس سنوات من تاريخ الإفراج إلا بعد الرجوع للمصلحة، وسداد ما قد يستحق عليها من ضريبة.

التسجيل المسبق للشحنات

موضوعات ذات صلة:-

المالية: لا تأجيل لنظام التسجيل الجمركي المسبق للشحنات ACI.. وإلزامي من أول يوليو

لجنة التجارة بالمستوردين: تطالب بتأجيل التسجيل المسبق للشحنات ACI