رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

يتسبب في إزالة أنف أو عين أو فك المريض | كل ما تريد معرفته عن مرض "الفطر الأسود"

الفطر الاسود- ارشيفية
الفطر الاسود- ارشيفية

"الفطر الأسود" أو مرض فطر الغشاء المخاطي، عدوى نادرة تقتل الآلاف معظمهم من مصابي فيروس كورونا، وكان آخرهم الفنان الراحل سمير غانم الذي توفي بهذا الفطر.

 

اقرأ أيضا.. الهند تُسجل 200 مُصاب بالفطر الأسود في نيودلهي

 

انتشرت هذه العدوى بشكل كبير جدا في الهند، خاصة مع تزايد حالات الإصابة والوفاة بكورونا لديهم، فعدوى الفطر الأسود تحدث بسبب عفن في التربة والمواد العضوية المتحللة مثل الأوراق المتعفنة - حسبما ذكرت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

 

وحسب التقارير، يصاب الشخص بداء الفطريات الذي توجد منه أنواع عدة، عن طريق استنشاق الخلايا الفطرية "الأبواغ" التي يمكن أن تنتشر في المستشفيات والمنازل عن طريق أجهزة ترطيب الهواء أو قوارير الأكسجين التي تحتوي على مياه قذرة.

 

هذه العدوى خطر جدا إن لم تكتشف في بدايتها، ففي حالة انتشارها يحتاج الجراحون لكشط الأنسجة الميتة وإزالتها، ويضطرون في بعض الأحيان إلى إزالة أنف المرضى أو عيونهم أو حتى فكهم لمنع الفطر من الوصول إلى الدماغ.

 

وقالت المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية أنه بمجرد الإصابة بالفطر الأسود، يكون المريض معرضاً للموت في غضون أيام، ورغم ذلك، فإن "الفطر الأسود" ليس معديا، وفي الغالب، تصد دفاعات الجسم الفطريات التي تؤثر فقط على من يعانون من ضعف شديد في جهاز المناعة، مثل المرضى الذين أجريت لهم عملية زرع أو مرضى السرطان.

 

ويؤثر "الفطر الأسود" بشكل شائع على الجيوب الأنفية أو الرئتين بعد أن يستنشق الشخص جراثيم فطرية من الهواء، كما أنه يمكن أن يؤثر على الجلد بعد التعرض لإصابة سطحية مثل جرح أو حرق، أما أعراضه فتعتمد على مكان نموه في الجسم، لكن يمكن أن تشمل تورم الوجه والحمى وتقرحات الجلد والآفات السوداء في الفم.

 

عند الإصابة بفيروس كورونا أو أمراض أخرى، يمكن أن تحدث ظاهرة خطيرة تسمى "عاصفة السيتوكين"؛

بسبب إفراط جهاز الجسم المناعي في رد فعله لمحاربة الفيروس عبر إفراز كمية كبيرة من السيتوكين، الأمر الذي يتسبب في تلف الأعضاء.

 

وحول سبب تسميته بالفطر الأسود، قال الدكتور هيمانت ثاكر، الطبيب الاستشاري وأخصائي استقلاب القلب في مستشفى براش كاندي، إن إحدى الطرق التي ينتقل بها داء الغشاء المخاطي هي غزوه للأوعية الدموية، وهذا يضر الدورة الدموية حتى آخر عضو في الجسم، وبالتالي ينتج ما يُسمى بالنخر أو موت الأنسجة والتي تصبح سوداء اللون بعد ذلك، ومن ثم يطلق عليه اسم الفطر الأسود.

 

وأضاف أنه يؤدي أحيانا إلى فقدان البصر أو إحداث فجوة في الوجه، وإذا لم يتم السيطرة عليه ولم يتم علاجه، يمكن أن يسبب معدل وفيات من 20% إلى 50%.

 

 

يتم علاج الفطر الأسود عبر الأدوية المضادة للفطريات، والتي غالبا ما يتم إعطاؤها عن طريق الوريد، وقد يحتاج المرضى ما يصل إلى 6 أسابيع من الأدوية المضادة للفطريات للتعافي، لأن شفاءهم يعتمد على درجه تشخيصه في وقت مبكر وعلاجه قبل تفاقم الحالة.

 

وفي كثير من الحالات، يستلزم إجراء جراحة لقطع الأنسجة الميتة أو المصابة.

 

ذات صلة

الفطر الاسود وتأثيره على الجلد

الفطر الاسود ضعف المناعة

الفطر الاسود في مصر 

الفطر الاسود سمير غانم