رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

هاني ضاحي لمهندسي قطار طوخ: تنتمون لنقابة قوية ولن نتأخر عن مساعدتكم

اجتماع نقابة المهندسين
اجتماع نقابة المهندسين

استقبل المهندس هانى ضاحى النقيب العام للمهندسين مهندسي حادث قطار " طوخ " الذي وقع أبريل الماضى، وأسفر عن انقلاب عددًا من عربات القطار.
فى بداية اللقاء الذي حضره المهندس حسن عبد العليم الأمين العام والمهندس أحمد حشيش المتحدث الإعلامي وأمين صندوق المساعد،  عبر المهندسين الحضور عن كامل فخرهم لانتمائهم لنقابة المهندسين المصرية مقدمين الشكر للسيد  النقيب والأمين العام ولفريق الدفاع من محامى النقابة مشددين على أن وجود النقابة ومتابعتها لهم فى حجز بنها، أكد لهم أنهم ينتمون لنقابة محترمة وقوية وأن للمهندسين "ظهر" يستندوا عليه.
من جانبه أشار المهندس هانى ضاحى أن النقابة لايمكن أن تتاخر مطلقًا عن مساعدة أبنائها المهندسين وعودة حقوقهم.


لافتا ان من أهم أدورها المنوطة به هو الوقوف بجوار أبنائها؛ لاستجلاء الحقائق مشيرًا إلى أن هناك عدة قضايا عمل عليها مجلس النقابة الحالي وتابعها عن كسب منها علي سبيل المثال لا الحصر قضية المهندس علي أبوالقاسم .


  وأوضح ضاحى أن مدى الخبرات التى يتمتع بها الفنيين الموجودين بالهيئة القومية لسكك حديد مصر علي قدر عالي من الكفائة كونهم على مستوى فنى عالى جدا ، وكذلك المهندسين ممتازين وذوي خبرات عالية.


ولفت نقيب المهندسين الى انه هناك مشكلة قديمة ومتراكمه يتعرض لها مرفق السكة الحديد، إلا وهى التعديات خاصة على حرم السكة الحديد واقتراب المنازل من السكة الحديد خاصة فى المناطق الريفية.


وأكد ضاحي أثناء المقابلة على أن الموضوع يسير في نصابه الصحيح فمن المنطقي أن يتم التحقيق في القضية ومعرفة الملابسات.
 
وطمئن النقيب المهندسون الحضور قائلًا:"تفائلوا خيرًا وتأكدوا أن الدور الأساسى لنا هو عدم ترك أى مهندس مظلوم دون الوقوف معه، واعادة حقه"، مشددًا على أن النقابة لا تعقب على أحكام القضاء، لكنها تؤازر أبنائها حتى تظهر الحقائق.
من جانبه أشار المهندس أحمد سعد ابراهيم مدير عام بالهيئة القومية لسكك حديد مصر ، انه تم القبض عليه يوم 19ابريل 2021 بسبب الحادثة ، مشيرا الى انه كان منقولا من محافظة الاسكندرية من مدير عام غرب الدلتا الى ورشة أبو غاطس قبل وقوع الحادثة باربعة ايام.
مستطردا " واليوم انا فى النقابة لكى اقول ان نقابة المهندسين قامت بدور فوق الممتاز بالنسبة لى ولزملائى المهندسين، فلم تتخلى النقابة عنا وقامت بتعيين لجنة كاملة من المحامين للدفاع عني وعن زملائي وظلت تتابعنا سواء بالزيارات او بالدعم المعنوى او الدعم المادى". 
مثمنا الدور الذى قاما به كلا من النقيب والمهندس حسن عبدالعليم امين عام النقابة، واصفا إياه بالجهود الخرافية اضافة الى دور لجنة الدفاع من قبل النقابة .
وقال " فوجود النقابة ومتابعتها لنا فى حجز بنها أكد لنا أننا ننتمى لنقابة محترمة جدا وقوية جدا وأن للمهندسين " ظهر ". وهذا كان موقف

مشرفا لم أكن اتوقعه على المستوى الشخصى الا انه حدث بالفعل ومازالت تساعدنا لان القضية مازالت مستمرة، واشكر نقيب المهندسين على استقباله لنا بكل ترحاب وكذلك الامين العام وأؤكد لكل زملائى المهندسين ان ورائكم نقابة قوية لا تترك اعضائها ". 
فيما أوضح المهندس احمد الخواجه  مهندس ميكانيكا جرارات بالهيئة القومية للسكك حديد مصر بالمنطقة المركزية ، انه تم القبض عليه فى 21 ابريل 2021 فى حادث القطار ، ووجه الشكر لنقابة المهندسين على وقوفها خلفهم منذ بداية القضية ، معبرا عن سعادته بعد أن اصبح للمهندسين ظهر يساندهم، قائلا " فبكل صراحة لم اكن اتخيل على المستوى الشخصى أن يحدث هذا من النقابة، وموقفها أعطانا دفعة معنوية قوية جدا وخاصة زيارة الامين العام والوفد القانونى لنا فى حجز بنها، ووقوفهم معنا فى جميع الجلسات واليوم جئنا لتوجيه الشكر للنقيب والأمين العام ومجلس النقابة ". 
كما وجه المهندس مصطفى رجب خليل   مدير إدارة هندسة السكة بالقاهرة، الذى تم القبض عليه يوم 27 ابريل 2021 فى حادث القطار ، الشكر لنقابة المهندسين التى وصفها بالكبيرة والعظيمة التى ساندتهم بكل قوة مقدمة لهم كافة أشكال الدعم، مشيرًا الى أن زيارة وفد النقابة لهم فى حجز بنها كان لها الأثر الطيب والدفعة المعنوية الكبيرة لهم، مشددًا على أن كل المهندسين المقبوض عليهم مظلومين وليس لهم اى ذنب فى وقوع الحادث ، وهو ما سوف يثبته التقرير الفنى فكل المهندسين يقومون بدورهم على الوجه الأكمل دون اى وجه تقصير أو إهمال .


تعود احداث قضية قطار طوخ 949 والذي وقعت منتصف ابريل 2021 حيث تم اتهام ثماني مهندسين علي اثر الحادث خرج منهم اربعة وظل اربعة اخرون قيد التحقيقات وحاليا ينتظر المهندسون الاربعة التقرير الفني للجنة السباعية لبيان الاسباب و الملابسات الفنية.