رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

هل تنجح وزارة التنمية المحلية في منع ذبح الأضيحة بالشوارع

ذبح الأضحية
ذبح الأضحية

ساعات قليلة ويحل على المسلمين، عيد الأضحي المبارك، الموافق غدًا الثلاثاء، 20 يوليو الجاري، ويحرص المسلمون على إتمام الشعائر الدينية، والتي من أبرزها  سُنّة  الأضحية، لذا توجه وزارة التنمية المحلية اختبار  منع ذبح الأضيحة في الشارع، فهل تنجح جهود المحليات في السيطرة على الظاهرة المتكررة كل عام، أم يبقي سطو المواطنين على الطرق كما هو عليه؟

 

إقرأ أيضًا..

مصير ذبح الأضحية في الشوارع.. وعقوبة المخالف

 

فنجد مع أقترب عيد الأضحي، يصدر عن المحافظين عده قرارات من شأنها محاولة السيطرة على الذبح في الشوارع، للحفاظ على نظافة البيئة من التلوث، وتستحوذ محافظتين القاهرة والجيزة على نصيب الأسد من تلك القرارات، ورغم ذلك يصر المواطنين على مخالفة القرارات دون محاسبة من  المسؤولين.

 

 والغريب في  عيد الأضحي 2021، وجود تخبط بين المؤسسات الحكومية في العقوبات، حيث تصل مخالفة القاهرة لقرار ذبح الأضحية في الشارع، إلى 10 آلاف، بين يصل في القاهرة إلى 3 آلاف، في حين نجد وزارة الزراعة تهدد بعقوبة 5 آلاف.

 

شعراوى يوجه برفع درجة الاستعداد بجميع المرافق

 

وأعلن اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية، عن رفع درجة الاستعداد القصوي بجميع المحافظات والمرافق ومديريات الخدمات استعدادًا لاستقبال عيد الأضحى المبارك، مطالبًا بضرورة التواجد الميدانى لجميع القيادات التنفيذية والتعامل الفوري مع أي طارئ الطارئة وسرعة الاستجابة لمشكلات المواطنين.

 

وشدد "شعراوى "، في بيان صادر عن الوزارة،  على الأجهزة التنفيذية بالمحافظات بالالتزام بمواعيد غلق المقاهي والمطاعم والمحال والمولات التجارية والحفاظ على النسبة المقررة لتواجد المواطنين للمطاعم والكافتيريات والتي أقرتها اللجنة العليا لادارة أزمة فيروس كورونا برئاسة رئيس الوزراء.

 

ووجه وزير التنمية المحلية، المحافظين بفتح المجازر الحكومية مجانًا للمواطنين الراغبين في ذبح الاضحية وحظر الذبح بنهر الطرق والشوارع واتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاه المخالفين ومنع اقامة شوادر بيع الخراف والمواشى فى الشوارع الرئيسية، والتنسيق مع الغرف التجارية بالمحافظات للسيطرة على أسعار السلع واللحوم.

 

خطة محافظة القاهرة لمنع الذبح في الشارع:

"الغرامة تختلف حسب حجم المخالفة وتصل إلى 10 آلاف جنيه".. هكذا هدد اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، المخالفين من قرار ذبح الأضاحي بالشارع، مؤكدًا أنه سيتم تحرير محاضر بيئة لمن يقوم بذبح الأضاحى بالشارع ويترك المخلفات والدماء.
 

المجازر الحكومية بالقاهرة


وكشف "عبدالعال"، خلال بيان له، عن فتح كافة المجازر الحكومية بالقاهرة ( الآلي ـ جيركوـ السلام ـ الممتاز ـ طره ـ حلوان ) لاستقبال أضاحي المواطنين وتيسير تقديم خدمة الذبح مجانًا للأهالى الراغبين فى ذبح الأضحية طوال أيام العيد مع توقيع الكشف عليها قبل الذبح، وتشديد الرقابة للتأكد من عدم الذبح خارج المجازر حفاظاً على البيئة وصحة المواطنين والنظافة العامة وللتأكد من سلامة اللحوم .
 
وأكد محافظ القاهرة، حظر إقامة أي شوادر لعرض الذبائح الحية بالطرق العامة سواء للمواطنين أو محلات الجزارة لعدم إعاقة حركة المرور، مشدداً على سرعة التعامل بحزم مع المخالفين واتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفة.

 

الجيزة تفتح مجازر مجانًا وغرامة 3000 جنيه

أما عن  محافظة الجيزة، فأعلن أحمد راشد محافظ الجيزة، عن فتح مجازر المحافظة بالمجان أمام المواطنين طوال أيام عيد الأضحى، على أن

يقوم صاحب الذبيحة باصطحاب الجزار معه؛ وذلك تحفيزًا لهم على الذبح في المجازر والحفاظ على الشوارع من التلوث.

 

حظر الشوارد بالشارع

 

 وقررت المحافظة حظر إقامة شوادر عرض وبيع الأغنام والماشية الحية بالشوارع الرئيسية والميادين والحدائق، وفي حالة الموافقة على إقامتها يكون ذلك داخل الأراضي الفضاء المسورة بعد الحصول على التصريح من الجهات المختصة، وفى حالة المخالفة يتم تحصيل مبلغ 3000 جنيه من كل مخالف نظير رفع الإشغالات وإعادة الشيء إلى ما كان عليه لضمان الالتزام بالاشتراطات البيئية السليمة.

 

فيما أكدت الحافظة، أنه يحظر ذبح الأضاحي بنهر الطريق على أي مواطن أو جمعية تقوم بتلك الأعمال وفي حالة المخالفة يحصل مبلغ 3000 جنيه وذلك نظير تكاليف أعمال النظافة العامة وإعادة الشيء لأصله.

 

المجازر الحكومية بالجيزة

 

وعن أماكن المجازر، فهي :مجزر المنيب بشارع المدبح ومجزر الوراق بشارع النيل بجوار حي الوراق و مجزر منشأة القناطر بشارع السوق و مجزر وردان في قرية وردان بمنشأة القناطر و مجزر نكلا بقرية نكلا بالمنصورية ومجزر أوسيم بجوار مركز شرطة أوسيم ومجزر كرداسة نهاية الشارع السياحي بالمنصورية ومجزر ناهيا بالمريوطية ومجزر البدرشين بمدينة البدرشين ومجزر الحوامدية بمنطقة السوق ومجزري سقارة والشوبك الغربي بالبدرشين ومجزري العياط والمتانيا بالعياط ومجزر الصف بالصف ومجزر أطفيح بشارع السوق ومجزري القبابات والبرمبل بأطفيح ومجازر الباويطي ومنديشة والزبو بالواحات البحرية ومجزر دينا "مجزر خاص" بطريق مصر إسكندرية الصحراوي بالكيلو 72 ومجزر البشاير "مجزر خاص" بالكيلو 76 طريق مصر إسكندرية الصحراوي منطقة ريجوا.

 

الزراعة: عقوبة ذبح الأضاحي في الشوارع تصل إلى 5000 جنيه

 

ومن المحليات، إلى وزارة الزراعة، التي استعدت هي أيضًا بدورها بعيد الأضحي، حيث قال الدكتور محمد القرش المتحدث باسم وزارة الزراعة ، إن عقوبة ذبح الأضاحي في الشوارع تصل إلى 5000 جنيه.


وأضاف "القرش"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الورد" المذاع عبر فضائية" ten"، أن ذبح الأضاحي داخل المجازر آمن وأكثر سلامة ويضمن درجة حماية أعلى من الذبح فى شوادر الأضحية، وسيكون هناك لجان مشكلة من الهيئة العامة البيطرية للتعامل برفق مع الحيوان.