عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مرض MS.. أسباب تزيد من فرض الإصابة بالتصلب المتعدد

مرض التصلب المتعدد
مرض التصلب المتعدد

مرضMS أحد أخطر الأمراض التى تهاجم الجهاز المناعي للأشخاص، وتؤدي إلى تدهور الأعصاب، ما يتسبب في حدوث مشاكل في الأتصال بين الدماغ وباقي الجسم.

 

اقرأ أيضًا..مرضMS .. كيف يهاجم جسم الإنسان وأعراضه (تفاصيل)

 

 

أسباب التصلب المتعدد

رغم خطورة مرض MS على صحة الإنسان، لكنه لا يوجد سبب معروف للإصابة بالمرض، الذي يعد أحد أمراض المناعة الذاتية، الذي يهاجم فيه الجهاز المناعي للجسم انسجتة، ويدمر هذا التعطل الذي يصيب الجهاز المناعي المادة الدهنية (المايلين) التي تغطي الألياف العصبية في الدماغ والحبل النخاعي وتحميها.

وعند تلف طبقة المايلين الواقية وانكشاف الألياف العصبية، يبطؤ وصول الرسائل العصبية التي تنتقل عبر هذه الألياف العصبية أو تُحجب كليًا، بين الدماغ وباقي الجسم.

 

ما هو سبب الإصابة بمرض التصلب المتعدد؟

لا يوجد أسباب واضحة وراء إصابة بعض الأشخاص بمرض التصلب المتعدد وعدم إصابة آخرين به، ويبدو أن هناك تركيبة من العوامل الوراثية والبيئية مسؤولة عن إصابة البعض بهذا المرض.

 

ما هي الفئات العمرية الأكثر عرضة للإصابة بمرض التصلب المتعدد؟

من الممكن أن يحدث التصلب المتعدد في أى فئة عمرية، لكنه يحدث في الفترة بين 20 و 40 عامًا. لكنه مع ذلك قد يصيب الأشخاص الأصغر أو الأكبر سنًا.

 

النساء الأكثر عرضة للإصابة بالتصلب المتعدد

تعتبر النساء الاكثر إصابة بمرض التصلب المتعدد المتكرر الانتكاس بمقدار مرتين إلى ثلاث مرات مقارنة بالرجال، وتعد العوامل الوراثية من الأسباب الرئيسية فب الإصابة بمرض التصلب المتعدد.

 

أسباب تزيد من فرص الإصابة بالتصلب المتعدد

 ترتبط مجموعة متنوعة من الفيروسات بمرض التصلّب المتعدد، بما في ذلك فيروس إبشتاين-بار، وهو الفيروس الذي يُسبب كريات الدم البيضاء المُعدية.

العِرق.. يزداد خطر الإصابة بمرض التصلب المتعدِّد بين الأشخاص ذوي البشرة البيضاء، وتحديدًا أولئك

المنحدرِين من أوروبا الشمالية. بينما يُعد الأشخاص ذوو الأصول الآسيوية أو الأفريقية أو الأمريكية الأصلية أقل عرضةً للإصابة بالمرض.

المناخ.. يُعد مرض التصلب المتعدِّد أكثر شيوعًا في البلدان ذات المناخ المعتدل، بما في ذلك كندا وشمال الولايات المتحدة ونيوزيلندا وجنوب شرق أستراليا وأوروبا.

فيتامين D.. يرتبط وجود مستويات منخفضة من فيتامين D وعدم التعرّض لأشعة الشمس بما يكفي ارتباطًا وثيقًا بارتفاع خطر الإصابة بمرض التصلّب المتعدد.

أمراض مناعة ذاتية معينة.. تزداد فرص الإصابة بمرض التصلب المتعدد بعض الشيء إذا كان الشخص مصابًا باضطرابات مناعية ذاتية أخرى كمرض الغدة الدرقية أو فقر الدم الخبيث أو داء السكري من النوع الأول أو مرض الأمعاء الالتهابي.

التدخين.. يُعد المدخنون أكثر عرضةً على الأرجح للإصابة بالتصلب المتعدد

 

مضاعفات الإصابة بمرض التصلب المتعدد

تيبس العضلات أو التشنجات

الشلل وعادة يكون في الأرجل

مشكلات في المثانة أو الأمعاء أو الوظائف الجنسية

تغيرات عقلية، مثل النسيان أو التقلُّبات المزاجية

 

موضوعات تهمك 

أعراض مرض التصلب اللويحي (يضرب الجهاز العصبي ويصيب النساء اكثر)

أطباء : شرب 5 أكواب شاي يوميا يحمي من السرطان والقلب والسكتة الدماغية

حقيقة استخدام الخلايا الجذعية في علاج الأمراض المزمنة (تفاصيل)