رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

10 أفلام و 3 ندوات .. في اليوم الأول لفعاليات مهرجان الإسماعيلية الدولي للسينما التسجيلية

احد الافلام المشاركة
احد الافلام المشاركة في مهرجان الاسماعيلية

بدأت في الثانية عشر من ظهر اليوم الخميس، أولى فعاليات الدورة 22 لمهرجان الاسماعيلية الدولي للسينما التسجيلية، بعرض 10 أفلام مابين روائي قصير وتسجيلي طويل وقصير وتحريك من الافلام المشاركة في مسابقات المهرجان، بالإضافة لإقامة ثلاثة ندوات بقاعة قصر ثقافة الاسماعيلية، لتكريم الناقد السينمائي المصري كمال رمزي، والفنان أحمد بدير وصفية العمري. 

 

ويشهد اليوم الاول والتي تقام فيه العروض على فترتين داخل 7 اماكن مفتوحة بمدينة الاسماعيلية تبدأ بعرض الفيلم التسجيلي القصير "عمي تيوديور "في المسابقة الرسمية تصوير واخراج ومونتاج أولجا لوكوفنيكوفا ، وتدور احداثه حول المخرجة التي قررت بعد مرور 20 عاما، العودة  إلى بيت أجدادها، حيث مرت بأحداث مؤلمة، تركت بصمة عميقة في ذاكرتها إلى الأبد.

 

ويشهد اليوم عرض الفيلم البرازيلي  "كُشك الجنة للصحف والمجلات" للمخرجين جيوفانا جيوفانيني، ورودريجوبويكر ويسجل الفيلم في روتين يومي، يستعرض كشك الصحف حاضر البرازيل الذي تطبع بالشكل الحديث للعمالة غير المستقرة، حيث يتمسك مالكه، سيونيني بالإيمان الديني والأمل في أن تغير الحياة دفتها عن طريق اليانصيب. 

 

كما يعرض فيلم البلوغ والذي يستعرض قصة مطلقة، في الخمسينات من عمرها، تعمل قابلة ومتخصصة في الولادة الطبيعية، برغم إنجازاتها لا إنا بالسعادة، يحاول أطفالها الأربعة مساعدتها على التغلب على وحدتها من خلال البحث لها عن حبيب.

 

كما يتم عرض فيلم بعنوان " حار " ويحكي السيناريست به عن موظفة أثناء نوبة عملها الليلة في محطة وقود بعيدة، توافق على مساعدة رجل تعطلت سيارته، بينما يحاولان إصلاح السيارة ترتاب الفتاة في نوايا الرجل الحقيقية. ويعرض فيلم "عمل ألماني جيد " والذي يكونان أولي وديدي حرفيان يعملان في ورشتهما على صليب معقوف، في مكان ما بين رتابة الريف وكآبة القرية، ويتساءلان عن

الغرباء الوافدين إلى القرية.

 

كما يعرض فيلم "مدينة وامرأة" والذي هز انفجار كبير ببيروت في 4 أغسطس، اختفت كل معالم الحياة الإنسانية، تجوب امرأة المدينة بين المشاهد المروعة للمباني المدمرة والشوارع المهجورة المليئة بالركام والمعدن المتشابك المحترق. ويروي فيلم "القصة الخامسة"، قصة عن رحلة عاطفية طويلة امتدت لأربعة عقود من الحروب والصراعات في العراق. وذهب المخرج أودريوس ميكيفيتش في فيلم "السلوك المثالي" إلى سجن لوكيسكي ليختبر مفارقة "السلوك المثالي"، بعد أن مر بتجربة مقتل أخيه، حيث إلتقي ميكيفيتش بريماس ورولانداس اللذان حكم عليهما بالسجن مدى الحياة، لكنهما يعيشان على أمل حدوث تغيير ما. وفي فيلم "ريمانسو"، يروي عن عائلة من القرويين المتجولين تستقر في إل ريمانسو، وهو بيت ريفي، حيث تظهر فيه آثار ماضٍ وحشي، في ليلتهم الأولى في المنزل ينتظرون بقلق السلام القادم مع بزوغ الفجر.

 

وافتتحت الدكتور إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، الدورة 22 من مهرجان الإسماعيلية الدولي للسينما التسجيلية، والذي تستضيفه محافظة الاسماعيلية، في الفترة من 16 الى 22 يوليو الجاري، وينظمه المركز القومى للسينما برئاسة السيناريست محمد الباسوسي، و يرأسه الناقد السينمائي عصام زكريا.