رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

طبيب يقدم روشتة للوقاية من الحر الشديد: ضربات الشمس تؤدي للوفاة

ضربات الشمس
ضربات الشمس

قال الدكتور عبد اللطيف المر، أستاذ الصحة العامة والطب الوقائي، إن خطورة أشعة الشمس تكمن في الأضرار التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية، خاصة إذا تزامنت مع ارتفاع درجات الرطوبة في الجو، وينتج عنها حروق في الجلد أو تقلصات عضلية أو انقبضات في العضلات أو ضربة الشمس، بالإضافة لحدوث عتمة في العين أو المياه البيضاء.

اقرأ أيضًا:- دليلك لحماية عينيكي من أشعة الشمس في الصيف

الوقاية من ضربات الشمس

وأضاف المر في تصريحه لـ"alwafd.news"، أن على المواطنين تجنب الخروج من المنزلية في التوقيت ما بين 9:30 صباحًا لـ 4:30 مساءً، وهي الفترة التي تكون بها ذروة أشعة الشمس، مُناشدًا المديرين والمسئولين عن مواقع العمل بإعادة جدولة المواقيت للعمال حفاظًا على صحتهم.

وتابع: ضرورة ارتداء الملابس المناسبة التي تغطي كافة أجزاء الجسد، مع الحرص على أن تكون من نوعية الأقمشة البوليستر ذات الألوان الغامقة وهذا عكس ماهو متوقع ومتداول ولكن السبب في ارتداءها حجب الأشعة فوق البنفسجية ومنع وصولها للجسد، إضافة لشرب 10 أكواب من المياه يوميًا بمعدل كوب كل ساعة إذا كان الشخص مُعرض للشمس.

الوقاية من ضربات الشمس

وشدد أستاذ الصحة العامة والطب الوقائي، على استخدام الكريمات الوقاية من

الشمس وخاصة المتواجدين على الشواطيء، وتجنب الأكلات الدسمة، وتجنب التدخين بنوعيه المباشر والسلبي، وارتداء قبعة على الرأس ذات حواف واسعة، وارتداء نظارة شمسية من نوع جيد تمنع الأشعة فوق البنفسجية بدرجة 100%.

أمام فيما يخص المصطافين، طالب المر، بارتداء المايوهات البوركيني التي تغطي كافة أجزاء الجسد وليست البكيني.

الإسعافات الأولية لضربات الشمس

وفي حالة تعرض شخص لضربة شمس، نصح المر، بضرورة إبعاده عن أشعة الشمس ووضعه في الظل، وشرب سوائل كثيرة ومياه، أما إذا كان فاقدًا للوعي فيجب سرعة طلب الإسعاف لأن ضربات الشمس قد تؤدي للوفاة.

وجدير بالذكر، أن مصر تشهد هذه الأيام موجة شديدة من الحر، حيث ارتفعت درجات الحرارة على مختلف أنحاء البلاد، وتسجل القاهرة 42 درجة وجنوب الصعيد 45 درجة في الظل.