رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أسباب انتشار السمنة بين الأطفال وطرق علاجها

سمنة الأطفال
سمنة الأطفال

قالت الدكتورة رحاب محمد، استشاري التغذية، إن السمنة أزمة كبيرة تواجه عددًا ليس بقليل من أطفال مصر وذلك نتيجة العادات الغذائية الخاطئة التي يتبعها الأطفال وأيضًا أسرهم، حيث يلجأ الكثير منهم للوجبات السريعة التي تحتوي على الدهون المركبة والمهدرجة.

اقرأ أيضًا:- السيسي: 3.4 مليون طالب يعانون من السمنة المفرطة

أضرار السمنة على الأطفال

أضرار السمنة على الأطفال

وأضافت محمد في تصريحها لـ"بوابة الوفد"، أن الكثير من الأمهات أصبحن غير مهتمين بتغذية أطفالهن ويلجأون لطلب الأكلات الجاهزة، مما ينعكس على صحة الأطفال وشكل جسمهم بالسلب، حيث تتراكم الدهون في منطقة البطن والكبد.

وأوضحت استشاري التغذية، أن غالبية الأغذية المغلفة والمُعلبة تحتوي على الدهون المهدرجة، لافتة إلى أشكال الضرر التي تقع على الأطفال نتيجة السمنة ومنها انتشار مرض السكري بين الأطفال والوزن الزائد، وأيضًا تكيسات المبايض بالنسبة للبنات وخلل بالهرمونات، فضلًا عن قلة مستوى التركيز.

حماية الأطفال من السمنة

وشددت على ضرورة اتباع الأسرة بأكملها لنظام غذائي سليم، والحرص على تناول الكل الصحي ووجود الخضراوات والفاكهة بشكل دائم بالمنزل، حتى ينشأ الطفل

ويكتسب العادات الغذائية السليمة من والديه.

ونصحت استشاري التغذية، بضرورة تجربة الطفل لكل الألعاب الرياضية حتى يستقر في النهاية على اللعبة التي تنسبه ويُفضّلها عن غيرها، وذلك نظرًا لأهمية الرياضة بالنسبة لصحة الأطفال الجسدية فهي تحميهم من أمراض القلب ومشاكل العضلات، فضلًا عن تحسين حالتهم النفسية والمزاجية، وذلك لأن كثير من الأطفال يلجأون للطعام كنوع من الأمان.

ما يقرب من 4 ملايين طفل يعانون من السمنة

جدير بالذكر، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي قال خلال افتتاح المدينة الصناعية سايلو فودز، إن إحصائيات الكشف عن السمنة والأنيميا والتقزم تشير إلى إصابة ما يقرب من 4 ملايين طفل بالسمنة، وأكثر من 8 ملايين طفل بالأنيميا.