رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

فى أول يوم ثانوية إلكترونية

شكاوى صارخة من صعوبة الأسئلة وتشابه الإجابات

أخبار وتقارير

السبت, 10 يوليو 2021 20:05
شكاوى صارخة من صعوبة الأسئلة وتشابه الإجابات
كتب - زكى السعدنى وهشام الهلوتى:

تداول ورقة أسئلة "العربى".. والقبض على طالب صوّر ورقته ونشرها عبر مواقع التواصل الاجتماعى

وزير التعليم يتفقد اللجان بالسيدة زينب.. و«الصحة» تدفع بـ2156 سيارة إسعاف بمحيط اللجان

 

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى عن ضبط عدد من أجهزة «التابلت» خارج المنظومة المخصصة من الوزارة أمس خلال أداء الطلاب امتحانات الثانوية العامة كما أوضحت أنه تم ضبط التابلت الخاص بالطالب «ن. س» بمحافظة المنوفية وتم الكشف عن الجهاز وتوجيه الملاحظين بضبطه والتحفظ عليه وتحرير محضر إثبات حالة وأكدت الوزارة أن أى جهاز تابلت خارج المنظومة أو أى جهاز تم اختراقه «تهكيره» أو لا يتبع الوزارة سيتم سحبه وتحرير محضر ضد الطالب، وتقرر معاقبة المراقبين ورئيس اللجنة التى شهدت أول حالة تصوير لورقة الأسئلة فى مادة اللغة العربية من داخل لجنة بالغربية وتداولها عبر مواقع التواصل الاجتماعى.

كما شهدت لجان الامتحانات فى اليوم الأول شكاوى صارخة من صعوبة الأسئلة وتشابه الإجابات الخاصة بالاختيار من متعدد مما أوقع الطلاب فى حيرة شديدة من أمرهم وعانى الطلاب داخل اللجان من صعوبة اختيار الإجابة الصحيحة نظرا للتشابه الكبير بين الإجابات. كما شكا الطلاب من كثرة القصص فى الامتحان والموضوعات الخاصة بالقراءة التى وضعت عليها أسئلة غير مفهومة وعبر الطلاب عن استيائهم الشديد من مستوى الأسئلة غير المتوقعة والذى يفوق المستوى العام للطلاب المتميزين.

وأعرب الطلاب عن مخاوفهم الشديدة من تكرار صعوبة الامتحانات فى باقى المواد بهدف عدم تمكين الطلاب من الحصول على مجاميع مرتفعة وأصيب الطلاب بصدمة شديدة من صعوبة الأسئلة بنظام الاختيار من متعدد.

وكشف الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم فى تصريحات خاصة حقيقة تداول أسئلة امتحان مادة اللغة العربية على «السوشيال ميديا».

واكد الوزير أن نحو ٧٠٠ ألف أدوا الامتحان فى هدوء وتم ضبط طالب واحد بالغربية صور ورقته وضبط الطالب المتهم بتصوير أوراق بوكليت العربى للثانوية العامة فى محافظة الغربية، وبحوزته هاتف محمول بعد نشرها على تطبيق «تليجرام».. حيث قام بتصوير أجزاء من الأسئلة وصوّر معها الكود السرى الخاص به تصل عقوبة الغش الى الحرمان من دخول الامتحانات لمدة عامين مع الرسوب هذا العام فى كل المواد.

وانطلقت امتحانات الدور الأول للشهادة الثانوية العامة للعام الدراسى 2020 -2021، وتابع الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى سير أعمال أول أيام الامتحانات من غرفة عمليات الوزارة.

وخاض الامتحان 393 ألفاً و883 طالبا وطالبة بالشعبة العلمية، امتحان مادة اللغة العربية، داخل 2201 لجنة.

كما حرص الوزير على التواصل مع مديرى المديريات التعليمية من غرفة العمليات المركزية بالوزارة للتأكيد على ضرورة تنظيم دخول الطلاب

إلى لجان الامتحانات ومنع تجمعات الطلاب، ومنع تكدس أولياء الأمور أمام اللجان.

وشدد الوزير على ضرورة الالتزام بالتعليمات التى أصدرتها الوزارة بشأن فتح لجان الامتحان، كما شدد على الالتزام بإجراءات التعقيم داخل اللجان والمسافات الآمنة بين الطلاب. 

وتابعت غرفة العمليات المركزية بالوزارة إجراءات بدء الامتحان ومتابعة الإجراءات الوقائية والاحترازية للحفاظ على سلامة أبنائنا الطلاب.

وأرسل وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، رسالة طمأنة الى جميع طلاب الثانوية العامة قبل بدء امتحان مادة اللغة العربية بدقائق، ومن المقرر ان تنطلق اليوم امتحانات طلاب القسم الادبى فى مادة اللغة العربية ويؤدى امتحانات الشعبة الادبية 256 ألفاً و366 طالباً وطالبة، وتفقد الدكتور طارق شوقى أمس سير أعمال امتحانات الثانوية العامة بمقر مدرسة «الخديوية الثانوية» بإدارة السيدة زينب التعليمية.

وحرص الدكتور طارق شوقى على تفقد لجان الامتحانات، ووجه للطلاب كلمات التشجيع، متمنيًا لهم التوفيق فى أداء الامتحانات، كما طالبهم بالالتزام بالإجراءات الاحترازية والنصائح الطبية الكفيلة بالحفاظ على سلامتهم داخل وخارج اللجان.

كما اطمأن وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى على تطبيق الإجراءات الاحترازية فيما يخص توزيع الكمامات على الطلاب والتباعد بين الطلاب أثناء الجلوس.

وأوضح الدكتور رضا حجازى نائب الوزير لشئون المعلمين، أن امتحانات الثانوية العامة مهمة وطنية من أجل خدمة أبنائنا الطلاب، مشددًا على مديرى المديريات التعليمية ورؤساء اللجان بإتباع التعليمات وتطبيق الإجراءات الاحترازية بين الطلاب والحفاظ على المسافات البينية بين الطلاب.

وأشار «حجازى» إلى ضرورة التأكيد على الطلاب بتسليم كراسات المواد التى لا تضاف للمجموع، وإخطارهم بأنه فى حال عدم التسليم يكون تقدير الطالب (عدم اجتياز) وعلى رئيس اللجنة تحرير محضر إثبات حالة للطالب الذى لم يقم بتسليم كراسات المواد التى لا تضاف للمجموع وإرسالها للجنة النظام والمراقبة المختصة.