رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مضاعفات للفيروس أم وباء جديد| تعرف على سبب ارتباط الفطر الأسود بكورونا؟

سبب ارتباط الفطر
سبب ارتباط الفطر الأسود بكورونا

المخاوف من وباء فيروس كورونا المستجد لا تنتهي، بسبب التغييرات المستمرة له وما يُحدثه، ففي البداية ظهرت سلالات جديدة منه وتحور، ومؤخرًا وعلى مدار الأسبوع الماضي، كثر الحديث عن الفطر الأسود وارتباطه به، وبالإضافة إلى أن عدم اكتشاف أو الوصول لعلاج نهائي لهذا الوباء حتى الآن ونقص اللقاحات هو ما يزيد من ذعر الناس تجاهه.

ما هو الفطر الأسود؟

والفطر الأسود، هو عدوى نادرة جدًا، تكون نتيجة للتعرض لعفن يوجد عادة في التربة والسماد الطبيعي والنباتات الفواكه والخضراوات المتحللة، ويُعرف باسم "الفطر العفني"، ويؤثر على الجيوب الأنفية والمخ والرئتين.

 

 ويهدد الفطر الأسود حياة المصابين بالسكري أو المصابين بنقص المناعة الشديد مثل مرضى السرطان أو المصابين بفيروس نقص المناعة المكتسبة "الإيدز".

 

أعداد المصابين بالفطر الأسود؟

في الهند، تزداد الأمور تعقيدًا بسبب ظهور الفطر الأسود، وفقًا لتصريح رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، الذي أكد أن الهند لا تزال في بؤرة انتشار جائحة فيروس كورونا وأن الأزمة الصحية تزداد صعوبة هناك.

 

وتم الإبلاغ عن أكثر من 9000 حالة إصابة بالفطر الأسود في الهند في نهاية الأسبوع الماضي، تم الكشف عن نصفها تقريبًا في ولايتي جوجرات ومهاراشترا.  

 

وفي مصر، أعلن قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة، عن رصد بعض الحالات المتفرقة المصابة بالفطر الأسود بين مصابي فيروس كورونا المستجد خلال الفترة الماضية، وذلك في تقرير له، لافتًا إلى أنه يتم التطبيق الصارم لإجراءات الوقاية ومكافحة العدوى بالمنشآت الصحية، ومنها العدوى بالفطريات والتعقيم الدوري للآلات الطبية والأجهزة، واتباع الإجراءات العلمية الصحيحة في استخدام العلاجات المناسبة للمرضى بصفة عامة، ولمرضى كورونا بصفة خاصة.

 

لماذا ارتبط الفطر الأسود بكورونا؟

وعن سبب ارتباط الفطر الأسود بكورونا، يقول الدكتور مجدى بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إن الفطر الأسود نادر ولكنه استغل قلة المناعة فى الهند وأصاب عدد كبير منهم حتى الآن.

 

وبين، في حديثه لـ "بوابة الوفد"، أنه بالرغم من انتشار الكورونا فى العالم لكن هناك عدة عوامل سهلت للفيروس والفطر الأسود العصف بالهند، على رأسها استهلاك كميات كبيرة من المضادات الحيوية اعتقادا بأنها ستوفر على المصابين بالكورونا البحث عن سرير فى المستشفى، بعد أن تقاسم السرير الواحد

أكثر من مريض.

 

 واستهلاك مستحضرات الكورتيزون اعتقاداً بأنها ستعالج الكورونا، وسوء التغذية فى الهند جعل الهند ميدان لقلة المناعة، وإهمال علاج مرض السكر بشكل رهيب قبل المناعة وجذب باقة من الفيروسات.

 

ويوضح الدكتور مجدي بدران، يمكن أن ينمو الفطر الأسود فى أى غشاء مخاطي في أي وقت بعد الإصابة بـالكورونا، إما أثناء الإقامة في المستشفى أو عدة أيام إلى أسبوعين بعد الخروج.

 

وفي الهند، تسبب فيروس كورونا في الهند فى حدوث تغيير في البيئة الداخلية للمصابين، خاصة مما يشجع نمو الفطريات، بالإضافة إلى عشوائية الأدوية المستخدمة من مضادات حيوية وكورتيزونات مما حفز نمو الفطريات بشكل عام.

 

وارتبط الفطر الأسود بوباء كورونا، كون الأخيرة تضر الغشاء المخاطي في مجرى الهواء والأوعية الدموية، كما أنه يسبب زيادة في الحديد في الدم وهذا مهم جدًا لنمو الفطريات، كما أن بعض مثبطات المناعة تزيد من نسبة السكر في الدم، وأن الارتفاع المزمن المهمل لنسبة السكر فى الدم فى مرضى السكر  وسوء التغذية عامل مهم لنمو الفطريات.

 

وباء جديد أم مضاعفات لكورونا؟

 الدكتور خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة، قال في تصريحات تلفزيونية، إنه لا داعي للذعر أو الهلع، وإن الفطر الأسود ليس وباء جديدا وإنما هو عارض جانبي وارد حدوثه لمن يعاني من فقدان المناعة، أنه ليس هناك دواء موحد لعلاج كورونا وأن العلاج يختلف من مريض لآخر.

 

لمزيد من الأخبار طالع "قسم الأخبار" ببوابة الوفد الإلكترونية..