رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

تعرف على الآثار الجانبية للقاحات كورونا والحالات التي يُحذر فيها التطعيمات

أخبار وتقارير

الاثنين, 13 سبتمبر 2021 20:04
تعرف على الآثار الجانبية للقاحات كورونا والحالات التي يُحذر فيها التطعيماتلقاح كورونا

كتبت – منى عيسوي:

انتشرت حملات التطعيمات بلقاح ضد فيروس كورونا في القطاعات والمؤسسات المصرية، وتم تحديد نوع اللقاح المناسب لكل فئة بما يتماشى مع الحالة الصحية لكل شخص، إلا أن هناك العديد من المواطنين الذين يتخوفوا من تلقي اللقاح بسبب ما ينتج عنه من آثار جانبية أخطر وأقوى من فوائده، إلى الموانع التي تجبر الشخص عدم تلقي اللقاح.

 

وفيما يلي توضح بوابة الوفد أهم موانع الحصول على اللقاح والآثار الجانبية لكل نوع من أنواع اللقاحات بحسب أطباء متخصصين:

 

 اقرأ أيضًا:

رحيل الفنان فاروق الجمعات أحد أبطال مسلسل "فرقة ناجي عطا الله"

 

 

موانع الحصول على لقاح

إذا كان الشخص لديه حساسية مفرطة للمادة الفعالة أو لأي من المكونات الداخلة في تركيبه اللقاح، كما يمنع اللقاح عن السيدات الحوامل أو المرضعات أو التي تخطط للحمل خلال عام .

 

إذا شعر الشخص قبل يوم التطعيم، أو خلال الأيام العشرة الماضية السابقة أحد هذه الأعراض "الحمى أو سعال أو ضيق تنفس أو آلام في العضلات والجسم أو صداع أو فقدان للطعم والرائحة أو التهاب الحلق أو احتقان أو سيلان الأنف أو الغثيان والقيء أو الإسهال"، وفي هذه الحالة يجب على الشخص المصاب بفيروس كورونا، تأجيل التطعيم

إلى أن يتم التعافي تمامًا من الأعراض.

 

ويمنع من أخذ تطعيم كورونا الشخص الذي يتلقى أدوية مثبطة للمناعة، أو الشخص الذي تلقى أي تطعيمات في غضون 14 يومًا، مثل تطعيم الأنفلونزا الموسمية .

 

 

الآثار الجانبية للقاح جونسون

 

الصداع، والغثيان، وآلام في العضلات، والشعور بالإرهاق والتعب ، بالاضافة بعض الآثار الجانبية مثل سعال وحمى احمرار وانتفاخ مكان الحقن،  فضلا عن آثار جانبية غير شائعة، مثل الطفح الجلدي وضعف العضلات، وألام بالذراع أو الساق، أو الشعور بتوعك بشكل عام، والتهاب الحلق وألم الظهر والتعرق المفرط.

 

وكانت أعلنت الدنمارك في بيان لها أنها لن تستخدم لقاح جونسون بسبب أعراضه الجانبية الخطيرة، إذ أن منافعه لا تتفوق على مخاطر اعراضه الجانبية، وأوضحت في بيانها " ستواصل السلطات الصحية الدنماركية برنامج التطعيم الدنماركي، واسع النطاق ضد (كوفيد 19) من دون لقاح جونسون آند جونسون" .

 

 

الآثار الجانبية للقاح أسترازينكا

 

ينتج عن لقاح أسترازينكا "جلطات الجيوب الأنفية الوريدية الدماغية" لدى مجموعة من الأشخاص بعد تلقيهم جرعة من اللقاح، وهذا

ما تم الكشف عنه مؤخرا، وبناء على ذلك قررت بعض الدول من بينها ألمانيا وفرنسا وكندا حصر الفئات العمرية التي ستتلقى هذا اللقاح، وأكدت منظمة الصحة العالمية ووكالة الأدوية الأوروبية أن فوائد لقاح أسترازينكا تتفوق على أضراره.

 

ومن الآثار الجانبية للقاح ظهور اضطرابا نادرا يضر بالأعصاب، وهو "متلازمة غيلان باريه"، كأثر جانبي محتمل للقاح "أسترازينيكا" المضاد لفيروس كورونا المستجد، وهذه المتلازمة عبارة عن ضعف عضلي سريع الظهور، يحدث بسبب ضرر في الجهاز العصبي المحيطي يسببه الجهاز المناعي، وتتضمن أعراض المرض الأولية عادة تغيرات في الإحساس أو الألم مع ضعف في العضلات، بدءاً من القدمين واليدين، وغالبا ما تمتد نحو الذراعين والجزء العلوي من الجسم، وتكون الإصابة في كلا الجانبين .

 

 

الآثار الجانبية للقاح فايزر بايونتيك

 

من الآثار الجانبية الخاصة بهذا اللقاح الإرهاق العام و الصداع الحمى والقشعريرة، وآلام العضلات أو المفاصل، وغثيان، وإسهال، وتورم الغدد الليمفاوية، فضلا عن الآم بمنطقة الحقن وألم الذراع والاحمرار والتورم، بحسب دراسات لمؤسسات صحية أوروبية.

 

وقد يعاني بعض الأفراد من تفاعلات حساسية خفيفة إلى شديدة تجاه مكونات اللقاح وصعوبة في التنفس وتورم في الوجه والحلق، وضربات قلب سريعة، ودوخة .

 

حذرت إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية، من إصابة نادرة بالتهاب في القلب بعد تلقي لقاح فايزر، خاصة بعد الجرعة الثانية، ومع ظهور الأعراض في غضون أيام قليلة بعد التطعيم، وتم الإبلاغ عن أكثر من 1200 إصابة بالتهاب في عضلة القلب من بين نحو 300 مليون جرعة لقاح تم إعطاؤها.

أهم الاخبار