عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

موعد إجازة عيد الأضحي المبارك 2021 في مصر

يوم عرفة
يوم عرفة

برز على مؤشرات البحث بموقع "جوجل" بمصر، مساء اليوم السبت، تريند بعنوان موعد عيد الأضحي المبارك 2021، وذلك مع اقتراب عيد الأضحي المبارك، الموافق 10 ذو الحجة من كل عام هجري.

 

وكان قد أعلن معهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية المصرية، في وقت سابق من الشهر مايو الماضي، أن موعد عيد الأضحى 2021 في مصر سيتم تحديده بناء على تحديد غرة شهر ذي الحجة، الذي يوافق يوم الثلاثاء الموافق 20 يوليو المقبل فلكيا، فمن المعروف أن أول أيام عيد الأضحى المبارك يكون يوم 10 ذو الحجة من كل عام هجري.

 

ويشار إلى أن دار الإفتاء المصرية، هي المنوط بها تحديد متى عيد الاضحى 2021  في مصر ، من خلال استطلاع غروب شمس يوم التاسع والعشرين من شهر ذي القعدة الهجري، والذي يوافق يوم الجمعة 9 يوليو لعام2021م.

 

موعد عيد الأضحي المبارك 2021:

 

طبقا للحسابات الفلكية، من المقرر أن يكون يوم الثلاثاء الموافق 20 يوليو 2021،  أول أيام عيد الأضحي المبارك 2021، الذي يتزامن مع يوم 10 ذو الحجة لعام 1442 هجريا، وبالتالي تكون وقفة عرفات 2021 يوم الاثنين الموافق 19 يوليو 2021 الذي يتزامن مع يوم 9 ذو الحجة لعام 1442 هجريا.

 

إجازة عيد الأضحي المبارك 2021:

ومن المتوقع أن يقرر رئيس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي، ووزير القوى العاملة محمد سعفان، إجازة عيد الأضحي المبارك 2021، بداية من يوم 19 يوليو الذي يوافق يوم وقفة عرفة، وتعقبه 3 أيام

إجازة رسمية الأربعاء والخميس والجمعة، والتي توافق أيام 21 22 و23 يوليو، حيث يوافق يوم الجمعة ثورة 23 يوليو.

 

وقت ذبح الأضحية بعيد الأضحي المبارك 2021:

 

من ناحية أخرى، أكدت دار الإفتاء المصرية،  على ضرورة أن تكون الأضحية كثيرة اللحم وخالية من العيوب، موضحة أن وقت ذبح الأضحية يكون من طلوع الشمس أول أيام العيد الأضحى (اليوم العاشر من ذى الحجة) إلى غروب شمس يوم الثالث عشر من ذى الحجة.

 

وعن الحكم من التضحية ليلاً أوضحت أمانة الفتوى، بوجود خلاف حول جواز التضحية ليلاً، في ليلة اليوم الثانى والثالث من أيام العيد؛ فالمالكية يقولون أنه لا تجزئ التضحية التي تقع في الليلتين المتوسطتين، وهما ليلتا يومي التشريق من غروب الشمس إلى طلوع الفجر، بينما أجازها الحنابلة والشافعية مع الكراهة، واستثنى الشافعية من كراهية التضحية ليلاً لو كان ذلك لعلة؛ كاشتغاله نهارًا بما يمنعه من التضحية، أو لحدوث مصلحة كتيسير الأمر للفقراء ليلًا، وسهولة حضورهم.