عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أطباء يضعون روشتة نصائح للمواطنين لمنع تفشي فيروس كورونا خلال العيد

كورونا
كورونا

كشف عدد من الاطباء أسباب زيادة حالات الاصابة بكورونا  وتسجيل 1125 حتى الامس يأتي بسبب عدم الاهتمام بالاجراءات الاحترازية والوقائية لدى بعض المواطنين بسبب عدم الوعي لدي البعض بانتشار الموجة الثالثة للكورونا، والازدحام الشديد خلال شهر رمضان، وعدم ارتداء الكمامات في الاماكن المزدحمة مما أدى لانتشار الفيروس بصورة أسرع.

إقرأ أيضًا..الصحة: تسجيل 1125 حالة إيجابية جديدة بفيروس كورونا.. و65 وفاة

ونصح الاطباء المواطنين بضرورة أخذ اللقاح لمنع ظهور الطفرات المتحورة للفيروس، وتجنب الاماكن المزدحمة، ومراعات التباعد الاجتماعي في دور العبادة وأثناء صلاة العيد، ونشر الوعي بخطورة الوضع، ومضاعفة الحملات لضبط المخالفات الناتجة عن عدم ارتداء الكمامات، مشيرين إلى أن الدولة تقوم بجهودًا مضنية من أجل الحد من تصاعد الموجة الثالثة من الكورونا، على حد قولهم.

 

وبالامس، أوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان، للإعلام والتوعية، والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 1125 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 65 حالة جديدة.

 

وفي هذا الصدد، قال الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، وخبير المناعة، إن زيادة حالات الاعداد المصابة بفيروس كورونا وتسجيل بالامس 1125 حالة جديدة يرجع بسبب عدم الوعى لدى البعض بانتشار الموجة الثالثة للكورونا، والتهاون في التدابير الوقائية ضد الفيروس وتكرار السلوكيات الخاطئة الضارة التي سمحت بانتقال العدوى منها استمرار المصافحات واستمرار العزومات والولائم في رمضان، والغياب التام للكمامة في الشارع، والتأخير في الذهاب للمستشفى بعد الإصابة بالمرض الشديد وهذا يهدد المريض بمضاعفات خطيرة مما يُزيد من حالات الوفاة.

الموجة الثالثة للكورونا

وأضاف بدران، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن الدولة تبذل جهودًا مضنية من أجل الحد من تصاعد الموجة الثالثة من الكورونا خلال إجازة عيد الفطر المبارك من خلال غلق  الحدائق والمتنزهات والشواطىء بشكل كامل، وتحديد مواعيد غلق المولات والمحلات والكافيهات لمدة أسبوعين لذلك فإن هذه القرارات سيؤثر على تقليل عدد اصابات فيروس كورونا خلال الفترة الحالية، لمنع انتشار العدوى.

جائحة كورونا

وذكر عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أنه يجب الالتزام بالاجراءات الاحترازية

والوقائية لمنع انتشار جائحة كورونا من خلال منع التجمعات ،ومراعاة التباعد الاجتماعى فى الأسواق ودور العبادة و خلال زيارات الأقارب، و مضاعفة الحملات لضبط المخالفات الناتجة عن عدم ارتداء الكمامة وتطبيق الغرامات، وأيضًا نشر الوعى بخطورة الوضع مع تكثيف التثقيف الصحي.

جهود الدولة

وأوضح، أن الدولة المصرية تبذل جهودًا كبيرًا لمنع انتشار الفيروس خلال إجازة العيد، ووفرت كل سبل الحماية للوقاية من الفيروس، لذلك يجب الالتزام بالاجراءات الاحترازية

والوقائية، ويراعي استخدام الكمامة عند التعامل مع أفراد الأسرة فى حالة وجود عدوى، وتهوية البيوت والمكاتب بفتح النوافذ والأبواب ثلاث مرات يومياً ، فلقد ثبت أن التهوية تقلل من تركيز و تواجد كوفيد19 فى الأماكن المغلقة،و أن غياب التهوية أو سوء التهوية عامل مشترك فى أغلب حالات الكورونا كوفيد-١٩.

نصائح للمواطنين

ونصح، المواطنين بضرورة التغذية الجيدة المتوازنة لأنها تعزز المناعة و الحصول على حصة يومية 15 دقيقة من أشعة الشمس ولتكن قبل الظهر أو بعد العصر، وممارسة الرياضة فهى تعزز المناعة و توفر المزيد من الأكسيجين واللتغذية للمخ، وتطعيم المسنين وذوى الأمراض المزمنة باللقاح وذلك لمنع انتشار فيروس كورونا وتمدده، على حد قوله.

انتشار الفيروس

ورأت الدكتورة نهلة عبدالوهاب، استشاري المناعة والتغذية ورئيس قسم البكتيريا بمستشفى جامعة القاهرة، إن زيادة حالات الاصابة بفيروس كورونا وتسجيل بالامس 1125 حالة جديدة يرجع نتيجة عدم الاهتمام بالاجراءات الاحترازية لدى بعض المواطنين والازدحام الشديد خلال شهر رمضان المعظم، وانفتاح المواطنين على العزائم والولائم، وغياب ارتداء الكمامات في الاماكن العامة والمزدحمة مما أدى لانتشار الفيروس بصورة أسرع.

ارتداء الكمامات

وأضافت عبدالوهاب، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن لابد من ارتداء الكمامات والالتزام بالاجراءات الاحترازية، وتجنب الاماكن المزدحمة وعمل مسافة بين الشخص والاخر، وضرورة أخذ اللقاح لمنع ظهور طفرات متحورة من الفيروس، حيث أنها تظهر لدى المواطنين الذين لديهم مناعة ضعيفة ولاسيما أصحاب الامراض المزمنة كالضغط والسكر.

الالتزام بالاجراءات الاحترازية طوق النجاة

وذكرت استشاري المناعة والبكتيريا، لابد من التهوية الجيدة للاماكن والمنازل بصورة دائمة وغسل اليدين باستمرار وعدم تبادل المصافحات، وتغيير الملابس وتطهيرها، مشيرة إلى أن الالتزام بالاجراءات الاحترازية والوقائية هي طوق النجاة لمنع تزايد الاعداد والحد من تفشي الفيروس وتمدده، على حد قوله.