عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كل ما تريد معرفته عن الهيدروجين الأخضر ومزاياه

الهيدروجين الاخضر
الهيدروجين الاخضر

في ضوء الجهود المبذولة التي تقوم بها الدولة المصرية في مجال الطاقة، عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، مع الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، وكريستيان بروخ، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة "سيمنس" الألمانية اجتماعًا بالأمس وذلك من أجل توقيع اتفاقية صناعة وتطوير الهيدروجين الأخضر الذي يعد مستقبل الطاقة.

اقرأ أيضًا....مدبولي يلتقي مسئولي شركة سينمس الألمانية لبحث تطوير صناعة الهيدروجين الأخضر

وقد وقع الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء مذكرة تفاهم بين الشركة القابضة لكهرباء مصر وشركة "سيمنس" للطاقة والتي تأتي في إطار تنفيذ استراتيجية الدولة للتوسع في مجالات الطاقة الخضراء، وزيادة مساهمة نسبة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة، والاهتمام الذي يوليه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لتنويع مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية.

وترصد "بوابة الوفد"، في التقرير التالي أبرز المعلومات عن"الهيدروجين الأخضر" ومزاياه في سطور:

- الهيدروجين الأخضر هو وقود خفيف عالي التفاعل خال من الكربون حيث يتم فصله من الماء من خلال فصل الهيردوجين عن الأكسجين فيما يُعرف "بالتحليل الكهربائي" فتنتج طاقة دون انبعاثات من ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي.

- يسهم الهيدروجين الأخضر في حماية البيئة ومكافحة الاحتباس الحراري نظرًا لأنه يعتمد على إزالة الكربون وتقليص نسبته في الهواء.

- يعد عنصر الهيدروجين الأكثر

وفرة في الكون.

-  يحتاج إلى طاقة كبيرة من مصادر متجددة مثل الرياح والشمس.

- يستخدم الهيدروجين الأخضر في السيارات والشاحنات الكهربائية التي تعمل بخلايا الوقود الهيدروجينية، وسفن الحاويات التي تعمل بالأمونيا السائلة المصنوعة من الهيدروجين، والتوربينات الكهربائية التي تعمل بالهيدروجين لتوليد الكهرباء، بديل للغاز الطبيعي في المنازل.

- سيعمل مشروع الهيدروجين الأخضر كمصدر للطاقة النظيفة المطبقة على نطاق واسع للحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في العالم بمعدل يقارب الثلاثة ملايين طن سنويًا.

- كما يسهم مشروع الهيدروجين الأخضر على تحقيق أهداف رؤية مصر 2035 ودعم الاقتصاد بشكل كبير، فضلا عن خفض أسعار بيع الكهرباء.

-يساهم في التصدي للتغير المناخي وتحديات المناخ العالمية من خلال خفض الانبعاثات الكربونية.

- تعد المملكة العربية السعودية والإمارات من أوائل الدول العربية التي تستخدم الهيدروجين الأخضر خلال الفترة الماضية.