رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

خبير تعليم: نظام الكتاب المفتوح بامتحانات الثانوية ينمي مهارة البحث واكتشاف المعلومة

امتحانات الكتاب المفتوح
امتحانات الكتاب المفتوح

قال الدكتور فاروق فهمي، مدير مركز تطوير تدريس العلوم الأسبق، والأستاذ المتفرغ بكلية العلوم جامعة عين شمس، إن نظام امتحانات الكتاب المفتوح الهدف منه تعليم الطلاب كيفية التحصل على المعلومة والبحث عنها.

اقرأ أيضًا:- 10 معلومات عن امتحانات الثانوية العامة 2021

وأضاف فهمي في تصريحه لـ"alwafd.news"، أن زمن نموذج الامتحان والإجابات النموذجية انتهى، ونظام الكتاب المفتوح يتيح الفرصة أمام الطلاب أن يجاوب كل طالب على حسب قدراته وإمكانياته، ومن هنا ينمو داخل الطالب فكرة الاعتماد على النفس في التعلم، وكيفية التنقيب عن المعلومة وأم يكون له رأي في المعلومة التي اكتشفها وتحصل عليها بمجهوده.

وأكد مدير مركز تطوير تدريس العلوم الأسبق، أن النظام الجديد للثانوية العامة يمكن الطالب التعبير عن فهمه العميق للمفاهيم التي اكتسبها بلغته وتعبيره، وبالتالي سيكون هناك تنوع واختلاف في الإجابات وبالتالي اكتشاف القدرات الذاتية لكل طالب من خلال اجابته.

وأوضح أن كتاب المدرسة هو أحد مصادر المعرفة داخل الامتحان بجانب التابلت، وبهذه الخطوة سبق التعليم العام التعليم الجامعي

في تنوع مصادر عرفة الطالب ومعلوماته، مضيفًا: الأوبن بوك هيقضي على نماذج الإجابات النموذجية التي اعتاد عليها الطلاب وبالتالي ظاهرة الخلل في نتائج الثانوية التي نشاهدها كل عام.

طالع المزيد من أخبار قسم "الأخبار" بموقع الوفد الإلكتروني

وجدير بالذكر، أن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، نشر أمس على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، أنه تم إبلاغ كافة المديريات التعليمية م بالسماح لطلاب الثانوية العامة باصطحاب الكتب المدرسية معهم داخل لجان الامتحانات لتطبيق نظام الكتاب المفتوح، واقتصار المنع على الأوراق أو الملازم.

Tags موضوعات ذات صلة

معركة الثانوية العامة مستمرة

طارق شوقي يكشف مشاهد حرب استنزاف الثانوية العامة