رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

اقتصادي يكشف أسباب ارتفاع الاحتياطي الاجنبي لـ40.343 مليار دولار نهاية إبريل

الدكتور سيد خضر-
الدكتور سيد خضر- الخبير الاقتصادي

قال الدكتور سيد خضر، الخبير الاقتصادي، إن ارتفاع الاحتياطي النقد الأجنبي الذي سجل 40.343 مليار دولار في شهر أبريل الماضي مقارنة 40.337 مليار دولار في شهر مارس الماضي بزيادة 6 ملايين دولار يرجع إلى زيادة تحويلات المصريين بالخارج في البنوك  المصرية، وأيضًا الاستمرار في تنفيذ المشروعات القومية الكبرى رغم جائحة كورونا، واستقرار عائد قناة السويس.

إقرأ أيضًا..البنك المركزي: الاحتياطي الأجنبي يتجاوز 40 مليار دولار

تعافي قطاع السياحة

وأوضح خضر، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن التعافي التدريجي لقطاع السياحة كان له عظيم الاثر في زيادة الاحتياطي النقدي الاجنبي، والذي له دور هام فى توفير السلع الاساسية وكذلك سداد ديون مصر الخارجية ومواجهة الازمات الاقتصادية ودعم القطاعات التى تأثرت خاصة فى ظل تداعيات أزمة كورونا.

ارتفاع الاحتياطي الاجنبي

 وذكر الخبير الاقتصادي، أن ارتفاع الاحتياطى الاجنبي سيكون له تأثير كبير على التنمية الاقتصادية ويعطي ثقة لدى المستثمرين على قوة الاقتصاد المصرى مما ينعكس على جذب مزيد من الاستثمارات الاجنبية، وكذلك زيادة التصدير بشكل كبير وانخفاض قيمة الواردات بسبب زيادة المشروعات وتحقيق الاكتفاء الذاتي مما ينعكس على انخفاض العجز فى ميزان المدفوعات.

البنك المركزي

وبالامس، أعلن البنك المركزي المصرى عن أن صافى الاحتياطيات الأجنبية ارتفع إلى 40.343 مليار دولار فى نهاية شهر أبريل 2021 مقارنة بـ 40.337 مليار دولار فى نهاية شهر مارس 2021 ، بارتفاع قدره نحو 6 ملايين دولار.