رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أصيبت به دلال عبدالعزيز.. ما هو التليف الرئوي وطرق التعامل معه؟

دلال عبدالعزيز
دلال عبدالعزيز

حالة من القلق يعيش فيها جمهور الفنانة القديرة دلال عبدالعزيز، خلال الأيام الماضية، بعد تدهور حالتها الصحية منذ إصابتها بفيروس كورونا المستجد كوفيد 19، وأيضًا بعد وفاة زوجها القدير سمير غانم واضطرار عائلتها بعدم إبلاغها بوفاته حفاظًا على سلامتها من صدمة الخبر.

 

أقرا أيضًا.. الوضع صعب ومفيش تحسن.. رامي رضوان يكشف الحالة الصحية لـ دلال عبدالعزيز(فيديو)

 

وأفادت آخر التقارير الطبية بأن الفنانة دلال عبدالعزيز  بحاجة لزراعة الرئة عقب إصابتها بتليف رئوي يستدعي وضعها بشكل كامل على أجهزة التنفس الصناعي كأحد المُضاعفات التي نتجت عن إصابتها بفيروس كورونا المُستجد كوفيد-19، وما زالت تتلقى العلاج منذ ما يزيد على 3 أشهر ورغم تعافيها من الفيروس إلى أنها ما زالت تعاني من تبعاته وأهمها تليف وتدهور الرئة.

الفنانة دلال عبدالعزيز، ليست الأولى التي تعاني من مضاعفات الرئة بعد تعافيها من فيروس كورونا كوفيد 19، حيث أن الأطقم الطبية تشير  إلى تكرار إصابة المتعافين من فيروس كورونا بالتليف الرئوي.

 ما هي مخاطر زراعة الرئة؟

وتُعد عملية زراعة الرئة سواء جزئيًا أو كليًا تعتبر مُخاطرة غير مضمونة العواقب بحسب استشاريي صدر وجراحة قلب ورئة تحدثت معهم الرؤية، كما أن القانون المصري بحسبهم لا يسمح بإجراء تلك العمليات داخل مصر من الأساس سوى في حالات النقل الجزئي للرئة من الأقارب للمريض ونسبة نجاحها ليست كبيرة.

ما هو التليف الرئوى بعد COVID؟

التليف الرئوى وفقا لتقرير موقع onlymyhealth"، هو حالة تحدث عندما تتلف الأجزاء الحساسة من الرئتين وتتندب، ويسبب هذه النسيج السميك والقاسى صعوبة على الأكياس الهوائية العمل بفعالية.

وفي بعض الحالات، يمكن أن يؤدى ذلك إلى صعوبات فى التنفس وإرهاق، فضلاً عن جعل المريض أكثر عرضة للإصابة بالتهابات الرئة الأخرى فى المستقبل، ويعد تليف ما بعد COVID مرضًا لا رجعة فيه، وأحيانًا يكون الضرر واسع النطاق لدرجة أن المريض قد يحتاج إلى زراعة الرئة.

 

ما هي أعراض التليف الرئوى بعد COVID؟

يمكن أن يختلف تقدم التليف الرئوى وشدة الأعراض بشكل كبير من شخص لآخر، ولكن قد تشمل علامات وأعراض التليف الرئوى ما يلي:

- ضيق التنفس (ضيق التنفس).

- سعال جاف

- إعياء

- فقدان الوزن غير المبرر

- آلام العضلات والمفاصل

 

وقد يعانى بعض الأشخاص من تفاقم

سريع لأعراضهم (تفاقم حاد)، مثل ضيق التنفس الشديد، والذى قد يستمر لعدة أيام إلى أسابيع، ويمكن إبقاء الأشخاص الذين يعانون من التفاقم الحاد على جهاز التنفس الصناعي، قد يصف الأطباء أيضًا مضادات حيوية أو أدوية أخرى لعلاج التفاقم الحاد.

 

في حين أنه لا يوجد علاج للتليف الرئوي، ولكن العلاجات الحالية للتليف الرئوى موجهة بشكل أكبر إلى إبطاء مسار المرض وتخفيف الأعراض والمساعدة فى البقاء نشطًا وصحيًا.

 

ما هي أبرز طرق الشفاء والعلاجات للتليف الرئوي لمتعافي كورونا؟

قد تكون هناك أدوية للمساعدة في تخفيف الأعراض، حيث يعتمد الدواء على نوع التليف الرئوى الذى يعانى منه الشخص ، كما أن العلاجات من شأنها إبطاء تقدم المرض، ويمكن للطبيب فقط تحديد ما إذا كانت أى وصفات طبية قد تكون مفيدة للمريض.

 

اما لو كان المريض يمنع وصول مستوى صحى من الأكسجين إلى مجرى الدم، وقد يساعد فى تقليل ضيق التنفس ويسهل على المريض البقاء نشيطًا، فيوصف باستخدام العلاج بالأكسجين.

 

 

ويسير متعافي كورونا على خطي ثابتة؛لإعادة التأهيل الرئوى وهو برنامج يعلّم عن أمراض الرئة، وكيفية ممارسة الرياضة وإدارة المرض ، ويقدم الدعم والمشورة، ويجب أن يوصى الطبيب بتقييم زراعة الرئة فى وقت مبكر بعد التشخيص.

 

موضوعات ذات صلة:

نقابة الممثلين: ليس لدينا معلومات عن حالة دلال عبدالعزيز الصحية

الوضع صعب ومفيش تحسن.. رامي رضوان يكشف الحالة الصحية لـ دلال عبدالعزيز(فيديو)

عزة مصطفى عن شائعة وفاة دلال عبدالعزيز: ملعون التريند الذي يتحقق بالكذب (فيديو)