رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

محمد عبداللطيف : إحياء وترميم التراث هدف أساسي للدولة وله قيمة اقتصادية مهمة

احياء وترميم التراث
احياء وترميم التراث

أكد الدكتور محمد عبد اللطيف أستاذ الآثار وعميد كلية السياحة والفنادق بجامعة المنصورة  أن مجال إحياء التراث وترميم المواقع الأثرية شهد خلال السنوات القلیلة الماضية العديد من الإنجازات، خاصة وأن الاستراتیجة الاقتصادیة للدولة بشكل عام تعتبر حمایة الثراث وصیانته والحفاظ علیه وتعظیم موارده ھدفا رئیسيا من أهدافها.
جاء ذلك خلال ندوة "إحياء التراث وآثره الاقتصادي "التي نظمتها لجنة الاقتصاد والعلوم السياسية بالمجلس الأعلى للثقافة،اونلاين ،تحت رعاية الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة.
وقال عبد اللطيف إن إحیاء التراث له كبیر الأثر فى الإقتصاد القومي حيث يساعد  على زیادة معدلات التنمیة فى مصر وزیادة حصیلة النقد الأجنبى، ویساعد أیضا على زیادة الخبرات التدریبیة والتى تساھم فى تعزیز التنمیة الإقتصادیة والإجتماعیة ، وتعزیز الإقتصاد وإنعاشه وخاصة الإقتصادیات المحلیة فى الاقالیم. 

 

وأضاف أن التراث يساهم فى تعزیز الروابط مابین الماضى والحاضر والمستقبل، كما انه یساعد على استمراریة وجعلھا أكثر رقیا ،مؤكدا أن التراث يعد رابطا فى غایة الأھمیة للتماسك الإجتماعى والمساعدة على تعزیز السلام بین الجمیع ، وذلك من خلال دوره فى تعزیز الثقة والمعرفة المشتركة. 
وأكد أن مصر دولة عظمى اثریا وتراثیا وحضاریا لأن اثارها وتراثها من اثمن ما تمتلكه من ثروات ولاینافسھا فى ذلك اى دولة فى العالم ،من حیث الكم، الكیف، التنوع، الثراء، والتمثیل لكل الحقب والعصور التاریخیة التى مرت بھا منذ ما قبل التاریخ وحتى وقتنا الحاضر .


وأوضح انه في السابق لم یكن ھناك إدراك كاف للأھمیة الاقتصادیة لقطاع الآثار والتراث ، ولكن الجمیع عرف الآن أن ھذا القطاع یمكن أن یكون أحد المصادر المھمة للدخل القومى مثلما ھو الحال في دول كثیرة من العالم، وھو یتكامل مع قطاع أكبر ھو قطاع السیاحة  الذي یدر سنویا ملایین، بل ملیارات، الدولارات على بعض الدول.


وقال الدكتور محمد عبد اللطيف إن المرحلة الحالیة تتطلب الانطلاق وبسرعة كبیرة من منظور ثقافي  ومنظور اقتصادي أیضا ،فإن الآثار والتراث والحفاظ علیھما من الإندثار مهم جدا لأنه لایوجد مجال لاستعادتھا اذا مافقدت وذلك طبقا للمعاییر الدولیة التي یتم تصنیف الآثار وفقا لھا. 

 

واضاف أن الاھتمام بالآثار والتراث إضافة إلى قیمتھما العلمیة والاجتماعیة والعمرانیة

والمعماریة العالیة، فإن قیمتھما الاقتصادیة تفوق ذلك بكثیر على أساس العائد الاقتصادي المباشر وغیر المباشر من خلال توظیف الآثار والتراث التوظیف السلیم. 
واوضح أنه وفقا للمجلس العالمي للسفر والسیاحة فإن قطاع السیاحة یعد "الموظف الأول" على مستوى العالم مقارنة ببقیة القطاعات الاقتصادیة الأخرى، ویقصد بذلك  قدرته على إیجاد فرص العمل أعلى من أي قطاع اقتصادي آخر .
وتابع ان تقدیرات المجلس تشير إلى أن نصیب قطاع السیاحة من إجمالي حجم التوظیف یراوح بین 1.2 في المائة وفق المفھوم الضیق و5.6 في المائة وفق المفھوم 
الواسع للتوظیف، وھذا یعني الزیادة المطردة المباشرة في عدد الوظائف التي یتطلبھا سوق العمل في مجال الخدمات السیاحیة، التي تعتبر الآثار والتراث من عناصر الجذب الأساسیة فیھا، إضافة إلى الصناعات المرتبطة بھا.


وأكد أن استثمار المواقع الأثریة والتراثیة في المناطق والمحافظات والمدن والقرى التي لا یوجد فیھا أي دور وظیفي اقتصادي قادر على تحقیق الاستقرار السكاني ودعم توطین التنمیة وإیجاد الفرص الوظیفیة. واشار الى أن العدید من مدن العالم یتم تنظیم الرحلات السیاحیة والاستكشافیة لھا لوجود بعض الآثار البسیطة، بینما مصر غنیة بإرث حضاري إنساني یفوق ما ھو موجود في أى مكان بالعالم ، وإن توظیفه سیحقق عائد إقتصادى ضخم. 


واضاف  أن تحقیق تكامل الأدوار الوظیفیة الاقتصادیة بین مختلف المناطق والمحافظات وارتباط ذلك بالنظرة والاستراتیجیة التنمویة الوطنیة، سیعزز من تحقیق أعلى العوائد التنمویة الاجتماعیة والاقتصادیة على المجتمع ككل وعلى كل حیز مكاني في مصر.