رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

نشرة أخبار الوفد| مفاجأة لأصحاب البطاقات التموينية

أخبار وتقارير

الأحد, 01 أغسطس 2021 15:01
نشرة أخبار الوفد| مفاجأة لأصحاب البطاقات التموينية
كتب- حسام أبو المكارم

وقعت منذ الصباح الكثير من الأحداث المهمة في مصر، التى شغلت المواطنين في مختلف أنحاء الجمهورية، وحرصًا من" بوابة الوفد "على تقدم خدمات متميزة لقرائها، نرصد لكن في التقرير الآتي أهم الأخبار التى تصدرت المشهد في مصر منذ الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد 1 أغسطس 2021.

 

اقرأ أيضًا.. عودة الحجز على القطارات الروسي للوجهين القبلي والبحري اعتبارًا من اليوم

 

السيسي يُصدق على تعديلات قانون الفصل بغير الطريق التأديبى والخدمة المدنية

صدَّق الرئيس عبدالفتاح السيسي على القانون رقم 135 لسنة 2021 بتعديل بعض أحكام القانون رقم 10 لسنة 1972 في شأن الفصل بغير الطريق التأديبي، وقانون الخدمة المدنية الصادر بالقانون رقم 81 لسنة 2016.

 تنص المادة الأولى على أن يُستبدل بنصوص المواد (1)، و(2)، و(3) من القانون رقم 10 لسنة 1972 بشأن الفصل بغير الطريق التأديبي، النصوص الآتية:

مادة 1

" مع عدم الإخلال بالضمانات الدستورية المقررة لبعض الفئات فى مواجهة العزل من الوظيفة والقوانين المنظمة لشروط الخدمة والترقية لضباط القوات المسلحة، تسري أحكام هذا القانون على العاملين بوحدات الجهاز الإداري بالدولة من وزارات، ومصالح، وأجهزة حكومية، ووحدات الإدارة المحلية، والهيئات العامة، وغيرها من الأجهزة التي لها موازنات خاصة، والعاملين الذين تنظم شئون توظفيهم قوانين أو لوائح خاصة، والعاملين بشركات القطاع العام، وشركات قطاع الأعمال العام".

مادة 2

" يكون فصل العامل بقرار مسبب يصدر من رئيس الجمهورية، أو من يفوضه، بناءً على عرض الوزير المختص بعد سماع أقوال العامل، ويخطر العامل بقرار الفصل. ولا يترتب على فصل العامل طبقاً لأحكام هذا القانون حرمانه من المعاش أو المكافأة.

 ومع عدم الإخلال بأحكام القانون رقم 8 لسنة 2015 في شأن تنظيم قوائم الكيانات الإرهابية والإرهابيين، فى حال توافر سبب أو أكثر من أسباب الفصل المُشار إليها فى المادة (1/ مكرراً) من هذا القانون يوقف العامل بقوة القانون عن العمل لمدة لا تزيد على 6 أشهر أو لحين صدور قرار الفصل، أيهما أقرب، مع وقف صرف نصف أجره طوال فترة الوقف عن العمل، ويُبلغ العامل بقرار الوقف".

مادة 3

" عدم الإخلال بالمادة 1 من هذا القانون تختص محكمة القضاء الإداري من دون غيرها، بالفصل فى الطلبات التي يقدمها العاملون بالجهات المُشار إليها فى المادة (1) من هذا القانون، طعناً في القرارات النهائية الصادرة بالفصل بغير الطريق التأديبي طبقاً.

" عدم الإخلال بالمادة 1 من هذا القانون تختص محكمة القضاء الإداري من دون غيرها، بالفصل فى الطلبات التي يقدمها العاملون بالجهات المُشار إليها فى المادة (1) من هذا القانون، طعناً في القرارات النهائية الصادرة بالفصل بغير الطريق التأديبي طبقا لهذا القانون. ويجوز للمحكمة أن تحكم بالتعويض بدلا من الحكم بإلغاء القرار المطعون فيه وذلك للأسباب التي ترى أن المصلحة العامة تقتضيها."

المادة الثانية

 تُضاف مادة برقم (1/ مكرراً) إلى القانون رقم 10 لسنة 1972 فى شأن الفصل بغير الطريق التأديبي، وبند برقم (11) إلى المادة (69) من قانون الخدمة المدنية الصادر بالقانون رقم 81 لسنة 2016 نصهما الآتي:

مادة (1/ مكررا):

 لا يجوز فصل العاملين بالجهات المُشار إليها بالمادة (1) بغير الطريق التأديبي، إلا في الأحوال الآتية:

(أ) إذا أخل بواجباته الوظيفية بما من شأنه الإضرار الجسيم بمرفق عام بالدولة أو بمصالحها الاقتصادية.

)ب‌) إذا قامت بشأنه قرائن جدية على ارتكابه ما يمس الأمن القومي للبلاد وسلامتها، ويُعد إدراج العامل على قائمة الإرهابيين وفقا لأحكام القانون رقم 8 لسنة 2015 بشأن تنظيم قوائم الكيانات الإرهابية والإرهابيين قرينة جدية.

)ج) إذا فقد الثقة والاعتبار.

)د) إذا فقد سببا أو أكثر من أسباب صلاحية شغل الوظيفة التي يشغلها، وذلك عدا الأسباب الصحية.

 ولا يجوز الالتجاء إلى الفصل بغير الطريق التأديبي إذا كانت الدعوى بطلب الفصل قد رُفعت أمام المحكمة التأديبية.

 كما تضمن القانون تعديل المادة 69 من قانون الخدمة المدنية التي تنظم أسباب إنهاء خدمة الموظف وإضافة بند رقم 11 الخاص بـ"الفصل بغير الطريق التأديبي".

وزير التربية والتعليم يكشف حقيقية تغيير نتائج الثانوية العامة

 كشف الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، حقيقة ما تداول حول تغيير نتائج الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2020-2021 نظير مقابل مالي.

 وأكد شوقي خلال منشور له على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك اليوم الأحد، أن كل الإدعاءات المنتشرة عن تغيير نتائج الثانوية  العامة كاذبة ومضللة وعمليات نصب محترفة.

 وشدد شوقي على أن كل ما يقال عن أوراق الإجابة والتيكيت وتغيير النتائج كذب وبهتان، داعيًا الجميع إلى عدم تداولها أو الوقوع فيها.

 وأوضح شوقي أنه لا يخفى على أحد ما يتعرض له في امتحانات الثانوية العامة الحالية من محاولات مستميتة للتشكيك في مصداقيتها عن طريق: إدعاء يومي بتسريب الامتحانات ثم نشر وتصوير صفحات الغش الإلكتروني ثم النغمة الجديدة.

 

القوات المسلحة: مقتل 89 تكفيريًا بسيناء وضبط 73 سلاحًا آليًا وأجهزة لاسلكي

نجح أبطال القوات المسلحة فى توجيه ضربات

متلاحقة للعناصر الإرهابية وتنفيذ عدد من العمليات النوعية أسفرت عن مقتل  89 فرد تكفيرى شديد الخطورة بمناطق العمليات بشمال سيناء، كما تم ضبط 73 بندقية ألية، و 140 خزنة ،و5606 طلقة متعددة  الأعيرة، و34 جهازًا لاسلكيًا وطائرة درون مجهزة بكاميرا  للتصوير وجهاز رؤية ليلية بالإضافة إلى جهاز كمبيوتر محمول وعدد من الهواتف المحمولة ومجموعة من المبالغ المالية.

الجيش يقتل تكفيريين شديدي الخطورة

 كما تم  اكتشاف وتدمير 404 عبوات ناسفة على المحاور والطرق الرئيسية و4 أحزمة ناسف، فضلا عن اكتشاف وتدمير 59دراجة بخارية تستخدمها العناصر التكفيرية، كما تمكنت القوات من تدمير 52 عربة تستخدمها العناصر التكفيرية فى تنفيذ عملياتها الإرهابية، كما نجحت قوات حرس الحدود بالتعاون مع عناصر المهندسين العسكريين فى اكتشاف وتدمير 13 فتحة نفق تستخدمها العناصر الإرهابية فى التسلل لشمال سيناء.

وفى إطار تشديد الإجراءات الأمنية على الاتجاه الاستراتيجى الغربى نجحت القوات الجوية بالتنسيق، مع قوات حرس الحدود فى توجيه ضربات استباقية للعناصر الإرهابية وذلك من خلال رصد  واستهداف وتدمير 200 عربة دفع رباعى بعضها محمل بالأسلحة والذخائر أثناء محاولاتها اختراق المناطق الممنوعة على الحدود الغربية والجنوبية للبلاد  ،يأتى ذلك بالتزامن مع قيام القوات البحرية بتكثيف أعمالها القتالية وحماية الأهداف الاستراتيجية وتأمين المصالح الاقتصادية المصرية وتنفيذ أعمال البحث والإنقاذ  فى البحرين الأحمر والمتوسط، بالإضافة إلى تنفيذ حملة مكبرة للقضاء على الزراعات المخدرة بجنوب سيناء نتج عنها القضاء على842 مزرعة بانجو ونبات الهيدرو المخدر، و1114 مزرعة لنبات الخشخاش ،ونتيجة للأعمال القتالية الباسلة لقواتنا المسلحة بمناطق العمليات نال شرف الاستشهاد والإصابة عدد (8) من أبطال القوات المسلحة، هذا ويؤكد رجال القوات المسلحة على أنهم ماضون بكل عزيمة وإصرار لاقتلاع ماتبقى من جذور الإرهاب والتطرف ومواصلة البناء والتنمية فى كل ربوع مصر.

الارهاب

 

 

مفاجأة غير متوقعة لأصحاب البطاقات التموينية عند صرف السلع

أصدر الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، قرارا وزاريا رقم ٢٤ لسنة ٢٠٢١ .يتضمن بعض التعديلات فى الحصص التموينية.

نص القرار على صرف زجاجة زيت واحدة زنة لتر أو ٨٠٠ مل (حسب المتوفر) لكل فرد بحد أقصى ٤ زجاجات للبطاقة وصرف كيلو أرز واحد للبطاقة الأقل من ٤ أفراد و٢ كيلو أرز للبطاقة أكثر من ٤ أفراد وصرف ٢ كيلو سكر للفرد حسب احتياجه.

السلع التموينية

تضمن القرار الوزارى صرف باقى المبلغ المستحق من الدعم التموينى من أصناف قائمة السلع التموينية .

أكد القرار الوزاري، أن صرف جميع السلع التموينية اختياريا وليس إجباريا فلا يحق لأى بقال تموينى او أى منفذ تموين إلزام أصحاب البطاقات بأخد سلع بعينها دون الأخرى.تم تنفيذ القرار بدء من امس الأحد الموافق الأول من أغسطس .

 

حقيقة استخدام لقاحات تجريبية لتطعيم المواطنين ضد كورونا

أكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة الصحة والسكان، والتي نفت تلك الأنباء، مؤكدا أنه لا صحة لاستخدام لقاحات تجريبية لتطعيم المواطنين ضد فيروس كورونا.

وأوضح  أن كل لقاحات فيروس كورونا المستخدمة لتطعيم المواطنين في مصر حاصلة على الموافقة بالاستخدام من منظمة الصحة العالمية، وتخضع لعمليات التقييم اللازمة بإدارات ومعامل هيئة الدواء، طبقًا للقواعد العالمية والمحلية المتبعة للتأكد من جودتها وفاعليتها، مُهيبةً بالمواطنين عدم الانسياق وراء مثل تلك الشائعات، مع ضرورة استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية.

لقاحات تجريبية

 

 

أهم الاخبار