رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

المُتسبب في الارتفاع الشديد بدرجات الحرارة.. ما هو منخفض الهند الموسمي المُسيطر على البلاد؟

ارتفاع درجات الحرارة
ارتفاع درجات الحرارة

قالت الدكتورة إيمان شاكر، مدير مركز الاستشعار عن بُعد بهيئة الأرصاد الجوية، إن منخفض الهند الموسمي يُأثر على جمهورية مصر العربية في معظم أيام فصل الصيف ولكن هناك بعض الأيام يتخللها مرتفع الأزور الجوي.

اقرأ أيضًا:- (فيديو) الأرصاد: استقرار درجات الحرارة في الأيام المقبلة

وأضافت شاكر في تصريحها لـ"alwafd.news"، أن منخفض الهند عندما يؤثر على مصر يتسبب في ارتفاع شديد في درجات الحرارة وارتفاع في نسب الرطوبة، وهو ما تأثرنا به بشكل ملحوظ الأسبوع الماضي، ووصلت درجات الحرارة لـ 43 على القاهرة، 45 درجة على جنوب البلاد، ولكن هذا الأسبوع وبرغم استمرار تأثير منخفض الهند ألا أن درجات الحرارة انخفضت مقارنة بالأيام الماضية وسجلت من 37 لـ 38 درجة على القاهرة، 43 درجة على جنوب البلاد، من 31 لـ 32 درجة على السواحل الشمالية.

ارتفاع درجات الحرارة

وأوضحت شاكر، أن منخفض الهند منشأه يكون على دولة الهند ويمتد على شبه

الجزيرة العربية مما يتسبب في ارتفاع درجات الحرارة على هذه المناطق، ثم يمر على البحر المتوسط وبالتالي يتحمل بكميات عالية من الرطوبة وبخار الماء مما يزيد الإحساس بالحرارة بسبب نسب الرطوبة المرتفعة.

وتابعت: في الصيف أحيانًا نتأثر بمنخفض الهند وأحيانًا أخرى بالمرتفع الجوي لكن معظم أيام الصيف يكون التأثير منخفض الهند الموسمي، مؤكدة أن فصل الصيف مستمر حتى 22 سبتمبر والبداية الرسمية لفصل الخريف 23 سبتمبر، وبالتالي يفصلنا عن انتهاء الصيف حوالي 40 يوم.

وجدير بالذكر، أن الهيئة العامة للأرصاد الجوية، قالت إن البلاد لازالت تحت تأثير منخفض الهندي الموسمي.