عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سفير الاتحاد الأوروبي يثني على جهود "القومي للمرأة والحكومة المصرية في دمياط

بوابة الوفد الإلكترونية

 قال سفير الاتحاد الأوروبي في مصر كريستيان برجر  إنه في إطار خطة عمل الاتحاد الأوروبي المعنية بالنوع الاجتماعي، نلتزم بدعم جميع الجهود لضمان مساحة آمنة خالية من العنف ضد النساء والفتيات، مما يتيح المزيد من الفرص للنساء والفتيات، بما في ذلك العمل والتعليم والخدمات.

 

 نحن فخورون بأن الاتحاد الأوروبي كان أول شريك يدعم مبادرة "المدن الآمنة" في مصر وأن هولندا تدعمها الآن في دمياط. هذه هي الروح الحقيقية لـ"فريق أوروبا" حيث تتضافر جهود الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء في الواقع، إن الجهود التي تبذلها الحكومة المصرية وشركاؤنا في دمياط هي مثال لكيفية تعزيز دور النساء والفتيات في جميع المجالات العامة".

 

 جاء ذلك على هامش افتتاح المساحة الصديقة للنساء أمس السبت، بمدينة عزبة البرج بدمياط، بهدف خلق مساحة لائقة للنساء والفتيات بالمنطقة، حيث تم تطوير المساحة الصديقة للنساء بالشراكة بين والمجلس القومي للمرأة ومحافظة دمياط وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، بدعم من سفارة المملكة الهولندية في مصر، كما تم وضع حجر الأساس لمقر فرع المجلس القومي للمرأة بدمياط. 

 

حضر الافتتاح الدكتورة مايا مرسي، رئيسة المجلس القومي للمرأة، والدكتورة منال عوض، محافظ دمياط وكريستين عرب، ممثلة هيئة الأمم المتحدة للمرأة بمصر؛ والسفير كريستيان برجر، سفير الاتحاد الأوروبي في مصر؛ وويريشرامسوخ، القائم بأعمال السفارة الهولندية بالقاهرة.

كما صرحت كريستين عرب، ممثلة هيئة الأمم المتحدة للمرأة، بأن "التشاور وبناء الثقةمع المجتمع هما مفتاح نجاح البرنامج"، وأنه"يجب تصميم الأماكن العامة بوعي وبالشراكة مع المجتمع ومع النساء في المجتمع، كجزء من نهج مصمم للاستجابة للاحتياجات والتطلعات المختلفة للنساء والفتيات والرجال والفتيان الذين يستخدمونها."

هذا وأعرب السفير هان ماورتس سخابفلد، سفير هولندا بمصر- رغم عدم تمكنه من الحضور- عن سعادته بالمشاركةفي الجهود الداعمة للتنمية الحضرية التي تعطي الأولوية لتمكين المرأة وسلامتها. "في العديد من البلدان ، حيث تعتبر الأماكن العامة ملكًا للذكور، ممايترك خيارات محدودة للنساءلممارسة مهاراتهن الاجتماعية والاقتصادية. 

 

جدير بالذكر أن المساحة الصديقة للنساء تقع على بعد حوالي 15 كيلومترًا شمال شرق دمياط بالقرب من مكتبة مصر العامة التي افتتحت حديثًا في مدينة عزبة البرج. 

وصُمّمت المساحة الصديقة في عزبة البرج لتكون منطقة عامة آمنة ومساحة لرائدات الأعمال المحليات لعرض منتجاتهن وتسويقها للمجتمع

المحلي في عزبة البرج، ولكي تكون مكانًا مفتوحًا لزائري مكتبة مصر العامة، التي يحيط بها المكان.

 

وقد صُمّمت المساحة وبنيت على أساس تقييم احتياجات المجتمع المحلي ومن خلال نهج تشاركي يشمل النساء والرجال، وإدماج مبادئ المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة.

أما بالنسبة إلى أمهات الأطفال، غالبًا ما تكون المناطق الآمنة والصديقة للأطفال غيرمتوفرة، ولكن مع تطوير هذه المساحة الجديدة، تعتبر وضعت دمياط نموذجًا للمحافظات الأخرى".

 

وبالإضافة إلى تحسينات البنية التحتية، تضمّن البرنامج أيضًا تدخلات لتعزيز مهارات المرأة والفرص الاقتصادية لها، كما أُطلقت مبادرة "ست الدار" في إطار برنامج المدن الآمنة والذي توفّرمن خلاله برنامج تدريبي للنساء من المجتمع المحلي على تصميم المشروعات وتسعير المنتجات والتسويق ومراقبة الجودة وزيادة الدخل، كي يتمكنّ من مهارات إدارة الأعمال بصورة أكثر نجاحًا. وقد نتج عن هذا البرنامج إقامة عدة مشروعات تجارية بين المستفيدات.


وتأتي المساحة الصديقة للنساء كجزء من المبادرة العالمية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة، للمدن والمساحات العامة الآمنة للنساء والفتيات، والتي تهدف إلى ضمان تمكين النساء والفتيات في مصر اجتماعيًا واقتصاديًا.


وسياسيًا في الأماكن العامة دون تعرض للتحرش الجنسي وأشكال العنف الأخرى الممارسة ضد النساء والفتيات. تعد مصر من الدول المؤسسة للبرنامج منذ عام 2012، وقد طُرح النموذج في الإسكندرية ودمياط والجيزة والقاهرة بالشراكة مع المجلس القومي للمرأة لدعم تنفيذ أهداف الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030. توسعتهذه المبادرة العالمية لتشمل 50 مدينة وتواصل تحقيق نتائج إيجابية مع شركائها.