رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"مغارة علي بابا" .. تفاصيل الكنز المثير للجدل في الزمالك " صور "

شقة الزمالك
شقة الزمالك

سيطرت قضية شقة الزمالك المعروفة إعلاميا باسم "مغارة علي بابا"، على أذهان الرأي العام في الساعات الماضية، وذلك بعد انتشار أنباء عن كونها القضية التي وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي الشكر بشأنها إلى قضاة وموظفي تنفيذ الأحكام بمحكمة جنوب القاهرة، وصدور تصريحات من وزير العدل المستشار عمر مروان عن تشكيل لجان مختلفة لفحص ودراسة محتويات الشقة واستمرار التحقيقات بشأنها.

 

بداية القصة

تمكنت الأجهزة الأمنية من العثور علي لفحص كميات كبيرة من مقتنيات نياشين وأوسمة تاريخية تعود للعصر الملكي، بالإضافة إلى المشغولات الذهبية والتحف النادرة، داخل شقة في منطقة الزمالك بالقاهرة، والتي يقال إن صاحبها نجل شخصية كبيرة، وذو نفوذ وسيطرة خلال الفترة الماضية.

 وشكلت وزارة العدل عدة لجان من وزارات الآثار والمالية والثقافة لفحص كميات كبيرة من مقتنيات نياشين وأوسمة تاريخية تعود للعصر الملكي، بالإضافة إلى المشغولات الذهبية والتحف النادرة.

 

حصر كل المضبوطات

منذ 4 أيام واصلت اللجان العمل على حصر كل المضبوطات في الشقة وإعداد تقرير عنها من القطع الذهبية وكذلك القطع الأثرية التي تعود إلى العصور الإسلامية واليونانية والفرعونية وتاريخ كل قطعة وإعداد تقرير مفصل يرفع لجهات التحقيق، عن المدد الزمنية التي تعود إليها هذه القطع الأثرية.

 

كانت شرطة تنفيذ الأحكام عثرت على كميات كبيرة من المجوهرات والتحف الأثرية والأحجار الكريمة داخل شقة سكنية في منطقة الزمالك تغطي مساحة الشقة تقريباً، تم تحرير محضر بالواقعة وإحالته إلى النيابة العامة للتحقيق، كما تم إخطار المستشار محمد شوقي مساعد وزير العدل لشؤون التفتيش القضائي والذي أخطر المستشار عمر مروان وزير العدل بتفاصيل الواقعة.

 

تشميع الشقة، وتعيين حراسة مشددة عليها

أصدرت إدارة التفتيش قرارا بتشميع الشقة، وتعيين حراسة مشددة عليها، مع ندب عدة لجان من الوزارات المتعددة لحصر وفحص جميع محتويات الشقة تحت الإشراف المباشر لجهات التحقيق، وطالبت بإعداد تقرير كامل بما انتهت إليه هذه اللجان.

كشفت التقارير الأولية أن تلك المقتنيات بتلك الشقة تقدر بمبالغ ضخمة، تتخطى مليار جنيه، وأن جهات التحقيق تفحص حاليا مصادر الحصول على تلك المقتنيات التي عثر عليها داخل الشقة ومالكها يشغل منصبا كبيرا حاليًا في دولة الكويت.

وقال الإعلامي أحمد موسى إن الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه الشكر للقضاء، في التحقيقات بتلك القضية، قائلا خلال

تقديمه برنامج «على مسؤوليتى» المذاع على قناة «صدى البلد»، إن هذه القضية عبارة عن متحف في بيت شخص وأطلق عليها مغارة على بابا الأثرية، وبها آثار من الفراعنة واليونان وعملات نادرة وذهب من آلاف السنين، مؤكدا أنه سيتم الإعلان عن هذه القضية في مؤتمر صحفى عالمي لكشف حقيقة الكنز وتفاصيل العثور على مغارة على بابا في الزمالك.

من هو مالك الشقة

 شغل مالك الشقة نائب لرئيس مجلس الدولة سابقا، فيما يشغل منصبا قضائيا كبيرا بدولة الكويت، وهو نجل وزير داخلية الملك فاروق، مضيفة أن الشقة إيجار قديم.

وكشف ابن مالك الشقة خلال التحقيقات: إن كل المجوهرات والتحف المتواجدة بالشقة هي ملكية خاصة للأسرة، تم شراؤها من داخل وخارج مصر لسنوات طويلة، خاصة أن والده المستشار أحمد عبد الفتاح يهوى جمع الأنتيكات والتحف، قائلا: عائلتنا أصولها تمتد للعصر الملكي.

وأضاف ابن مالك الشقة، أن أغلب المقتنيات الذهبية المتواجدة بالشقة هي مملوكة لوالدته التي جمعتها عبر حياتها واشترتها من أشهر محلات الصاغة في مصر أبرزهم مثلا "إكرام نخلة" بشارع النيل، مع العلم بأن عددا من الصناديق التي تم تصويرها للإعلام على أنها تتضمن أعدادا كبيرة من المشغولات الذهبية، أغلبها مشغولات تقليد وليست أصلية.

إخطار مساعد وزير العدل

وأخطرت إدارة تنفيذ الأحكام مساعد وزير العدل لشئون التفتيش القضائي المستشار محمد شوقي الذي أخطر المستشار عمر مروان وزير العدل بالواقعة.

 

موضوعات ذات صلة:-

رئيس الوزراء يتابع استعدادات تنظيم بطولة العالم لكرة اليد للرجال