رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز

مساعدات طبية وغذائية ووقف إطلاق النار| دور مصري ريادي منذ اندلاع الأزمة في غزة

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

ظلت القضية الفلسطينية، قضية مركزية بالنسبة لمصر منذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي الحكم في يونيو 2014، وبذلت مصر العديد من الجهود لـ وقف إطلاق النار؛ لتجنب المزيد من العنف، وحقن دماء المدنيين الأبرياء من أبناء الشعب الفلسطيني.

 

اقرأ أيضًا.. أنظار العالم تتوجه نحو القاهرة| ترحيب دولي بدور مصر في وقف إطلاق النار بقطاع غزة

 

حضرت مصر وبقوة في المشهد الإقليمي خلال الأيام الماضية، مع بداية شرارة الحرب في غزة، والعدوان الإسرائيلي على المدنيين الفلسطينيين، وبذلت جهودًا مكثفة حتى توصل الطرفان إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.

 

طالع المزيد من أخبار قسم "الأخبار" بموقع الوفد الإلكتروني

 

وبعثت مصر وفودًا للعمل على تثبيته وعدم خرقه، إضافة إلى المساعدات التي قدمتها مصر، وما زالت تقدمها لإغاثة الشعب الفلسطيني بعد هذه المأساة التي تعرض لها.

 

وعقب اندلاع الأزمة الأخيرة بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال يوم 8 مايو الحالي، وقف الرئيس السيسي داعمًا ومساندًا للقضية بالفعل قبل القول.

 

فتحت السلطات المصرية السبت معبر رفح البري الحدودي مع قطاع غزة بهدف إنقاذ المصابين.

 

وبعد ساعات قليلة من فتح معبر رفح، بدأ استقبال الجرحى والمصابين الفلسطينيين ونقلهم إلى الجانب المصري لتلقى العلاج في المستشفيات المصرية المخصصة للتعامل مع تلك الحالات.

 

ورفعت مستشفيات سيناء درجة الطوارئ، لاستقبال الجرحى الفلسطينيين، وتم تزويدها بالعدد المطلوب من الأطباء والممرضين وسيارات الإسعاف والتجهيزات الطبية.

 

ومن ضمن وسائل الدعم، التي حدثت مؤخرًا منذ انلاع الأزمة، توجه العديد من الحافلات التي تحمل المساعدات المصرية للشعب الفلسطيني في طريقها إلى معبر رفح، وذلك بعد أن وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتنسيق مع الأشقاء الفلسطينيين في قطاع غزة للوقوف على احتياجاتهم وتلبيتها.

 

واستقبل معبر رفح البري بشمال سيناء، مساء اليوم، أكبر قافلة مساعدات مصرية الي الأشقاء الفلسطينيين في قطاع غزة.

 

وبدأت منذ قليل شاحنات قافلة صندوق تحيا مصر، عبور نفق الشهيد أحمد حمدي في اتجاهها لقطاع غزة  تحت شعار (نتشارك من أجل الإنسانية)، وذلك  تنفيذا لتوجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية بدعم الأشقاء

الفلسطينيين بقطاع غزة.

 

وقدم الهلال الأحمر المصري بشمال سيناء، كمية من المساعدات والأجهزة والمستلزمات الطبية لدعم مستشفيات قطاع غزة، وذلك عن طريق معبر رفح البري.

 

وشملت المساعدات أجهزة صدمات القلب، وأجهزة قياس سكر وضغط، وأجهزة تنفس نيبوليزر، وأجهزة قياس حرارة عن بعد، وأجهزة ضغط ديجيتال، وبدل متعددة الاستخدام، وجوانتيات طبية، وأكياس قطنية، وشاش وأسطوانات أكسجين، ومحاليل ملح وجلوكوز، وأكياس نفايات، وكراسي نقالة للإسعاف، وشنط نظافة شخصية، هذا إلى جانب عدد كبير من الكمامات والبدل الطبية والسرنجات وزجاجات الكحول.

 

وقدم الرئيس عبدالفتاح السيسي، مبادرة لإعادة إعمار غزة، بقيمة 500 مليون دولار، وكان العنوان الأكثر بروزًا في المساعدات المقدمة لفلسطين منذ اندلاع أزمة، لتصبح حجرًا جديدًا في هرم المساعدات المصرية للأشقاء الفلسطينيين.

 

وبرعاية مصرية، جرى التوصل لاتفاق لوقف إطلاق نار "متبادل ومتزامن" في قطاع غزة؛ اعتبارًا من الساعة 2 فجر الجمعة بتوقيت فلسطين.

 

وقامت القاهرة بإيفاد وفدين أمنيين لتل أبيب والمناطق الفلسطينية؛ لمتابعة إجراءات التنفيذ والاتفاق على الإجراءات اللاحقة التي من شأنها الحفاظ على استقرار الأوضاع بصورة دائمة.

 

Tags ذات صلة..

برعاية مصرية.. التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة

السيسي: القضية الفلسطينية من ثوابت السياسة المصرية

7 ملايين دولار لدعم غزة.. الأموال تتوالى بعد مبادرة الرئيس السيسي​

بتوجيهات رئاسية.. وفدان أمنيان مصريان يصلان المناطق الفلسطينية وإسرائيل لتثبيت وقف إطلاق النار