رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

خبير اقتصادي لـ الوفد: الرمال السوداء ثروة قومية.. وقريبا سنصدر اليورانيوم

الرمال السوداء
الرمال السوداء

تعتبر مصر من الدول القليلة التي تمتلك كنز "الرمال السوداء" وهو ثروة قومية، تتجمع في مطبات المياه، تتراكم على بعض الشواطئ بالقرب من مصبات الأنهار الكبيرة، ثم تتركز بفعل تيارات الشاطئ على الحمولة التى تصبها الأنهار فى البحر، وتحتوي الرمال السوداء على 41 عنصرا من المعادن الثقيلة وتتوجد فى 11 منطقة على سواحل مصر المطلة على البحر المتوسط من رشيد حتى رفح.

 

 

اقرأ أيضا :

محلل اقتصادي تكشف لـلوفد تفاصيل مشروعات إنتاج الرمال السوداء في مصر

 

الرمال السوداء

 

الرمال السوداء تتواجد في مطبات الأنهار والبحار

 

وقال الدكتور محمد محمود، الخبير الاقتصادي، إن الرمال السوداء عبارة عن ترسبات على السواحل الشاطئية، وتتواجد بكثرة في مطبات الأنهار والبحار، لافتا إلى أن مصر لديها امتداد ساحلي كبير، وتتواجد الرمال السوداء ما بين فرع رشيد بالتقاءه بالبحر المتوسط وحتى رفح .

 

وأضاف الخبير الاقتصادي، في تصريح لـ الوفد، أن الرمال السوداء في مصر كانت ثروة قومية مُهدرة، إلى أن تم استيراد الكراكة تحيا مصر، للتنقيب عن الرمال السوداء وتحديدا بمنطقة البرلس، المقام عليها مصنع قيمة استثماراته تقدر بحوالي 25 مليار دولار، لافتا إلى أنه تم تدريب جميع كوادر المصنع وهذا يعظم القيمة الاقتصادية لما تمتلكة مصر من ثروة

"الرمال السوداء"، فضلا عن تنمية هذه المنطقة "شمال سيناء" بعدما عانت من الإرهاب في الماضي، بالاضافة لخلق مجال للتنمية الاقتصادية هناك.

 

 

الرمال السوداء

 

الرمال السوداء تحتوي على مادة اليورانيوم

 

وأوضح الدكتور محمد محمود، أن الرمال السوداء تحتوي على عدة معادن، ويتم استخدامها في أكثر من صناعة، وأهمها استخرج معادن تساعد في هياكل الطائرات، ومعادن لصناعة السيراميك، ومعادن لعدة صناعات أخرى مهمة، مشيرا إلى أنها بهذا الشكل الرمال السوداء تُعد بمثابة ثروة قومية في مصر، ومن البلاد القليلة التي تمتلكها .

 

ولفت، إلى أنه من المواد الهامة التي تحتوي عليها الرمال السوداء، اليورانيوم، مما يسهل علينا تصديره للخارج مستقبلا، مضيفًا، أن هيئة الطاقة الذرية قامت بعمل مسح، وكشفت أن هناك حوالي 11 موقع في مصر يتواجد بهم الرمال السوداء بكثافة.

 

لمزيد من الأخبار اضغط هنا alwafd.news