رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعرف على أمراض الصيف الشائعة وطرق الوقاية منها

ارتفاع درجات الحرارة
ارتفاع درجات الحرارة

تشهد القاهرة والمحافظات ارتفاع في درجات الحرارة بشكل ملحوظ في فصل الصيف، تتعرض بشرتنا للعديد من المشكلات المتعلقة بالجفاف، الاحمرار، واكتساب سمرة غير محببة لدى الكثيرين، كما تتزايد مخاطر الإصابة بضربات الشمس، مما يتسبب بمجموع من الأعراض المزعجة والخطيرة في بعض الأوقات.

 

في هذا الصدد، قال الدكتور طارق يوسف، مدير مستشفى عين شمس الجامعي، أستاذ الباطنة والجهاز الهضمي، إن ضربة الشمس حالة مرضية خطيرة تصيب رأس الإنسان وتسبب حالة إعياء لكل الجسم، كما تتزايد خطورتها لدى كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.

 

وأضاف يوسف، في تصريح خاص لـ "بوابة الوفد"، أن أعراض ضربة الشمس، تتمثل في ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل كبير، وفقدان الماء والأملاح الموجودة داخله، مما يشعر الإنسان بالتعب الشديد، ويعرضه للتشنجات و الهذيان والغثيان، ودوخة وتشويش فى الأذن وتلعثم في الكلام.

وتابع، أنها تتسبب في جفاف الحلق والجسم بأكمله، كما تحدث ضربات الشمس تغير فى لون الجسم إلى الأحمر، وأحيانا طفح جلدي على هيئة حبوب صغيرة على الجلد، وسرعة في التنفس وزيادة في ضربات القلب وصعوبة في الحركة والشعور بالحمى.

 

البشرة الدهنية الأكثر تضررًا

 

ومن جانبها، أوضحت الدكتورة زمزم هاشم، أخصائي الجلدية والتجميل، في تصريح خاص لـ "بوابة الوفد"، أن ارتفاع درجات الحرارة يتسبب في عدد من المشاكل للجلد يختلف تبعًا للون البشرة ونوعها، وأن أصحاب البشرة الفاتحة يعانون عادة من الحروق في فصل الصيف، بينما يصاب أصحاب البشرة السمراء بتصبغات جلدية.

 

وأضافت زمزم، أن البشرة الدهنية، تحتاج إلى

عناية خاصة في فصل الصيف لكونها أكثر أنواع البشرة تعرضًا للمشاكل الجلدية مع ارتفاع درجات الحرارة وازدياد مستويات الرطوبة.

 

وأشارت أخصائي الجلدية والتجميل، أن هناك عدد من الأمراض الجلدية التي تظهر في الصيف،  من بينها الطفح الجلدي ويظهر على شكل حبوب، تصاحبه حكة بسيطة تزداد مع زيادة الحرارة وفرط التعرق، وعندما تنفجر هذه الحبوب ويفرز العرق منها يشعر كثير من الناس بشعور شائك على جلودهم.

 

ولفتت أنه عند نسبة معينة من الناس تسوء الحالة من خلال ظهور حب الشباب والبثور؛ خصوصاً سكان المناطق الاستوائية، وعند اشتداد درجة الحرارة تظهر هذه الحبوب في الوجه وتخف بعد انتهاء فصل الصيف.

 

روشتة علاج

أوصى أستاذ الباطنة والجهاز الهضمي، بتقليل التواجد في الشارع وتجنب التعرض لأشعة الشمس خاصة في أوقات الذروة، مع الالتزام بتغطية الرأس في حالة التواجد للضرورة، كما أن ارتداء الملابس الخفيفة الفضفاضة والملابس ذات الألوان الفاتحة، مع الحفاظ على شرب المياه والسوائل بكميات كبيرة من شأنه التقليل من معدلات الإصابة.