رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

ظهور عدوى جديدة| تعرف على الفرق بين الفطر الأخضر والأسود والأبيض والأصفر

أخبار وتقارير

الخميس, 17 يونيو 2021 14:41
ظهور عدوى جديدة| تعرف على الفرق بين الفطر الأخضر والأسود والأبيض والأصفر الفرق بين الفطر الأخضر والأسود والأبيض والأصفر

كتبت- أسماء عز الدين

 بعد فترة قصيرة من ظهور الفطر الأسود والأبيض والأصفر، والمخاوف الشديدة من هذه الأمراض بسبب أعراضها ومضاعفاتها وارتباطها بوباء فيروس كورونا المستجد، ظهر نوع آخر وهو الفطر الأخضر.

 

اقرأ أيضًا..

10 فئات أكثر عرضة للإصابة بمرض الفطر الأسود

 

 بالأمس، سجلت الهند أول حالة إصابة بعدوى الفطر الأخضر، لشخص تعافى من إصابته بفيروس كورونا المستجد، في ولاية ماديا براديش، وهذا النوع الجديد من الفطر، هو أحدث  عدوى لداء الرشاشيات.

 

الفرق بين الفطر الأسود والأبيض والأصفر والأخضر

 

ويحدث الفطر الأخضر، نتيجة نوع من العفن يصيب الجهاز التنفسي، ومن أبرز أعراضه الأولية حتى الآن هي الحمي والإصابة بنزيف في الأنف والإرهاق العام في الجسم وفقدان الوزن بصورة كبيرة، ويُشار إلى أن العلماء لا يزالون في حاجة لمزيد من البحث للتعرف على أعراض الفطر الأخضر.

 

الفطر الأسود وأعراضه..

والفطر الأسود، هو عدوى نادرة جدًا، تكون نتيجة للتعرض لعفن يوجد عادة في التربة والسماد الطبيعي والنباتات الفواكه والخضراوات المتحللة، ويُعرف باسم "الفطر العفني"، ويؤثر في الجيوب الأنفية والمخ والرئتين.

 

ويهدد الفطر الأسود حياة المصابين بالسكري أو المصابين بنقص المناعة الشديد مثل: مرضى السرطان أو المصابين بفيروس نقص المناعة المكتسبة "الإيدز"، هو عارض جانبي وارد حدوثه لمن يعاني من فقدان المناعة.

 

وأبرز أعراضه هي (تورم في جانب واحد من الوجه، الصداع الشديد، احتقان الأنف، والآفات السوداء على الأنف، ألم في الصدر، ضيق في التنفس، صعوبة في المضغ أو فتح الفم وضعف الأسنان كما يؤثر في الرؤية).

 

الفطر الأبيض وأعراضه..

الفطر الأبيض هو عدوى فطرية تؤثر في

القلب أو الدم أو المخ، أو جميع أنحاء الجسم، ويسمى كذلك بداء المبيضات، وهو الأكثر انتشارًا بين مرضى القلاع الفموي، ويؤثر بشكل عام في أجزاء من الجسم ذات بطانة رقيقة، أو الوصلات الجلدية المخاطية مثل الشفاه أو الأنف أو داخل الفم والمنطقة التناسلية.

 

ويعتبر الأطباء أن الفطر الأبيض أكثر خطورة من الفطر الأسود بسبب تأثيره على أجزاء من الجسم مثل قاع الظفر والجلد والمعدة والكلى والدماغ، وتشبه أعراض الفطر الأبيض عدوى السارس، حيث يؤدي إلى تحول اللسان إلى اللون الأبيض، كما يهاجم هذا الفطر الرئتين.

 

وأبرز أعراضه هي السعال والحمى والإسهال والبقع الداكنة على الرئتين وانخفاض مستوى الأكسجين.

 

الفطر الأصفر وأعراضه..

يعتبر الفطر الأصفر أكثر سوأ، إذ يبدأ في الانتشار في الجسم داخليًا، حيث يؤدي لتسرب القيح، وإبطاء التئام الجروح، وفي بداية الإصابة قد يعاني المرضى من الخمول وفقد الشهية وفقدان الوزن بشكل غير عادي  إلى جانب ضعف التمثيل الغذائي، وفي بعض الحالات قد يؤثر الفطر الأصفر في عين المريض.

أهم الاخبار