رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ما هو الفطر الأسود وهل يصيب المتعافين من فيروس كورونا؟

الفطر الأسود
الفطر الأسود

 أكدت السلطات الصحية في الهند أنه مع انتشار الموجة الثانية من فيروس كورونا المستجد "كوفيد – 19"، إذ بدأت المستشفيات ترصد إصابة حالات كورونا بإسوداد في البشرة وألم في الصدر وسعال مصحوب بالدم، وهي أعراض مرض "الفطر الأسود".

 وقالت السلطات المسؤولة عن القطاع الصحي في الهند إنه يجب الإعلان عن حالة وباء في عدد من الولايات بعد ارتفاع حالات الإصابة بـ "الفطر الأسود" القاتل.

خطورة الفطر الأسود

وقد تسبب هذه العدوى النادرة في الوفاة في نحو 50 في المئة من الحالات، وقد يُنقذ بعض المرضى فقط بعد إزالة عظم الفك أو العين.

شهدت الأشهر الأخيرة آلاف الإصابات ب"الفطر الأسود" التي أثّرت بمرضى الكورونا المتعافين، و بمن هم في طور التعافي.

علاقة الفطر الأسود بفيروس كورونا

ويشتبه الأطباء بأن يكون لذلك صلة بالستيرويدات المستخدمة في علاج فيروس كورونا  كوفيد 19.

إن الهند أمرت بتشديد عمليات رصد مرض فطري نادر يصيب مرضى "كوفيد-19" وتسبب في زيادة الضغط على مستشفيات البلاد، التي تكافح أكبر عدد في العالم من الإصابات اليومية بفيروس كورونا المستجد.

عادة ما يصيب المرض المعروف باسم "الفطر الأسود" من يعانون من ضعف في جهاز المناعة، ويتسبب في اسوداد البشرة أو تغير في لون الجلد عند الأنف وضعف الرؤية أو إزدواجها وألم في الصدر وصعوبات في التنفس وسعال مصحوب بالدم.

كما يعتقد الأطباء أن استخدام الستيرويدات في معالجة "كوفيد-19" ربما يتسبب في انتشار هذه الحالات لأن تلك الأدوية تقلل المناعة وترفع مستويات السكر.

ومن جانبه قال وزير الصحة الهندي، لاف أجاروال، في رسالة إلى حكومات الولايات إن هذا المرض أصبح يمثل تحدياً جديداً لمرضى "كوفيد-19"الذين يعالجون بالستيرويدات ومن يعانون سابقاً من مرض السكري. وأضاف أجاروال أن "هذه العدوى الفطرية تؤدي إلى إطالة فترات الاعتلال وزيادة الوفيات بين مرضى كوفيد-19".