رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبير: الزيادة السكانية تُعيق عملية التنمية في مصر

وليد جاب الله- خبير
وليد جاب الله- خبير التشريعات الاقتصادية

قال الدكتور وليد جاب الله، خبير التشريعات الاقتصادية، إن الزيادة السكانية تعد المشكلة الأساسية في مصر نظرًا لأن عدد السكان يزيد بشكل مستمر وهو أحد العوامل التي تؤدي إلى البطالة، وأيضًا تؤدي إلى الفقر، مشيرًا إلى أن غياب الوعي لدى الأسر يؤدي إلى زيادة عدد الأطفال داخل الأسرة وبالتالي زيادة نسبة الفقر لأن متوسط دخل الفرد أقل.

 

اقرأ أيضًا... السيسي: النمو السكاني أكبر تحد يواجه مصر

عملية التنمية

وأضاف جاب الله، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن الزيادة السكانية تشكل خطورة وتؤثر سلبًا على الاقتصاد المصري وتجعل المواطن لم يشعر بثمار التنمية داخل الدولة، وتعيق عملية التنمية، فضلا عن أن الزيادة السكانية تحتاج نحو 800 ألف فرصة عمل لسوق العمل سنويًا وبالتالي فإن الزيادة السكانية تلتهم أي إنجاز تحققه الدولة على أرض الواقع.

معدل الإنجاب

وذكر خبير التشريعات الاقتصادية، أن معدل النومو السكاني يتجاوز 2% في مصر لذلك لابد أن يكون هناك استراتيجية لدى الدولة لضبط معدل الإنجاب من خلال

التوعية وأن يقتصر عدد الأطفال لكل أسرة طفلين فقط، وأيضًا لابد أن تكون هناك إجراءات حازمة الفترة المقبلة لخفض معدل الزيادة السكانية بصورة تتناسب مع النمو الاقتصادي.

 

السيسي خلال افتتاحه مديتة سايلو فودز

وبالأمس، قال الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال افتتاحه المدينة الصناعية "سايلو فودز" بمدينة السادات أن قضية النمو السكانى فى منتهى الخطورة ومن 2011 إلى اليوم هناك ما يقرب من 20 مليونا زيادة، طيب يا ترى الأسعار بتبقا غالية ليه لأن حجم الطلب بيزيد.. وبالطريقة اللى احنا ماشيين فيها في النمو السكاني كل الجهد اللى بنعمله.. إحنا مش بنمن على أهلنا وده دورنا ولو مش قادرين نمشى".