رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

شكرًا القيادة السياسية

المطارات المصرية تستعد لعودة الرحلات الروسية بعد انقطاع دام ٦ سنوات.. و٩ أغسطس موعدنا

أخبار وتقارير

السبت, 31 يوليو 2021 21:05
المطارات المصرية تستعد لعودة الرحلات الروسية بعد انقطاع دام ٦ سنوات.. و٩ أغسطس موعدناالرئيس السيسى
كتب- عبدالخالق خليفة وأمانى سلامة:

منار: تسيير 7 رحلات متبادلة أسبوعيًا وزيادة التشغيل وفقًا للحجوزات والطلب.. واحتفالية باستقبال أول وفد

مليون سائح روسى متوقع وصولهم للمطارات السياحية

نورا على: إشادة كل الوفود التفتيشية الروسية خلال السنوات الماضية بالمعايير الأمنية بمطارات مصر

مناع: نسبة الحركة بالمطارات السياحية ستصل إلى ١٠٠% مقارنة بـ٧٠ % الآن بعد عودة السياح الروس

سعيد: مصر نفذت جميع متطلبات روسيا ومطاراتنا مؤمنة بشكل كامل وعلى أعلى مستوى

 

نجحت الإدارة المصرية تحت قيادة الرئيس السيسى فى عودة السياحة الروسية إلى المقاصد السياحية المصرية بعد توقف دام ٦ سنوات، حيث وقع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين مرسومًا برفع حظر الرحلات الجوية للطيران العارض إلى المنتجعات المصرية ونصه كالتالي: «يلغى العمل بمرسوم الرئيس الروسى المؤرخ 8 نوفمبر 2015 رقم 553 بشأن أخذ تدابير معينة لضمان الأمن القومى لروسيا وحماية المواطنين الروس من الأعمال الإجرامية وغيرها من الأعمال غير القانونية.. والمرسوم الرئاسى رقم 7 المؤرخ 2 يناير 2018 بشأن التعديلات فى مرسوم الرئيس الروسى المؤرخ 8 نوفمبر 2015 رقم «553» بشأن بعض التدابير لضمان الأمن القومى لروسيا الاتحادية وحماية مواطنى روسيا من الأعمال الإجرامية وغيرها من الأعمال غير القانونية».

وبناء على هذا المرسوم الرئاسى يسمح باستئناف حركة الطيران العارض (الشارتر) من المطارات الروسية إلى جميع المطارات المصرية.

كانت موسكو قد علقت رحلات الطيران من وإلى مصر بعد تحطم طائرة ركاب من طراز «إير باص-321» تابعة لإحدى شركات الطيران الروسية فوق سيناء فى نهاية شهر أكتوبر عام 2015 والتى أودت بحياة 224 شخصا كانوا على متنها ليتبين فيما بعد أنها تحطمت جراء عمل إرهابي.

وتم الاتفاق بشكل مبدئى بين مصر وروسيا على تسيير 7 رحلات سياحية متبادلة بين مصر وروسيا أسبوعيًا بشكل مبدئى على أن يزيد تشغيل الرحلات الجوية وفقًا للحجوزات والطلب فيما بعد عقب استئناف الحركة بشكل فعلى وفقًا لتاكيدات وزير الطيران المدنى الطيار محمد منار عنبه.

وقال وزير الطيران إن روسيا كانت قد أبدت بعض الملاحظات الأمنية على مطارى شرم الشيخ والغردقة عام 2015 التى تم تفاديها الفترة الماضية.

مشيرًا إلى توقعه بانتعاش حركة السياحة بمصر بعد عودة الرحلات الروسية، مؤكدًا وصول وفد روسى للتأكد من سلامة الإجراءات الصحية، وأن مطارى شرم الشيخ والغردقة حاصلان على شهادة دولية صحية تؤكد تطبيق الإجراءات الاحترازية، مشيرًا إلى عدم وجود اعتراض من أى دولة بشأن الإجراءات المطبقة بمطارات مصر.

ولفت إلى أن مصر استقبلت عدة لجان روسية على مدار السنوات الماضية للتأكد من سلامة الإجراءات، موضحًا أنه من المقرر استقبال أول وفد روسى باحتفالية.

* استئناف الطيران لمطار القاهرة*

كانت روسيا قد استأنفت رحلاتها الجوية بين مطار القاهرة وموسكو لأول مرة بعد حادث الطائرة الروسية المنكوبة فى أبريل عام 2018 وبدأت تدريجيًا بثلاث رحلات أسبوعيًا إلى العاصمة الروسية فقط حتى زادت وتوسعت مع الاستئناف الذى أعقب فترة الوقف بسبب أزمة فيروس كورونا إلى العديد من المدن الروسية خلال الشهرين الماضيين.

وظلت رحلات الطيران العارض «السياحية» إلى المنتجعات المصرية معلقة بقرار من الرئيس فلاديمير بوتين يحمل رقم 553 منذ نوفمبر عام 2015 فى أعقاب حادث الطائرة الروسية فوق شبه جزيرة سيناء، إلا أن توافق رئيسا البلدين فى 23 أبريل للعام 2021 على الاستئناف الكامل للرحلات الجوية بين البلدين بما فيهما مطارى شرم الشيخ والغردقة ليتبع هذا التوافق إصدار الرئيس بوتين قراره السابق.

 

جهود رئاسية

كانت النائبة نورا على رئيس لجنة السياحة والطيران بمجلس النواب قد أشادت بجهود الرئيس عبدالفتاح السيسى بشأن دعم وتنشيط قطاعى السياحة والطيران والحفاظ على العاملين واستئناف حركة الطيران الكاملة بين مطارات «مصر وروسيا» بما فى ذلك الغردقة وشرم الشيخ وذلك بعد التعاون المشترك الناجح بين الجانبين فى هذا الإطار وبناء على ما توفره المطارات المصرية بالمقاصد السياحية من معايير الأمن والراحة للسياح الوافدين.

وأكدت اللجنة أن السياحة الروسية تمثل أهمية كبيرة للمقاصد السياحية المصرية وتؤكد ثقة الجانب الروسى والعالمى فى الإجراءات الاحترازية المطبقة فى مصر وجاءت بعد إشادة كل الوفود التفتيشية الروسية التى زارت مصر خلال السنوات الماضية بالمعايير الأمنية بالمطارات المصرية مضيفة أنَّ كل المنشآت السياحية والفندقية بشرم الشيخ والغردقة جاهزة لاستقبال السياح الروس خلال الأيام والأسابيع المقبلة.

هذا وتشير المؤشرات المبدئية إلى إستقبال المطارات المصرية نحو مليون سائح روسى بنهاية عام 2021، مع تزايد عدد الزوار من شرق أوروبا إلى منتجعات البحر الأحمر وجنوب سيناء.

ومثّل السياح الروس نحو ثلث الزوار الذين استقبلتهم مصر فى عام 2014 وفقًا لحسام هزاع رئيس الاتحاد المصرى للغرف السياحية.. واستقبلت مصر فى 2014 نحو 3.1 مليون سائح مثلوا 33% من إجمالى السائحين الذين زاروا مصر فى تلك الفترة لذلك يوصف السائح الروسى بأنه «القلب النابض» للسياحة المصرية.

 

إشادة بالإجراءات الوقائية

ومن جانبه كان اللواء طيار منتصر مناع نائب وزير الطيران قد كشف خلال مؤتمر صحفى موسع عقده وزير الطيران مطلع شهر يوليو بعد جولة موسعة للصحافة والإعلام للإجراءات الاحترازية والتأمينية بمطار القاهرة

إنه لا توجد ملاحظات للوفود الأمنية الروسية على مطارات شرم الشيخ والغردقة قائلًا «من جانبنا قدمنا كل ما يمكن تقديمه ومطاراتنا مؤمنة بنسبة 100% ومستعدون لاستقبال الرحلات فور الإعلان عن وصولها والوفد الأمنى الروسى لم يكتب ملاحظة واحدة والحمد لله، حيث قمنا بمجهود كبير للانتهاء من جميع الطلبات التى طلبتها الوفود السابقة».

وقال مناع: إنه من المتوقع فور استئناف حركة الطيران الروسى أن تصل نسبة الحركة بالمطارات السياحية إلى 100% من نسبة التشغيل.

وإن معدلات تشغيل الرحلات فى مطارى شرم الشيخ والغردقة تتراوح بين 60 و70% من نسب ما قبل جائحة كورونا. وأضاف أن هذا التطور فى زيادة توافد رحلات الطيران السياحية إلى مطارى شرم الشيخ والغردقة جاء نتيجة ثقة السائحين ومنظمى الرحلات فى الإجراءات الاحترازية المطبقة فى جميع مراحل وصول وسفر الركاب، وتعقيم وتطهير جميع المرافق التى يستخدمها السائحين، بما فيها تعقيم الطائرات عند وصولها.

 

الشهادات الصحية

وفى سياق متصل قال المهندس محمد سعيد محروس رئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية إن آخر وفد أمنى روسى كان موجود بمطارى شرم الشيخ والغردقة.. لم يقدم أى ملاحظات

وأضاف محروس فى تصريحات خاصة له خلال جولة تفقدية بمطار سفنكس للاطلاع على مشروعات التوسعة والتطوير أن مصر نفذت جميع متطلبات الجانب الروسى منوهًا بأن المطارات المصرية مؤمنة بشكل كامل وعلى أعلى مستوى.. وأشار إلى أن المطارين تم التفتيش عليهم من قبل وفود روسية أكثر من مرة وتم تنفيذ جميع الملاحظات التى تم إبلاغنا بها من قبل.

وقال محروس إن مطارى شرم الشيخ والغردقة حصلا خلال الشهور الماضية على شهادة الاعتماد الصحى للسفر الآمن التى يمنحها ACI، ضمن برنامج الاعتماد الصحى للمطارات AHA.

وتعد هذه الشهادة التى تصدر قائمتها بالتحديد مطار شرم الشيخ الدولى على مستوى القارة السمراء اعتراف من مجلس المطارات الدولى بجدية التزام المطارات المصرية بتطبيق المعايير الدولية وضوابط السلامة الصحية والوقائية التى نصت عليها منظمة الصحة العالمية بشأن الجائحة الوبائية ومعايير السلامة الصحية التى توصى بها المنظمات والاتحادات الدولة المعنية بصناعة الطيران.

وأضاف رئيس القابضة للمطارات أنه ليس فقط مطارا شرم الشيخ والغردقة من حصلا على ثقة مجلس المطارات الدولى باقتناص هذه الشهادة المعنية بالاعتماد الصحى للسفر الآمن ولكن حصل عليها أيضًا 11 مطارًا مصريًا على مستوى الجمهورية فى ضوء الإجراءات والمعايير الوقائية التى تتبعها المطارات منذ بداية الجائحة الوبائية.

 

تحليل PCR

كانت الحكومة المصرية منذ بداية الجائحة الوبائية تحظر المطارات المصرية من دخول القادمين من الخارج من جميع الجنسيات دون تحليل PCR بنتيجة سلبى قبل الرحلة بموعد أقصاه 72 ساعة ويستثنى الأطفال أقل من 6 سنوات من جميع الجنسيات.. ويشمل القرار المصريين والأجانب القادمين إلى مطار القاهرة من جميع دول الخارج باستثناء القادمين من اليابان- الصين- تايلاند- أمريكا الشمالية والجنوبية- كندا ومطارات لندن هيثرو- باريس- فرانكفورت، حيث يتم السماح بمدة 96 ساعة على الأكثر من الموعد المحدد للرحلة القادمة من هذه الدول نظرًا لطول مدة السفر والترانزيت فى تلك المطارات.

وتحفيزًا للسياحة الوافدة إلى مصر حتى لا تتأثر بتداعيات الجائحة تسمح الحكومة المصرية للقادمين مباشرة إلى مطارات شرم الشيخ والغردقة ومرسى علم وطابا فقط إجراء تحليل PCR

فور وصولهم المطار مقابل 30 دولارًا فى حال عدم إحضاره شهادة الـPCR معه.

أهم الاخبار