رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

(الحذاء والصفع) ماكرون يلقى مصير رؤساء الدول الكبرى من الإهانات

الرئيس الفرنسي إيمانول
الرئيس الفرنسي إيمانول ماكرون

 طال الرئيس الفرنسي إيمانول ماكرون، مصير رؤساء الدول الكبرى الذين تعرضوا للضرب والإهانة بيد مواطني بلدانهم في محافل كبرى وسط حضور شعبي.

 

وبات المواطن في مختلف رقع الأرض أكثر تعبيرًا عن مواقفه تجاه كل من اعتلى دولتهم وأصبح صاحب عبيرًا عن رفض سياسة أو تعبير عن غضب كامن في نفوسهم.

 

الرئيس الفرنسي ماكرون

 

وتداولت الوسائل الإلكترونية وذاع رواد مواقع التواصل الاجتماعي صور وفيديو اعتداء أحد مواطني فرنسا على الرئيس الفرنسي بالصرب، ليسير الأخير على خطى من نال هذا المصير من الدول الكبرى.

 

وأثناء  لقائه بحشد من المواطنين  في مدينة لادروم بالجنوب شرق البلاد تعرض "ماكرون" للاعتداء على يد مواطن فرنسي ونقلت  عدسات الكاميرات تفاصيل الواقعة  الأمر الذي أعاد إلى الأذهان وقائع مماثلة لتعرض رؤساء دول وحكومات وسياسيون للاعتداءات ومواقف محرجة.

 

الرئيس الفرنسي ماكرون

 

لم يكن الرئيس الفرنسي هو الأول الذي تعرض لموقف مهين أمام أنظار وسائل الإعلام، حيث سبقه آخرون، وبعد تداول الفيديو عل نطاق واسع، علق الرئيس الفرنسي على الواقعه في مقابلة صحفية في جريدة  دوفين ليبر :"دعونا لا ندع الأحداث المنعزلة والأفراد المتطرفين، يسيطرون على النقاش العام، إنهم لا يستحقون ذلك"، ومن جانبها أقفت الشرطة الفرنسية شخصين في الواقعة.

 

وتتربع سلسلة الاعتداءات الضرب على رؤساء الدول أمام عدسات الكاميرات،  واقعة الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش الذي تعرض للقذف بالحذاب من قبل مراسل عراقي أثناء انعقاد مؤتمر في بغداد عام 2008 احتجاجًا على سياسته ضد العراق.

 

وفي عام 2012 كما هاجم مئات المتظاهرين الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي  في مدينة بايون جنوب غرب فرنسا، بالبيض أثناء حملته الانتخابية، قبل خسارته الانتخابات الرئاسية أمام فرانسوا أولاند وهو الامر الذي طال الاخير حيث رشق بالدقيق من أشخاص تم القبض عليهم فيما بعض وفتح التحقيقات.

 

وبعد أقل من عام تعرض رئيس الحكومة الإيطالي السابق سيلفيو برلوسكوني، لهجوم من قبل شخص أسفر عن كسر في الأنف والأسنان ونقل على إثرها إلى  المستشفى لعدة أيام.

 

الرئيس الايطالي

وتعرض الرئيس الإيراني حسن روحاني، عام 2013  بالرشق بالأحذية، أثناء عودته إلى بلاده من اجتماعات

الجمعية العامة في نيويورك، وفي واقعه متشابهه تعرض المستشار الألماني السابق هيلموت كول  خلال زيارته لمدينة هاله شرقي ألمانيا عام 1991،  تعرض للضرب و الرشق بالبيض.

 

أثناء مشاركة  وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة هيلاري كلينتون، عام 2014  تعرضت للضرب بالحذاء  بمؤتمر في مدينة "لاس فيغاس".

 

وخلال لقاء  رئيس الوزراء السابق في أوكرانيا أرسيني ياتسينيوك في عام 2015 داخل البرلمان  تعرض للضرب بسبب اعتراض أحد النواب عن أداء الحكومة آنذاك.

 

وفي ذات العام تعرض رئيس الحكومة الإسبانية السابق ماريانو راخوي، خلال فعالية انتخابية في مدينة بونتفيدرا شمال البلاد للاعتداء بالضرب.

 

واستطاع فلادمير بوتين رئيس روسيا، الإفلات  من محاولة اعتداء إحدى فتيات مؤسسة لحركة "فيمن"، أثناء تفقده معرض هانوفر الدولي رفقة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

 

كان الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، ذو شهره واسعه بسبب تصريحاته القوية في ميادين مختلفه ونال نصيبًا من الإهانة والاعتداء أمام الكاميرات، إذ حاول شخصًا ضربه بهاتف محمول، لحظة صعود ترامب إلى المنصة لإلقاء كلمته بمناسبة لقاء جمعية البندقية الوطنية السنوي في مدينة إنديانا بوليس بولاية إنديانا.

 

وفي عام 2016 وسط حضور جماهيري في ولاية أوهايو أثناء الحملة الانتخابية لـ"ترامب" تم القبض على  رجل حاول الاعتداء بالضرب.

اقرأ ايضًا..

رؤساء أعظم دول تعرضوا للإهانة والضرب ولم يقتلوا المعتدين

آخرها صفعة ماكرون.. تعرف على أبرز المواقف المحرجة التي تعرض لها رؤساء (فيديو)