رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

فيروس ماربورغ.. من كورونا للقرد العالم يواجه خطر الموت

فيروس ماربورغ
فيروس ماربورغ

قبل أن تصل دول العالم إلى علاج يقضي على فيروس كورونا المستجد منذ انتشاره في بداية العام الماضي 2020، ظهر فيروس ماربورغ الفتاك أو ما يعرف أيضًا باسم مرض القرد الأخضر؛ ليضع الدول في حيرة من الأمر؛ لمواجهة الفيروس الذي تفشي في جنوب أفريقيا.  

 

اقرأ أيضًا.. بعد وفاة أول حالة به.. أبرز المعلومات عن فيروس ماربورغ القاتل

 

ما هو فيروس ماربورغ أو مرض القرد الأخضر ؟.. ينتمي هذا الفيروس إلى نفس عائلة إيبولا، وتفشى منذ عدة سنوات في أماكن أخرى عبر أفريقيا بأنغولا والكونغو وكينيا وجنوب أفريقيا وأوغندا، ويبدأ تفشي فيروس ماربورغ عندما ينقل حيوان مصاب، مثل القرد أو خفاش الفاكهة، الفيروس إلى الإنسان، الذي ينقله بدوره إلى إنسان آخر عن طريق ملامسة سوائل جسم الشخص المصاب.

فيروس ماربورغ

أعراض فيروس ماربورغ

تشمل أعراض الإصابة بفيروس ماربورغ للأشخاص (صداع- وتقيؤ الدم وآلام العضلات- وارتفاع درجة حرارة المصاب بالفيروس)، وقد يتعرض بعض المصابين بفيروس ماربورغ إلى النزيف من بعض فتحات الجسم مثل العينين والأذنيين.

 

هل يوجد دواء لفيروس ماربورغ

ولا يوجد دواء أو لقاح معتمد ضد فيروس ماربورغ، لكن معالجة الجفاف والرعاية الداعمة الأخرى يمكن أن تحسن فرص المريض في البقاء على قيد الحياة، ومواجهة الفيروس الفتاك، الذي يقضي على الإنسان، ويسبب آلام حادة ونزيف من العينين والأذنين.

 

كيف ينتقل فيروس ماربورغ إلى الإنسان

يعتقد الطب الحديث أن فيروس ماربورغ ينتقل إلى الإنسان من الخفافيش، ثم ينتشر بين الناس من خلال الاتصال المباشر مع الشخص المصاب بالفيروس، الأمر الذي يحتاج تكثيف الجهود للوقاية من انتشار الفيروس في المجتمعات المختلفة.

 

منظمة الصحة العالمية.. غنينا تسجل حالة وفاة بفيروس ماربورغ

قالت منظمة الصحة العالمية، إن السلطات الصحية في غينيا سجلت وفاة بفيروس "ماربورغ"، في حالة هي الأولى التي يُسجل فيها ذلك المرض الفتاك في غربي أفريقيا، لكن كان هناك 12 حالة إصابة بفيروس" ماربورغ منذ عام 1967 معظمها في جنوبي وشرقي القارة

الأفريقية.

مرض القرد الأخضر

وأكدت منظمة الصحة العالمية أن معدلات الوفاة في الإصابة بفيروس ماربورغ تتراوح بين 24 و88 % في موجات التفشي السابقة، موضحة أن النسبة تعتمد على سلالة الفيروس وأسلوب مواجهة الحالات.

 

خبراء معهد ميكروب الروسي.. خطر انتشار ماربورغ منخفض

وقال خبراء من معهد "ميكروب" الروسي المتخصص في مكافحة الأوبئة، إن روسيا لم تسجل حتى الآن أي حالة إصابة بهذا المرض، ومن المستبعد للغاية دخوله إلى البلاد، لافتين إلى أن خطر الانتشار على المستوى العالمي، وكذلك خطر انتقال عدوى هذا الفيروس إلى روسيا الاتحادية منخفض للغاية.

 

ولفت المعهد إلى أن حالات المرض الناجمة عن فيروس ماربورغ، تم العثور عليها فقط في البلدان الإفريقية، مشيرًا إلى أنه تم تسجيل 3 حالات في أوغندا في عام 2017، وفي الوقت نفسه كانت المرة الوحيدة التي تم فيها تصدير العدوى خارج إفريقيا في عام 2008 إلى الولايات المتحدة وهولندا.

فيروس ماربورغ الفتاك

وذكرت منظمة الصحة العالمية يوم الاثنين أنه تم تسجيل إصابة بمرض "ماربورغ"، المعروف أيضا باسم "مرض القرد الأخضر"، في غينيا، وينتمي العامل المسبب للمرض إلى نفس فئة الفيروس المسبب لإيبولا.

 

موضوعات ذات صلة 

انفوجراف.. 12 معلومة عن لقاح جونسون آند جونسون

دواء مشهور يثبت فعاليته في علاج فيروس كورونا

أسباب زيادة إصابات كورونا وموعد الموجة الرابعة.. طبيب يجيب