رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

جاب الله: زيارة الرئيس لجيبوتي ستدفع أوجه التعاون لآفاق جديدة

 الدكتور وليد جاب
الدكتور وليد جاب الله، الخبير الاقتصادي

 

زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لجيبوتي، أسفر عنها العديد من الاتفاقيات المُثمرة، في جميع القطاعات وبالأخص القطاع الاقتصادي، الذي استطاعت مصر أن تحقق فيه أعلى النجاحات في أصعب الأوقات التي مرت على الدول وهو جائحة كورونا، حيث لم تشكل عائق أمام عمليات التنمية التي حققتها مصر خلال الفترة الماضية ومازالت تحققها.

 

قال الدكتور وليد جاب الله، الخبير الاقتصادي، إن العلاقات المصرية مع دولة جيبوتي قديمة وتاريخية بحكم الموقع، لافتا إلى أن مصر تقع في أعلى البحر الأحمر وجيبوتي تقع في أسفله، والدولتان تقعان على ممرات هامة، بالنسبة لمصر قناة السويس وجيبوتي عبر باب المندب.

 

وأضاف الخبير الاقتصادي، في تصريح خاص لـ الوفد، أن مصر كان لها دور عبر التاريخ في جيبوتي؛ مثل إرسال بعثات ثقافية، وأخرى من الأزهر الشريف إلى هناك، مشيرا إلى أنه بعد رئاسة الاتحاد الإفريقي، مصر حريصة على دعم علاقتها مع الأشقاء في القارة الإفريقية.

 

ولفت الدكتور جاب الله، أن هناك اتفاقيات للتجارة الحرة مع الدول الإفريقية، ويمكن من خلال آليات الاتحاد الإفريقي والعلاقات الثنائية بين مصر وجيبوتي، أن يتم تعزيز التعاون بين الدولتين بصورة تؤدي إلى مزيد من الخير للبلدين، موضحًا، أن مصر لديها مجموعة كبيرة من شركات التشييد والبناء والبنية التحتية، كما اكتسبت خبرة كبيرة من خلال المشروعات القومية طوال السنوات الماضية، ويمكنها أن تساعد ويكون لها دور في المشروعات التي تتم في دولة جيبوتي.

 

وتابع، كما أن مصر لديها الصناعات والصادرات

التي يمكن أن تدخل السوق الجيبوتي بأسعار جيدة وفي نفس الوقت يمكن تذليل جميع العقبات أمام المواد الخام، والسلع والمنتجات الجيبوتية للسوق المصر، مؤكدًا أن هذه الزيارة ستدفع أوجه التعاون إلى أفاق جديدة وتعزز من عمليات التبادل التجاري ومن تواجد الشركات المصرية في جيبوتي فضلًا عن ترحيب الشعب المصري لكل ما يتعلق بدولة جيبوتي في مصر والشعوب الشقيقة.

 

وكان قد أعلن المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس السيسي "وصل صباح اليوم إلى جيبوتي، حيث كان على رأس المستقبلين الرئيس إسماعيل عمر جيلة، فضلًا عن عدد كبير من كبار المسئولين الجيبوتيين، وأقيمت للسيد الرئيس مراسم الاستقبال الرسمى وتم عزف السلامين الوطنيين واستعراض حرس الشرف

 

اقرأ أيضا :

الإدريسي عن زيارة الرئيس لجيبوتي : مصر تسعى لزيادة حجم الصادرات للقارة الإفريقية

16 رسالة للرئيس السيسي.. خلال زيارته لجيبوتي

عقب وصول الرئيس لجيبوتي.. خبير اقتصادي: جولات السيسي تعزز الاقتصاد المصري

دبلوماسيون: زيارة السيسي لدولة جيبوتي تدعم الحفاظ على مقدرات الدولة المصرية