رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

القباج: التضامن تعمل علي تمكين المرأة الريفية اقتصاديا

 نيفين القباج وزيرة
نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي

أكدت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، إن الوزارة تعمل علي مكافحة الفقر في مناطق الأكثر فقرا خاصة القري الريفية.

اقرأ أيضًا..

رئيس الإنجيلية لمحافظ القاهرة: نثق في قدرة الدولة على تحقيق طموحات المصريين (صور)

 

وأشارت القباج  إلي أن فتح الآفاق أمام المرأة الريفية في مجال التغذية والزراعة مع فتح الحضانات سيتيح لها فرص أكبر  للعمل مع تقديم المزيد من الخدمات المالية وغير المالية . واكدت القباج أن الوزارة تركز على محو أمية النساء التي تتجاوز 31 ٪ بين الريفيات مشيرة إلي عمل النساء في الأعمال الموسمية والمؤقتة المحرومة من التأمينات الاجتماعية والصحية.

 

وأشارت وزيرة التضامن إلي أن الوزارة تعمل علي تقديم الخدمات المالية وغير المالية ومحو أمية النساء وتعزيز الصحة الانجابية بينهن للحد من الزبادة السكانية وتوعيتهن بأهمية الحفاظ علي التباعد بين الولادات للحفاظ علي صحتهن .

 

كما أن الوزارة تعمل علي تمكين المرأة اقتصاديا ودمجها في الشمول المالي وحصولها علي بطاقة صرف ذكية  وان تمتلك حساب بنكي اوبريدى مشيرة إلي ان هناك مزيد من التسهيلات المالية، وأن هناك موائمة  بين مشروع تنمية المرأة الريفية وبين مشروعات الوزارة سواء  في برنامج فرصة او تكافل وكرامة.

 

واوضحت القباج خلال كملتها لتوقيع بروتوكول لتحسين عمل المرأة الريفية ، أن نسبة الامية في

الريف وصلت إلي ٣٢ بالمائة ، وأن هناك ٥ بالمائة من النساء فقط في القري يمتلكون اراضي زراعية نتيجة لجهل المرأة بالقراءة والكتابة  موكدة ان الوزارة تدعم بشكل كامل المراة من خلال خدمات الصحية الانجابية مشيرة إلي انه ويجب علينا السيطرة علي مشكلة الزيادة السكانية.

 

يشار إلي أن المشروع يستهدف الحد من الفقر وتحسين الأمن الغذائي، والتغذية وبناء سبل عيش قادرة علي الصمود للفئات الضعيفة، من النساء الريفيات من مختلف الفئات العمرية والاجتماعية، والاقتصادية، ممن تأثرن أكثر من غيرهن بجائحة كوفيد ١٩.

 

يذكر أن المشروع يتم تنفيذه في 10 قري موزعة في اربع مراكز بمحافظة المنيا وذلك من خلال تحسين إمكانية وصول 2000 امرأة ريفية للممارسات والتقنيات الفعالة للزراعة الذكية مع توفير الله الفني والمالي من اجل تأسيس الشركات الزراعية والغذائية ضمن سلسلة القيمة للبستنة.