عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

رسمياً.. "الزراعة" تعلن موافقة الآتحاد الأوروبي على إدراج تحليل متبقيات المبيدات ضمن قائمه المعامل المرجعية

وزير الزراعة
وزير الزراعة

أعلن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، عن إدراج المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الاغذية، بشكل رسمي ضمن قائمة  المعامل المعترف بها كمعمل قومي مرجعي للايكولاي E. Coliمن خارج الاتحاد الأوروبي، لافتا الى انه يعد بذلك المعمل الوحيد الممثل للمنطقه العربيه و الإفريقية، الأمر  الذي يعد نواه حقيقية للقيام بدور مؤثر لنقل و تبادل الخبرات مع المعامل في المنطقه العربيه والإفريقية.

 

ووفقاً لتقرير رسمي تلقاه وزير الزراعة من الدكتورة هند عبداللاه مدير المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الاغذية، التابع لمركز البحوث الزراعية، قامت لجنة مشكلة من عدد من الخبراء و خصوصا المعمل المرجعي الاوروبي بروما بزيارة عدداً من المزارع في مصر لتقييم الحالة، بالإضافة إلى زيارة بعض المعامل من أجل إختيار أحدها للقيام بدور العملية التحليلية لهذه المجموعة من بكتريا الايكولاي.

 

حيث قام قسم الميكروبيولوجي بالمعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات و العناصر الثقيلة في الاغذيه بهذا الدور و الذي تطلب اكتساب عدد من المهارات و الخبرات و التي تمت علي مدار اكثر من عشره سنوات تم خلالها تدريب عدد من المحللين و الباحثين بالمعمل سواء في المعمل المرجعي بروما او من خلال استضافه خبراء من نفس المعمل المرجعي بمصر.


وأشار التقرير الى أن المعمل  قد شارك على

مدار أكثر من 10 سنوات في إختبارات الكفاءة والمشاركات البينية والتي شارك فيها جميع المعامل الوطنية الأوروبية في هذا الشان، كما شارك فيها عدد محدود من المعامل من خارج الاتحاد الاوروبي و منها المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات.

 

وأوضحت عبداللاه ، في تقريرها الى ان النعمل قد شارك مؤخرا ايضا في 3 دورات متتالية تم عقدها من قبل المعمل المرجعي بتقنيه الاون لاين و كانت إحدى هذه الدورات حول كيفيه تجهيز و تحضير اختبارات الكفاءة.

 

وأكدت انه خلال تطوير و تحديث الموقع الالكتروني للمعمل المرجعي للايكولاي بروما، تم إدراج بيانات المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات وقسم الميكروبيولوجي كمعمل مرجعي في هذا التخصص ، و هو يعد اعتراف من المعمل المرجعي بدور المعمل و قدرتها علي توفير الخدمات التحليلية و التدريب و مساعدة جميع الهيئات في تقصي الحالات الوبائية.