رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تتعرض مصر والسودان له...كل ما تريد معرفته عن الحزام المداري

درجات الحرارة
درجات الحرارة

على الرغم من ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة التي تشهدها مصر خلال فصل الصيف هذا العام خلال شهري يوليو وأغسطس ولاسيما خلال الايام الحالية، حذرت الأرصاد الجوية المصرية من موجة فيضانات عارمة بسبب الأمطار الغزيرة الموسمية التي يشهدها السودان، والتي من المتوقع أن تمتد موجة الأمطار إلى جنوب مصر خلال الأيام القادمة.

 

إقرأ أيضًا... الأرصاد تحذر: اليوم ذروة الارتفاع في درجات الحرارة 

 

وتتعرض السودان لفيضانات في هذا الوقت من كل عام بسبب الأمطار الغزيرة الموسمية ويرجع هذا السبب إلى تقدم  الحزام المداري شمالا والذي يتقدم ليصل إلى جنوب مصر حيث تكون عرضة بشكل أكبر لسقوط الأمطار.

 

وترصد"بوابة الوفد" في التقرير التالي أهم المعلومات عن الحزام المداري الذي يتسبب في سقوط أمطار في سطور:

- الحزام المداري هو ذلك الضغط الجوي المرتفع الممتد عرضًا ومتمركز حول خط عرض 30 شمالا وجنوبًا

- يرجع وجود الحزام المداري إلى هبوط كتل كبيرة هوائية في الجزء العلوي من الغلاف المتغير" التروبوسفير".

- والحزام المداري أو الفاصل المداري  عبارة عن خط وهمي متعرج ينشأ بالقرب من خط الاستواء ويكون موازي له ويتقدم شمال خط الاستواء في فترة

الصيف بسبب رحلة الشمس.

- ينشأ هذا الخط بسبب ارتفاع في حرارة الشمس، وبدفع قوى يطلق عليها "كوريوليس الهواء"في نصف الكرة الأرضية الجنوبية إلى الشمال.

- عندما يمر هذا الحزام المداري تكون المنطقة المار عليها ذات ضغط منخفض بسبب حرارة الشمس لتصبح البيئة الأكثر ملائمة لحدوث العواصف الرعدية ذات البنية القوية حيث أن الهواء الحار المشبع ببخار الماء والرطوبة أثناء مروره على السطح ينخفض الضغط ويقل وزنه مكونًا تيارات رطبة صاعدة إلى الأعلى.

 

- وبالتالي وبفعل الفروق الحرارية فإن تدفق الهواء الحار المستمر، يبرد كلما صعد إلى الأعلى لتحدث عملية التكثيف مكونة السحب الركامية العالية ترتفع إلى عشرات الكيلومترات للاعلى وتصاحبها أمطار غزيرة تؤدي الي حدوث فيضانات أو سيول في المناطق الملاءمة لذلك.