رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عبد اللطيف المر يُحذر من كورونا: التهاون في تطبيق الإجراءات الاحترازية كارثة واللقاح ضرورة

 الدكتور عبد اللطيف
الدكتور عبد اللطيف المر

حذر الدكتور عبد اللطيف المر، أستاذ الصحة العامة بكلية طب جامعة الزقازيق، من تهاون المواطنين خلال الفترة الحالية، في اتباع الإجراءات الاحترازية والتواجد في أماكن مزدحمة وعدم الحفاظ على التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامة لمواجهة كورونا، مؤكدًا أن التراخي في تطبيق التدابير الوقائية، يُعتبر كارثة ستؤدي إلى عواقب سيئة، مثل السيناريوهات الخطيرة الموجودة حاليًا في الهند.

 

اقرأ أيضًا:- الصحة العالمية: إصابات كورونا خلال الأسبوعين الماضيين أكثر من الستة أشهر الأولى من الوباء

 

أعراض كورونا الشائعة والجديدة:

 

وأوضح المر في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن أعراض فيروس كورونا أصبحت مختلفة؛ وذلك بعد أن أصاب هذا الوباء أكثر من 150 مليون شخص حول العالم، مشيرًا إلى أن الأعراض الشائعة حتى الآن هي التنفسية، مثل ضيق التنفس والكحة، وكذلك ارتفاع درجة الحرارة، إضافة إلى أعراض الجهاز الهضمي مثل المغص والإسهال، وفقدان حاسة الشم والتذوق.

 

وأشار أستاذ الصحة العامة بكلية طب جامعة الزقازيق، إلى بعض الأعراض الأخرى لفيروس كورونا والتي يُمكن تصنيفها أنّها جديدة، منها احمرار العين وانتشار بقع جلدية حمراء وبعض ألام العضلات والعظام، مؤكدًا أن خطورة الطفرة الجديدة الموجودة حاليًا في الهند تكمن في أنها تتكون من طفرتين معًا وهما طفرتي جنوب أفريقيا والبرازيل، مما يصعب متابعتها، لافتًا إلى أنها تُعتبر أكثر قدرة على انتشار العدوى ولها أعراض شديدة.

 

اللقاح ضرورة:

 

وشدد الدكتور عبد اللطيف المر، على ضرورة أخذ المواطنين للقاح، وذلك لتحصين أنفسهم من الإصابة بهذا الوباء الفتاك الذي أصبح خطرًا كبيرًا يُهدد حياة المواطنين كافة وفي كل مكان، موضحًا أن جميع اللقاحات أمنة ولا تختلف عن بعضها، وأثبتت جميعها فاعلياتها.

 

ولفت أستاذ الصحة العامة، إلى أن تأخر التطعيم والتهاون في تطبيق الإجراءات الاحترازية، وخصوصًا في هذه الفترة

الحرجة التي تشمل الاختلاط الشديد بسبب أجواء رمضان والأعياد، وانصراف المواطنين عن تطبيق التباعد الاجتماعي وازدحام الناس في الشوارع والمتاجر، وفي ظل وجود أيضًا احتمالات لسلالات جديدة، قد يؤدي إلى نتائج مخيفة وسيناريوهات أكثر خطورة.

 

الجدير بالذكر قال الدكتور محمد عبد الفتاح، وكيل وزارة الصحة للشؤون الوقائية، إن مصر تشهد زيادة في أعداد الإصابات بفيروس كورونا المستجد، ما يعد مؤشرًا خطيرًا، مستنكرًا تهاون المواطنين في اتخاذ الاجراءات الاحترازية، قائلًا: «التباعد الاجتماعي اختفى، ولا يوجد التزام بالإجراءات الاحترازية».

 

وأضاف عبد الفتاح، خلال تصريحات تليفزيونية: «أن كافة المستشفيات مجهزة لاستقبال أعداد الإصابات بكورونا»، محذرًا من الأيام المقبلة العشر الأواخر من رمضان، والعزومات، وشراء مستلزمات العيد، قائلا «التباعد في هذا التوقيت حياة»، موضحًا أن الانتشار أسرع في الموجة الثالثة إلى حد ما عن الموجتين السابقتين.

 

tags ذات صلة:

الهلال الاحمر الكويتي يقدم 40 طن مساعدات طبية للهند

الصحة العالمية: أزمة لقاحات كورونا تتطلب قيادة فعلية من السبعة الكبار

الصحة العالمية: إصابات كورونا خلال الأسبوعين الماضيين أكثر من الستة أشهر الأولى من الوباء

لميس الحديدي تطالب بتطبيق تدابير كورونا بعد الأعياد: الفيروس لا يأتي في المناسبات فقط