رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزيرا الصحة والإسكان يبحثان دعم مشروع مجمع الخدمات الطبية بمستشفى "بولاق العام" الجديد

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

عقدت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، والدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اجتماعًا، لبحث ومناقشة سبل التعاون لدعم المشروع القومي لإنشاء مستشفى أبو العلا العام الجديد ومجمع الخدمات الطبية الملحق بالمستشفى، وذلك بمقر ديوان عام وزارة الإسكان.
اقرأ أيضا.. وزيرة الصحة: الانتهاء من تصنيع 5 ملايين جرعة لقاح لـ"كورونا"
جاء ذلك بحضور الدكتور أحمد السبكي رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية ومساعد وزيرة الصحة والسكان للرقابة والمتابعة، واللواء وائل الساعي مساعد وزيرة الصحة والسكان للشئون المالية والإدارية، والدكتور محسن طه رئيس قطاع الطب العلاجي، والمهندس خالد عبدالرحمن رئيس الإدارة المركزية للمشروعات بالوزارة.

وناقشت وزيرة الصحة والسكان سبل دعم وزارة الإسكان لتكون بمثابة الذراع التسويقي للمشروع والذي من المقرر تطبيقه في باقي محافظات الجمهورية تباعًا بما يتماشى مع التقدم الذي تشهده مصر بمختلف المجالات، حيث سيضم المجمع عيادات ومراكز في جميع التخصصات الطبية، ومراكز أشعة متكاملة، ومراكز تحاليل، وصيدليات، وصالات ألعاب رياضية، ومراكز علاج طبيعي، كما يضم معارض طبية للأجهزة الطبية والأجهزة الطرفية والتعويضية.
كما استعرضت الوزيرة البرنامج الوظيفي لمجمع الخدمات الطبية الملحق بالمستشفى بإجمالي مساحة 7200 متر، بالإضافة إلى مكان مخصص لانتظار السيارات، مؤكدة أنه سيتم إنشاء وتجهيز كل من المستشفى والمجمع على أعلى مستوى بالشكل الذي يعكس الطابع الإنشائي لمستشفيات وزارة الصحة والسكان وبما يتماشى مع التطور الذي تشهده المنظومة الصحية في مصر.
وأكدت الوزيرة أهمية ذلك المشروع لخلق فرص لشباب الأطباء للمشاركة في الخدمات الطبية المقدمة بالمجمع، كما يتميز مستشفى بولاق العام ومجمع الخدمات الطبية المرفق به، بالموقع الجغرافي المتميز والذي يقع في قلب العاصمة القاهرة بحى بولاق ابو العلا العريق وبالقرب من كورنيش النيل ووكالة البلح وسوق العصر وقسم شرطة بولاق ابو العلا وبالقرب من كافة وسائل المواصلات وأماكن التجمعات والخدمات العامة.


ومن جانبه أكد الدكتور عاصم الجزار، استعداد وزارة الإسكان لتقديم الدعم الفني لتنفيذ هذا المشروع القومى الهام لإنشاء مستشفى أبو العلا العام الجديد، والذى سيقدم خدمة طبية متميزة لسكان القاهرة ومحيطها، حيث إن المشروع يقع فى منطقة متميزة بمحافظة القاهرة، تتمتع باتصالية عالية، وسهولة الوصول إليها، مما يُعد من العوامل المهمة لنجاح المشروع.


وأوضح وزير الإسكان، أنه سيتم الاستعانة بشركة "سيتى إيدج" للتطوير العقاري، لتسويق مجمع الخدمات الطبية المُلحق بالمستشفى، والذى سيضم، عيادات، ومراكز في جميع التخصصات الطبية، ومراكز أشعة متكاملة، ومراكز تحاليل، وصيدليات، وصالات ألعاب رياضية، ومراكز علاج طبيعي، كما يضم معارض طبية للأجهزة الطبية والأجهزة الطرفية والتعويضية.
يذكر أن مستشفى بولاق أبو العلا العام من أقدم مستشفيات القاهرة ومعروفة لدى أهالى الحى العريق  باسم "المجموعة" نظرا لما كانت تقدمه من خدمات متنوعة منذ زمن بعيد وظلت مغلقة لسنوات طويلة في انتظار التطوير.
كانت وزيرة الصحة والسكان، واللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة قد تفقد الأسبوع الماضي أعمال إنشاء مستشفى بولاق أبو العلا العام الجديد، بتكلفة حوالي 750 مليون جنيه.


ورافق الوزيرة خلال جولتها الدكتور محسن طه رئيس قطاع الطب العلاجي بالوزارة، والدكتور محمد شوقي وكيل وزارة الصحة بالقاهرة، والمهندس خالد عبد الرحمن رئيس الإدارة المركزية للمشروعات.
وأستمعت إلى شرح مفصل من الشركات المنفذة لمشروع تطوير المستشفى الجديد، الذي يتكون من 6 طوابق بمساحة إجمالية 31 ألف متر مربع، وبطاقة 130 سريرًا داخليًا من ضمنهم 57 سرير رعاية مركزة، و10 عيادات خارجية بمختلف التخصصات، كما يضم  5 غرف عمليات، و4 غرف للمناظير، وصيدلية داخلية.


كما يضم المستشفى وحدة غسيل كلوي بسعة 19 ماكينة، و20 حضانة للأطفال و2 كشك ولادة، كما يضم مركز متكامل للأشعة يشمل (المقطعية، السينية، الرنين المغناطيسي، سينية بانوراما، فلوروسكوبي، دوبلر، الأشعة بالموجات الصوتية)، بالإضافة إلى قسم للمعامل الرئيسية (دم، كيمياء، بكتيريا، طفيليات)، فضلاً عن معمل أسنان.
وكشفت الوزيرة أنه من المقرر إنشاء "مجمع خدمات طبية"، وإلحاقه بالمستشفى، ليصبح مستشفى بولاق أبو العلا باكورة هذا النوع الجديد من الصروح الطبية والذي سيتم إنشاؤه بجميع عواصم المحافظات بما يتماشى مع التقدم الذي تشهده مصر بمختلف المجالات، داعية القطاع الخاص للاستفادة من هذا النهج الجديد، كما أكدت الوزيرة تقديم كافة التسهيلات لشباب الأطباء للمشاركة في الخدمات الطبية المقدمة بالمجمع.


وقالت الوزيرة إن المجمع سيتم إنشاؤه بإجمالي مساحة 8 آلاف و800 متر مربع، ومن المقرر أن يضم 50 عيادة ومركز طبي بجميع التخصصات الطبية، ومراكز أشعة متكاملة، ومراكز تحاليل، وصيدليات، وصالات ألعاب رياضية، ومراكز علاج طبيعي، كما يضم معارض طبية للأجهزة الطبية.


وأشارت الوزيرة إلى أن المستشفى تم إدراجه بالخطة الاستثمارية لعام 2021- 2022 لإعادة بنائه، حيث كان قد توقف بناؤه منذ 5 سنوات، وشددت على الشركات الاستشارية والمنفذة، بضرورة الالتزام بالجداول الزمنية المحددة للانتهاء من المستشفى لبدء تقديم الخدمة الطبية للمواطنين، كما وجهت بإنشاء سكن للأطباء والتمريض بالمستشفى.


ومن جانبه، أكد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، أن مستشفى بولاق أبو العلا يحقق حلم لأهالى المنطقة بعد عدة سنوات من التعثر حيث تم الانتهاء من كافة التراخيص الخاصة بالبدء في بناء المستشفى، مشيرًا إلى أن هذا الصرح الطبي يقع في مكان متميز بوسط المدينة ومحاط بعدد من المنشآت المهمة كما سيخدم عدد كبير من المواطنين بالمنطقة الذين سيحصلون على خدمة متميزة في التخصصات كافة.