رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

(صور) "لو أنت لوحدك إحنا معاك".. برج القاهرة يكشف سبب الاهتمام بالزائر الوحيد

برج القاهرة
برج القاهرة

 برج القاهرة أحد معالم مصر التاريخية والسياحية العظيمة، إذ يُعد من الأماكن الممتعة لمختلف الجنسيات من الزوار؛ ليس المصريين فقط بل الأجانب والأشقاء في الدول العربية، الذين يقصدوا مصر ويضعون زيارة البرج ضمن خططهم لزيارة الأماكن السياحية، وبسبب موقعه في قلب العاصمة وارتفاعه الشاهق، يعد مسرحا كبير الكشف جميع معالم القاهرة، خلال فترة الصبح يتعدد فئات زائريه؛ من أسر وشباب ومسنين، وفى المساء يتحول البرج إلى ماسة تُضيء سماء مصر، ويبعث البهجة والسرور على قلوب أهالي القاهرة.

يقدم البرج الكثير من الخدمات للزار بالإضافة للمشهد الرائع من أعلاه، إجراءات مُختلفة  للحفاظ على أرواح  وسلامة المواطنين، منها الأسلوب المنظم للصعود إلى أعلى البرج، ووجود أفراد أمن فى جميع أنحاءه، لحماية الزوار ومساعدتهم في تقديم الخدمات اللازمة، رصدت "الوفد"، بعض الإجراءات المهمة التي اتخذها رجال الأمن لتحقيق مزيد من والآمان للحفاظ على الأرواح.

 

أمن البرج رافقني في رحلتي

طارق محمود، طالب جامعي في العقد الثاني من العمر، قال لـ الوفد، إنه قرر زيارة برج القاهرة، وعندما دخل إلى بوابة الأمن سأله الموظفون، عما إذا كان سيقوم بالزيارة بمفرده، لافتا إلى أنه بعدما أوضح للموظفين أنه بمفرده كان هناك اهتمام كبير من قبل إدارة البرج، التي أعلنت لجميع الموظفين بمتابعته، وعدم تركه بمفرده ومراقبته.

وتابع، في البداية لم أكن أعلم سبب كل هذا الاهتمام والترقب، عندما سألت بعض الموظفين؛ أكدوا أن هذا الإجراء متبع مع كل شخص يأتي لزيارة البرج بمفرده، موضحًا، أن الأمر مُختلف تماما مع الأسر، أو الزوار في مجموعات، مثل مجموعة شباب أو مجموعة فتيات، بينما الاهتمام الأكبر وعملية الترقب للزائر الفرد الواحد.

 

نأتي لزيارة البرج مرة كل شهر

في زيارة عائلية للبرج، لأسرة مكونة من والدين و3 أطفال، الجميع يعلو وجوههم ابتسامة حماس ليوم أسري سعيد، قال أحمد عبدالرحمن، يعمل موظف بالحكومة، إنه اعتاد زيارة برج القاهرة مع أسرته، غالبًا مرة كل شهر، لتناول الإفطار في مطعم برج القاهرة الذي يتميز أنه "يدور"، ويكشف جميع معالم العاصمة من الأعلى، بعد ذلك يتوجهوا معًا لأعلى البرج للاستمتاع بالمشهد الرائع، مؤكدا أنها رحلة ممتعة له ولأطفاله الذين يرفضون العودة للمنزل، ويرغبون الاستمرار في مشاهدة المباني والإشخاص، الذين يبدون صغار الحجم من أعلى.

وعن متابعة الزائر الذي يأتي بمفرده، أشار عبد الرحمن، إلى أن هذا الإجراء جُهد عظيم، وأمر جيد يجب أن نتوجه بالشكر عليه لإدارة البرج، متوقعًا أن إدارة البرج تقوم بذلك الإجراء للتأكد من عدم تكرار حادث الانتحار الذي وقع عام 2019، عندما صعد شاب بمفرده وانتحر من أعلى البرج، وسبب الأمر ألم ومأساة للجميع، موضحًا، يجب أن تكون الذكريات المتعلقة ببرج القاهرة ذكريات سعيدة وليس حزينة، إذ إن زيارته تمثل للجميع رحلة ينتظرها جميع أفراد الأسرة لتكرارها، ووقوع مثل هذه الحوادث تعد أمر مُحزن للجميع.

 

لهذا السبب نسأل الزائر عن سبب وحدته

أكد مصدر  مسؤول، في إدارة برج القاهرة، لـ الوفد، أن متابعة الزائر الذي يأتي بمفرده، إجراء مهم يتم اتباعه للحفاظ على حياة الزائر، مشيرا إلى أن برج القاهرة مكان سياحي الهدف منه إسعاد الزوار وتقديم الخدمات لهم والحفاظ على سلامتهم وحياتهم.

ولفت المصدر، أن بمجرد دخول الزائر من بوابة الأمن يتم سؤاله "هل أنت بمفردك ؟"، وفي حالة الرد بالإيجاب، تقوم إدارة البرج بإبلاغ إدارة الأمن الموجودة بالبرج، ويقوم أحد الرجال بالتحدث مع الشخص للاطمئنان من أنه سليم العقل والتفكير ولا يعاني من حالة اكتئاب، وهذا الأمر هدفه المحافظة على حياته.

 

يتم التأكد من الحالة النفسية للزائر قبل صعوده

وأضاف المصدر، إذا اكتشفنا أن الزائر خلال لقاءه والحديث معه؛ أنه يعاني من اكتئاب أو مرض نفسي، في هذه الحالة يتم منعه من الصعود إلى أعلى البرج، وهذا الإجراء للحفاظ على حياته، وإذا تأكدنا من أن الشخص الذي يأتي للزيارة بمفرده لا يعاني من شيء يتم السماح له بالصعود، ولكن جولته لا تزيد على ربع ساعة، ويكون هناك تبليغ لباقي الموظفين أعلى البرج عن وجود زائر بمفرده، وهذا الإجراء روتيني ليس أكثر.

ولفت المصدر، أن هناك الكثير من الإغراءات تحدث عند صعود الزوار، مثل المنظر المُغري للمباني والحدائق من أعلى البرج، وفي حالة أن كان هناك شخص بمفرده نتخوف على حياته، من أن ينتهي الأمر معه لمأساة هو لم يكن يعي لها.

 

 

إحباط محاولة انتحار

وكشف المصدر، أن قوات الأمن منعت منذ حوالي عام، شخص استشعروا أنه غير متزن نفسيًا من الصعود إلى البرج، إذ جاء بمفرده ورغب أن يصعد إلى البرج ولكن رجال الأمن قاموا بالتحدث معه للتأكد من أنه لا يعاني من اكتئاب أو حالة نفسية، وتأكدوا أنه شخص غير سوي، وقد يقوم بفعل يضر بحياته، لذلك منعوه من الصعود.

وحول وجود إدارة نفسية بالبرج نفى المصدر، وأكد أن كل ما يتم في البرج هو مُجرد إجراء روتيني يتم اتخاذه لحماية المواطنين والحفاظ على أرواحهم.

 

كان قد انتحر شاب بكلية الهندسة عام 2019، بإلقاء نفسه من أعلى برج القاهرة، وسقط جثة هامدة، وكان الطالب يعاني من أزمة نفسية شديدة، على أثرها قرر أن ينتهي حياته من أعلى برج القاهرة.

 

 

اقرأ أيضًا :

طارق فهمي في حواره لـ الوفد: الاجتماع العربي بالدوحة له رسائل عدة

شاهد.. مُلتحي يعتدي على سيدة مسنة بالضرب المُبرح بسبب الإيجار