رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

خبير سياسي: المرحلة الثانية للإصلاح الاقتصادي تجني ثمار ما تحقق في الأولى

 الدكتور طارق فهمي
الدكتور طارق فهمي أستاذ العلوم السياسية

 قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية، إن المرحلة الثانية من برنامج الإصلاح الاقتصادي؛ بدأت الحكومة تنفيذه بالفعل منذ أسابيع عدة، وبيان الحكومة اليوم هو إعلان له، لافتًا إلى أن أهم ملامح المرحلة الثانية هو بناء تشريعات وقوانين متعلقة بتسجيل عمليات الاستثمار متعددة الأغراض، بالإضافة إلى جني ثمار المرحلة الأولى في برنامج الإصلاح الاقتصادي.

 

اقرأ أيضًا: خبير اقتصادى: عمليات الإصلاح الهيكلي تساعد على تحقيق مزايا كثيرة للمواطنين 

 

وأضاف أستاذ العلوم السياسية، في تصريح لـ"الوفد"، أن هناك إشادة من صندوق النقد الدولي وهي قادمة من بيوت الخبرة العالمية، متابعًا، والأمر الثاني هو تحرك مصر لجذب الاستثمار، إذ كانت مصر خلال الفترة الماضية تسير وفق بنية تشريعية، ولكن لم تكن هناك إرادة اقتصادية لتحقيق نجاحات حقيقية، ولكن هذه المرحلة هي لجني الثمار لما تحقق في المرحلة الأولى، واستكمال البنية التشريعية الخاصة بالتشريعات المطلوبة.

 

وأشار إلى أن الأمر الثالث من أهم ملامح المرحلة الثانية للإصلاح الاقتصادي، هو ملائمة الظروف والمتغيرات التي طرأت على النظام الاقتصادي الدولي بعد أزمة كورونا، ومدى تأثيره على الاقتصاديات الدولية والواعدة، موضحًا أننا نصنف مع البنك الدولي وصندوق النقد والمؤسسات المانحة، أننا نملك اقتصادًا واعدًا، ولدينا قدرات وإمكانات كبيرة تحققت في الفترة الماضية، ولولا أزمة كورونا لكان الاقتصاد قفز قفزة كبيرة جدًا.

 

وتابع، المرحلة الجديدة من الإصلاح الاقتصادي مرتبطة بقرار وطني ليس فيه أي تدخلات خارجية، مرتبط بمحاولة جني ثمار التجربة الاقتصادية الأولى؛ التي أصبحت نموذجًا برغم جميع الأعباء التي تحملها المواطن، ولكن في النهاية أدت إلى إيجابيات مهمة على الأوضاع كافة.

 

وحول تداعيات المرحلة الثانية من الإصلاح الاقتصادي على المواطن، أوضح الدكتور طارق فهمي، أنه من المبكر أن نتحدث عن تأثيرها على المواطن، لافتًا إلى أن هناك بعض الأحاديث على المنصات المعادية التي تبث الشائعات حول وجود عبء على المواطن في المرحلة الثانية، متابعًا، أتوقع عدم وجود عبء على المواطنين؛ لأننا قطعنا الطريق الأصعب خلال المرحلة الأولى لذلك لن يكون هناك العبء الذي يتصوره البعض.

 

ولفت إلى أن هناك بعض النقاط مثل زيادة الأسعار أو زيادة فرص التشغيل أو نسبة البطالة، فجميعها مرتبطة بوضع الاقتصاد في التوقيت الراهن، وفي الفترة الحالية الاقتصاد المصري قفز قفزة جيدة وحقق نتائج مهمة سوف تلمس المواطن بثمار إيجابية في المرحلة الثانية.

 

الجدير بالذكر أن الحكومة أطلقت اليوم، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، البرنامج الوطني للإصلاحات الهيكلية، والذي يمثل المرحلة الثانية من برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي بدأته الدولة في عام 2016 وبعد نجاح المرحلة الأولى لبرنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تبنته مصر، أعلنت الحكومة المصرية عزمها على المضي قدمًا في تنفيذ المزيد من الإصلاحات.