رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

نائب محافظ القاهرة: معرض مشترك بقرية الفواخير بأشكال متعددة للفنون

بوابة الوفد الإلكترونية

قامت المهندسة جيهان عبد المنعم نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية، بزيارة تفقدية لقرية الفواخير، ومتابعة أعمال التطوير الجارية وإضافة لمسات جمالية تضفي مظهر راقي للقرية.

 

وعقدت نائب المحافظ اجتماعا عقب تفقدها القرية بحضور العميد ماجد فوزي المشرف على مشروعات المنطقة الجنوبية  والمهندسة دعاء منسق للمشروع والمهندس سامح بالفنون التطبيقية بجامعة حلوان ود. صفيه طه نقيب التشكيليين لمناقشة آليات تنفيذ معرض بقرية الفواخير  لعرض وتسويق المنتجات المتعلقة بالفواخير.

 

وشهد الاجتماع عرض مقترح  من المهندس سامح من الفنون التطبيقية وتصميمات متعلقة بإقامة المعرض كما تضمن المقترح أن يتم دمج الفنون  وإقامة  معرض كبير مشترك بأشكال متعددة للفنون، كما تم مناقشة وضع بعض اللمسات الجمالية للقرية إلى جانب إتباع أسلوب وطريقة راقية وتشجيعية لاستقبال الجمهور.

 

ولفتت نائب المحافظ إلى انه تم عرض المقترح الشامل للمعرض بحضور البنك الاهلى لمشاركته المباشرة في إقامة المعرض، مشيرة إلي أن البنك الأهلي كعادته يستمر في المساهمة الدائمة والتعاون مع محافظة  القاهرة  فى دعم عدة مشروعات هامة ذات تكلفة عالية ومتعلقة بالتطوير ورفع كفاءة بعض الأماكن بالمنطقة الجنوبية على وجه التحديد،  كما انه قد ساهم بشكل مباشر  وتحديدا في قرية الفواخير  في تطوير القرية وتركيب أفران الغاز وتوصيل ولاعات الغاز كما ساهم أيضا في فتح حساب للمستثمرين وبادر أيضا بالمساهمة والتعاون في إقامة هذا المعرض الهام، هذا بجانب الداعمين للمشروع من المستثمرين .

 

وقد وجهت نائب المحافظ بتوفير حافلات تابعة للمحافظة لنقل المشاركين بالمعرض للقرية لتشجيهم والتسهيل عليهم، خاصة أن من عوامل نجاح المعرض أن يكون معرض متكامل ويجب توفير مناخ يتيح للزائر قضاء اكبر وقت ممكن دون عناء بجانب توفير سبل الراحة والترفيه والمواد الغذائية لجعله أشبه بمتنزه أو متنفس بجانب كونه معرض للفخار والخزف.

كما شددت نائب المحافظ على ضرورة تقديم كل سبل الدعم إلى جانب التواصل والتنسيق مع الجهات المعنية، مشيرة إلى أن العمل لابد أن يتم من خلال خطة ممنهجة ومنظمة، بجانب استمرار السعي لجعلها منظومة متكاملة

مرتبطة فى المقام الأول بالمنتجات والأعمال المتعلقة بالخزف والفخار.

 

وأكدت نائب المحافظ أنها تولى كل الاهتمام والسعي المتواصل لوضع القرية على خريطة المزارات السياحية وبرامج تنشيط سوق الفخار على المستوى المحلى والعالمي من خلال السعي وبذل كافة الجهود لتذليل أي عقبات من شانها تعطيل تطوير وتقنيين هذه القرية التي تكمن بها ارقي واعرق الحرف.

 

وأشارت نائب المحافظ إلى انه تزامنا مع الخطة التسويقية للقرية سوف يتم القيام ببعض الأعمال المتعلقة بالمظهر العام للقرية وتشمل رفع كفاءة المبانى داخل  القرية وأعمال التشجير والنظافة والإنارة وعمل لايت سيستم ليعطى مظهر جمالي في كل التوقيتات وإضافة بعض اللمسات الجمالية  للقرية .

 

ولفتت إلى انه من اهم ما  يميز قرية الفواخير  وبالإضافة إلى تقديم  هذا النوع من الفن الراقي فأنها  يميزها أيضا موقعها الإستراتيجي  ووجودها وسط العاصمة داخل منطقة القاهرة  التاريخية بجوار أماكن أثرية مثل متحف الحضارات وبحيرة عين الحياة التي تم تطويرها مؤخرا.

 

ويأتي ذلك استكمالا لما نفذته المنطقة الجنوبية وحى مصر القديمة من تطوير وتقنيين بقرية الفواخير والتي شملت إجراءات استكمال توصيل جميع المرافق «مياه _غاز_كهرباء_صرف» إلى جانب الاستمرار في تركيب أفران الغاز صديقة البيئة والبديلة عن الأفران البدائية  إلى جانب  تركيب الولاعات الذاتية  لباقي الوحدات  بقرية الفواخير،،و إجراءات التشغيل الفعلي لباقي الأفران ومتابعة أعمال الإنارة والنظافة وغيرها.