رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ربيع يعلن بدء تعميق وتوسعة القطاع الجنوبي لقناة السويس

ربيع يعلن بدء تعميق
ربيع يعلن بدء تعميق وتوسعة القطاع الجنوبي لقناة السويس

 أعلن الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، اليوم السبت، بدء أعمال التكريك بموقع مشروع ازدواج القناة الجاري تنفيذه بالكيلو متر ١٢٢ ترقيم قناة بالبحيرات المرة الصغرى، بواسطة كراكات الهيئة، ضمن مشروع تطوير المدخل الجنوبي بالمجرى الملاحي للقناة. يأتي ذلك تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بالبدء الفوري في تنفيذ مشروع التطوير المقترح، ووضع جدول زمني للانتهاء من تنفيذه في أقرب وقت ممكن.

 

 قال ربيع، خلال جولته، إن العمل بالمشروع سيتم على مراحل عدة تشمل المرحلة الأولى تنفيذ مشروع ازدواج القناة بالبحيرات المرة الصغرى، مؤكدًا أهمية مشروع الازدواج الجاري تنفيذه في رفع كفاءة القناة، وتقليل زمن عبور السفن العابرة، وزيادة عامل الأمان الملاحي في المنطقة الجنوبية عبر زيادة مناطق الازدواج في هذه المنطقة، بما يعادل نسبة ٢٥% من مسافة الـ٤٠ كيلو مترًا التي لا يوجد بها ازدواج في المجرى الملاحي لقناة السويس في منطقة الجنوب.

 

 ويستهدف مشروع  الازدواج جنوب القناة توسعة المنطقة من الكيلو متر ١٢٢ إلى الكيلو متر ١٣٢ ترقيم قناة بطول ١٠ كم، تضاف إلى قناة السويس الجديدة، ليصبح طولها ٨٢ كم بدلًا من ٧٢ كم، إضافة إلى توسعة وتعميق المنطقة الجنوبية لقناة السويس بداية من الكيلو متر ١٣٢ وحتى الكيلو متر ١٦٢ ترقيم القناة.

 

 وخلال جولته التفقدية بموقع العمل، وبرفقته عدد من أعضاء مجلس إدارة الهيئة، والقائمين على المشروع، وجه ربيع بالتنسيق بين إدارات الهيئة كافة والعمل على التوازي في متطلبات المشروع كافة وتحديد آليات العمل وما تتطلبه من وضع حلول بديلة للتحديات كافة الخاصة بالمشروع بما يمكن معه الانتهاء من تنفيذه خلال وقت قياسي.

 وتابع الفريق ربيع أعمال التكريك التي تتم بواسطة الكراكة "العاشر من رمضان" لتجهيز موقع العمل بما يسمح لكراكات الهيئة بالعمل بكامل طاقتها، كما أطلع على كميات التكريك المتوقع إزالتها يوميًا، حيث بدأت الكراكة مشهور أعمال التكريك بالموقع خلال الفواصل الملاحية تمهيدًا لعملها بكامل طاقتها أثناء عبور السفن، ومن المقرر أن يتبعها انضمام الكراكة "الصديق" للعمل بالمشروع خلال الشهر الجاري بمشيئة الله.

 وأكد الفريق ربيع أن مشروع التطوير المقترح يعد استكمالًا لجهود تطوير المجرى الملاحي التي بدأت مع افتتاح قناة السويس الجديدة.