رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رئيس المنظمة العربية: نعيش مرحلة "كسر الجليد" بين الدولة والمجتمع المدني

علاء شلبي رئيس المنظمة
علاء شلبي رئيس المنظمة العربية

قال علاء شلبي، رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان، إن القانون الحالي لقانون الجمعيات الأهلية يُشكل خطوة تأتي في ظل انفتاح للدولة المصرية، وكسر الجليد بين الدولة والمجتمع المدني.

 

اقرأ أيضًا:- فريق المنظمة العربية يصل السودان للوقوف على تطورات حقوق الإنسان


وأوضح شلبي، خلال حلقة نقاشية حول "الإطار القانوني لعمل المجتمع المدني في مصر"، نظمتها بعثة مصر في جنيف، افتراضيًا، اليوم، الخميس، بمشاركة وزراء بالحكومة وممثلي لمنظمات المجتمع المدني في مصر، إضافة إلى ممثلي سفراء عدد من الدول الأجنبية‏، أن المنظمة العربية أول منظمة عربية ومصرية، مضيفًا: "وعاصرنا نحو 5 قوانين للجمعيات الأهلية".


وأكد شلبي، أن القانون السابق أضر بالدولة وبمنظمات المجتمع المدنس، مستطردًا أزمة القانون الأخير كانت في القيود على حرية العمل والتأسيس وحرية النشاط وإجراءات خشنة لفرض ضوابط، الموافقة والرفض على التمويل سواء المحلي أو الأجنبي.


وتابع رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان: "نحن سعداء في مصر إن القانون الحالي يمثل نقلة نعتز بها، لأنه عالج جميع العيوب السابقة والتي مازال يعمل بها في بعض الدول العربية".


وواصل: "وسعداء أيضًا أن موقفنا سلبي من القانون 70 لسنة 2017، مما أفقد الدولة دعم مهما يقدمه المجتمع المدني، أما القانون الحالي به

إضافات هامة للغاية، ويعطي صفة للمؤسسات الجادة وييسر بعمل المنظمات الدولية انطلاقًا من مصر".


وطالب شلبي بإغلاق قضية التمويل الأجنبي، مؤكدًا أن هناك إرادة سياسية واضحة لتسريع التحرك القضائي، وأن يكون هناك آلية للحوار المنتظم بين الدولة ومؤسسات العمل الأهلي، والإسراع في إجراء انتخابات اتحاد الجمعيات الأهلية.


ودعا رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان، المجتمع الدولي إلى أن يكون نصيرًا لحقوق الإنسان في مصر، وفي القلب منها دعم الموقف المصري في قضية سد النهضة وتأثيراتها على قضية الحق في الحياة.
 

tags ذات صلة:

المنظمة العربية تستنكر محاولات السلطات الدنماركية طرد اللاجئين السوريين

المنظمة العربية لحقوق الإنسان تُدين إحراق مخيم المنية للاجئين السوريين

علاء شلبي في حواره لـ"الوفد": المنظمة العربية لحقوق الإنسان تواجه خطر الاندثار

علاء شلبي يكشف دور المنظمة العربية في خدمة حقوق الإنسان