رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

والمشاريع الصغيرة "كلمة السر"

اقتصادي: مبادرة "حياة كريمة" غير مسبوقة في تاريخ مصر

أخبار وتقارير

الأحد, 01 أغسطس 2021 21:39
اقتصادي: مبادرة حياة كريمة غير مسبوقة في تاريخ مصرأبوبكر الديب، مستشار المركز العربي للدراسات والباحث في الشأن الاقتصادي

كتب- باسل عاطف

 

قال أبوبكر الديب، مستشار المركز العربي للدراسات والباحث في الشأن الاقتصادي والعلاقات الدولية، إن مبادرة "حياة كريمة" التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، أوائل عام 2019، ستنقل مصر نقلة حضارية كبيرة من خلال تحسين الحياة المعيشية  لأكثر من نصف الشعب المصري.

اقرأ أيضا.. وزير الإسكان: مبادرة حياة كريمة تستهدف تطوير 1500 قرية بـ500 مليار جنيه

 

وأضاف الديب في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، أن مبادرة حياة كريمة تهدف أيضًا إلى التخفيف عن كاهل المواطنين بالمجتمعات الأكثر احتياجًا في الريف والمناطق العشوائية في المدن، مؤكدا أن هذه المبادرة تُمثل أضخم مشروع لتطوير الريف المصرى في تاريخ مصر.

 

وأشار الخبير الاقتصادي، إلى أن المبادرة هدفها القضاء على الفقر متعدد الأبعاد لتوفير حياة كريمة مستدامة للمواطنين على مستوى الجمهورية، والارتقاء بالمستوى الاجتماعي والاقتصادي والبيئي للأسر المستهدفة، وتوفير فرص عمل

لتدعيم استقلالية المواطنين، وتحفيزهم للنهوض بمستوى المعيشة لأسرهم وتجمعاتهم المحلية، وإشعار المجتمع المحلي بفارق إيجابي في مستوى معيشتهم، وتنظيم صفوف المجتمع المدني، والاستثمار في تنمية الإنسان المصري، وسد الفجوات التنموية بين المراكز والقرى وتوابعها، وإحياء قيم المسئولية المشتركة بين كافة الجهات الشريكة لتوحيد التدخلات التنموية في المراكز والقرى وتوابعها.

 

وطالب الديب، القطاع الخاص ورجال الأعمال والمجتمع المدني بالمشاركة في هذه المبادرة من أجل تقدم مصر ونهضتها، بالإضافة إلى دعم المشروعات الصغيرة التي تساهم في توفير احتياجات السوق المحلي، وتقليل فاتورة الاستيراد وتوفير فرص العمل وتشغيل ملايين الشباب.

 

وأكد أبوبكر الديب، أن المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، هي كلمة السر في تنمية الاقتصاد، ومن شأنها توفير

الملايين من فرص العمل، والحد من الفقر والبطالة، وإنعاش الجنيه مقابل سلة العملات الأجنبية وخاصة الدولار، من خلال زيادة التصدير.

وتابع: " الرئيس وجه الحكومة بتلبية احتياجات الشباب الراغبين في تنفيذ مشروعات وأنشطة تجارية صغيرة ومتوسطة ومتناهية الصغر، خاصة في المجالات الإنتاجية والصناعية والخدمية من خلال حزم تمويلية متنوعة تتوافق مع كافة الطلبات والرغبات".

 

وأشار الديب إلى أن المشروعات الصغيرة في أمريكا تمثل 97% من إجمالي المشروعات، وتساهم في نحو 34% من الناتج القومي، وتساهم في خلق 58% من إجمالي فرص العمل المتاحة في أمريكا، وفي كندا تساهم في توفير 33% وفي اليابان 55.7% والفلبين 74% وإندونيسيا 88% وكوريا الجنوبية 35%.

 

يذكر أن الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، توجه عصر اليوم، إلى محافظة المنوفية فى زيارة تستهدف المتابعة على أرض الواقع لسير العمل فى عدد من مشروعات المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" لتطوير وتنمية الريف المصرى، يرافقه اللواء محمود شعراوى، وزير التنمية المحلية، واللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية، واللواء ايهاب الفار، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

أهم الاخبار