رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

بعد حديث السيسي عن السمنة.. صحة المواطن تتصدراهتمامات الرئيس

أخبار وتقارير

الثلاثاء, 03 أغسطس 2021 13:01
بعد حديث السيسي عن السمنة.. صحة المواطن تتصدراهتمامات الرئيسمرض السمنة
كتب- حسام أبو المكارم

 لا يقتصر اهتمامه على توفير الخدمات للمواطنين والنهوض بالبلاد، لكنها امتدت إلى المجالات كافة وعلى رأسها محاولات الحفاظ على الصحة العامة، وخاصة الطلاب والشباب، حتى تربعت على قائمة أولويات الرئيس عبدالفتاح السيسي، الذي حث الأسر المصرية على أهمية مراقبة وزن أبنائهم، والحفاظ على نظام غذائي صحي، وممارسة الأنشطة الرياضية المختلفة، للحفاظ على صحة الشباب.

 

اقرأ أيضًا.. السيسي: 3.4 مليون طالب يعانون من السمنة المفرطة

 

 وخلال كلمته في افتتاح المدينة الصناعية" سايلو فودرز"، إشار إلى أن إحصائيات الكشف عن السمنة والأنيميا والتقزم تشير إلى إصابة ما يقرب من 4 ملايين طفل بالسمنة، وهذا رقم كبير، قائلًا: "ده دورنا كلنا تجاه أولادنا ومش الحكومة بس.. وهل الأهم العدد ولا النوعية.. وهل الهدف إنجاب أطفال كتير؟! ولا أطفال جيدين؟!.. ولما نشوف رقم 3.4 مليون طفل يعانون من السمنة.. هل فيه رعاية سواء في المدرسة؟ وهذا أمر يحتاج إلى الاعتراف من دون حرج.. عدد كبير ما يقرب من 4 ملايين طالب يعانون من السمنة.. هل يمارس الرياضة؟!".

السمنة

كيف يواجه المواطنون مرض السمنة؟:

 وتابع: "لما بنتكلم في الموضوع ده ويتم التنبيه على المصانع بسبب السمنة والوزن يعتقدوا نهدف إلى أننا نحرج أنفسنا.. لا.. لازم يكون في ثقافة الناس من خلال مراقبة حقيقية لوزن أولادهم.. ومدى الكفاءة الصحية من خلال نظام غذائي صحى ويمارس الرياضة ويمارس أنشطة رياضية مناسبة طبقًا للهوايات لو أمكن".

 

ما هو مرض السمنة؟:

 باتت السمنة من الأمراض التى تنتشر كثيرًا في مختلف المجتمعات، وتوثر الصحة العامة للإنسان ويتبعها في كثير من الأحيان الإصابة بأمراض أخرى مثل السكري من النوع الثاني، والضغط وأمراض القلب وغيرها، ويصاب

الإنسان بالوزن الزائد نتيجة تراكم الدهون الناجمة عن استهلاك سعرات حرارية زائدة عن حاجة الجسم مع عدم حرق تلك السعرات وعدم ممارسة الرياضة، وفيما يلي نتعرف على أهم أسباب السمنة وأضرارها وطرق علاجها وكيفية الوقاية من السمنة.

 

أضرار مرض السمنة على الطلاب:

 يتسبب مرض السمنة في العديد من الأضرار وتؤدي إلى الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، بسبب تراكم كثير من الدهون بالجسم والكوليسترول الضار، ما يصيب الأنسولين بالدم بالخلل، ولا تتوقف أضرار السمنة عند هذا الحد، لكنها تتسع لتصيب الإنسان بارتفاع في معدل ضغط الدم الذي قد ينتج عنه التعرض للسكتة الدماغية، والإصابة بالنوبات القلبية والذبحة الصدرية.

السمنة

 وتصل أضرار السمنة على صحة الأشخاص إلى إصابتهم بأمراض سرطانية وأورام خبيثة تصيب خلايا الجسم، وتعمل السمنة على زيادة فرصة الإصابة بحصوات المرارة ومشكلات الكبد والكُلى، وتقود المريض إلى التعرض للضغط العصبي والتوتر المستمر والاكتئاب.

 

موضوعات ذات صلة:

بعد توجيهات السيسي بالقضاء على السمنة.. استشارى يضع روشتة علاج

بالفيديو.. استشاري تغذية: 90% من مرضى السمنة لديهم شهية عالية

دراسة: السمنة في الخمسينات تزيد من خطر الإصابة بالخرف