عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فتح تنسيق القبول بالجامعات الخاصة أمام طلاب الشهادات المعادلة العربية والأجنبية

بوابة الوفد الإلكترونية

وافق مجلس الجامعات الخاصة فى اجتماعه برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى على بدء تقدم الطلاب الحاصلين على الشهادات المعادلة العربية والأجنبية للالتحاق بكليات الجامعات الخاصة والأهلية، على أن يتم قبولهم مباشرة من خلال الجامعات الخاصة والأهلية، وتحسب الأعداد المقبولة من هؤلاء الطلاب من العدد الإجمالى المحدد لكل كلية.

تابع الوزير تقارير رؤساء الجامعات حول امتحانات نهاية الفصل الدراسى الثانى للعام الجامعى الحالى، التى أكدت انتظام سير الامتحانات بكافة الجامعات الخاصة والأهلية، مع الالتزام الكامل بتطبيق كافة الإجراءات الوقائية؛ وضمان سلامة كافة عناصر منظومة التعليم بالجامعات.

 وأكد د.عبدالغفار ضرورة التزام كافة الجامعات بإعلان النتائج للطلاب خلال شهر يوليو. ووجه سيادته الشكر لأعضاء هيئة التدريس والإداريين وكافة العاملين بالجامعات الخاصة والأهلية على الانضباط والالتزام فى إتمام امتحانات نهاية العام الدراسى.

كما أكد وزير التعليم العالى أهمية التعاون من جانب كافة الجامعات الخاصة مع الوزارة لإنجاح نظام القبول الإلكترونى لالتحاق طلاب الثانوية العامة والأزهرية والدبلومات الفنية بكليات الجامعات الخاصة، وذلك فى إطار سياسة الدولة نحو التحول الرقمى، وإرساء قواعد العدالة وتكافؤ الفرص بين الطلاب تحقيقًا لمبادئ الشفافية.

ووافق المجلس على تطبيق نفس قواعد العام الماضى فيما يخص الحدود الدنيا للتقدم للالتحاق بكليات الجامعات الخاصة والأهلية للعام الجامعى 2021/2022.

كما وافق المجلس على استمرار توفير عدد من المنح الدراسية لطلاب مدارس STEM للمتفوقين بالجامعات الخاصة والأهلية.

وقرر المجلس أن تقترن الموافقة على تزامن إنشاء كلية طب بشرى جديدة بإنشاء إنشاء المستشفى الجامعى، ويتم التأكد من ذلك من خلال لجنة شكلها المجلس لمتابعة إنشاءات المستشفى الجامعى الجديدة، وتقديم تقرير دورى للمجلس عن ذلك.

كما وافق المجلس على ربط قبول طلاب جدد بكليات الطب البشرى الحالية بالجامعات الخاصة والأهلية بدءًا من العام الدراسى 2022/2023 بانتهاء المرحلة الأولى من إنشاءات المستشفى الجامعى.

وافق المجلس على إنشاء كلية علوم الحاسب والذكاء الاصطناعى بجامعة دراية، كما وافق المجلس على تشكيل لجنة للإشراف على أعمال التنسيق بالجامعات الخاصة والأهلية، والموافقة أيضاً على تشكيل لجنة للإشراف على أعمال التنسيق بالجامعات الأهلية الأربع وهى: (الملك سلمان الدولية الأهلية، العلمين الدولية الأهلية،

الجلالة الأهلية، المنصورة الجديدة الأهلية).

استعرض المجلس تقريرًا حول آليات تطوير المنظومة بالجامعات الخاصة والأهلية، فى إطار مبادرة «ادرس فى مصر»؛ لجذب المزيد من الطلاب للدراسة بكافة الجامعات المصرية، وأكد المجلس التزام الجامعات الخاصة والأهلية بتيسير إجراءات التحاق الطلاب الوافدين، وذلك تماشيًا مع المنظومة الرقمية الجديدة بوزارة التعليم العالى، فضلًا عن العمل على توفير عدد من المنح الدراسية للطلاب الوافدين، وتطوير المواقع الإلكترونية للجامعات دوريًا، وتسهيل إجراءات الإقامة لهم.

ووجه الوزير بضرورة وضع خطة محددة وجدول زمنى لوضع خريطة طريق محددة زمنيا لتنفيذ التكليفات الرئاسية لتطوير منظومة الطلاب الوافدين.

أحيط المجلس علمًا بالمذكرة المقدمة من د. أيمن عاشور نائب الوزير لشئون الجامعات بشأن توجيهات السيد رئيس الجمهورية حول قيام وزارة التعليم العالى والبحث العلمى بإصدار تعليمات للأكاديميات والجامعات الخاصة لمتابعة نتائج المسابقات الدولية والتميز العلمى للطلاب والباحثين لانتقاء الطلاب المتميزين منهم؛ لتنمية قدراتهم، مع التأكيد على دور الجامعات الخاصة والأكاديميات فى رعاية ودعم هؤلاء الطلاب.

وقدم د. محمد عامر المدير التنفيذى لصندوق رعاية المبتكرين والنوابغ عرضًا تفصيليًا حول أهداف الصندوق، وخطة عمله، والبرامج التى سيتم إطلاقها الفترة المقبلة، موضحًا أن الصندوق يهدف إلى دعم وتمويل ورعاية الباحثين والمبتكرين ومشروعات العلوم والتكنولوجيا والابتكار، وإيجاد آليات جديدة ومتطورة لتمويلها، مشيرًا إلى أن الصندوق يقوم بإعداد برنامج لتقديم منح دراسية للمبتكرين والنوابغ من الطلاب لاستكمال دراستهم فى الداخل والخارج.