رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

استعدادًا لاجتياز الامتحانات..

نصائح طبية هامة لتقوية المناعة ورفع تركيز الطلاب خلال فترة الامتحانات

أخبار وتقارير

الثلاثاء, 20 أبريل 2021 00:37
نصائح طبية هامة لتقوية المناعة ورفع تركيز الطلاب خلال فترة الامتحاناتامتحانات الطلاب

كتبت- أمنية فؤاد:

انطلقت اليوم، أول الاختبارات التجريبية لطلاب الثانوية العامة 2021؛ لقياس الشبكات وضبط الإعدادات الخاصة بالأجهزة وتحديثها، وقياس تغطية الـ 4G، وكفاءة الوصول إلى السحابة الإلكترونية، وتحديث منظومة التابلت، والدخول على منصة الامتحان من السيرفر الداخلي بواسطة الـ"wifi.

 

اقرا أيضًا:- ننشر تفاصيل وضوابط امتحانات الطلاب على نظام أبناؤنا في الخارج

 

نصائح هامة للطلاب:


ومن خلال التقرير التالي، تستعرض"بوابة الوفد"، أبرز النصائح الطبية الهامة التي يجب اتباعها أو تجنبها من الطلاب، لتعزيز الجهاز المناعي والمساعدة على اجتياز الامتحانات بشكل جيد، وللحماية أيضًا من الإصابة بفيروس كورونا المستجد كوفيد-19.


وفي هذا الصدد قدم الدكتور مجدى بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، العديد من النصائح للطلاب خلال فترة الامتحانات؛ للتغذية السليمة ولتعزيز الجهاز المناعي والقدرات الانتجانية لدى الطلاب، وتجنب حساسية الطعام والتمرص خلال اجتياز هذه الفترة.

طلاب

نصائح لتجنب الحساسية للطلاب:


وشدد بدران، على ضرورة تجنب الطلاب المواد الحافظة ومكسبات اللون والطعم والرائحة، والأطعمة التي تسبب الحساسية، ونوبات العطس أو حكة الأنف أو سيلانها خلال أداء الإمتحان، ومن المهم البعد عنها قدر الإمكان؛ والشعور بالتعب الجسدى للطلاب، كما ينتج عنها ضعف في الأداء العضلى والتكاسل، والتعب العقلي الذي يسبب النعاس ونقص الإنتباه والتركيز.


وشدد عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، على ضرورة اهتمام الطلاب بتناول الأسماك والبقوليات والفول السودانى واللوز والموز، موضحاً أن المخ يتأثر بالعناصر الغذائية عن طريق إنتاج مايسمى بالموصلات العصبية، التي تؤثر في الذكاء

والتفكير والإبداع والمزاج والقدرة على الاستيعاب والاحتفاظ بالمعلومات وتذكرها واسترجاعها بالمخ، ومساعدة الإنسان على التعلم.


وأفاد بدران، أنه عند نقص أو عدم توازن هذه الموصلات العصبية، يعاني الإنسان من الاكتئاب، أو قله التركيز وضعف الذاكرة، مشيرًا إلى أن إنتاج الموصلات العصبية يحتاج المخ إلى التغذية الجيدة التي توفر له الأحماض الأمينية والفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية غير المشبعة والسكر بمستوى معتدل في الدم.


ولفت بدران، إلى أن الفوسفور منشط للقوى الفكرية والجسمية، ومصادره الغذائية هي البيض والكبد والسمك، كما أن نقص اليود يخفض القدرات الذهنية، و يسبب بطء النمو المعرفي والحركي، وانخفاض التحصيل الدراسي، والإحساس بالتعب.


وأردف بدران، أنه من ضرورة تناول الطلاب خمس وجبات غذائية متوازنة كماً و نوعاً، على أن تكون خفيفة وسهلة الهضم؛ لأن التوتر العصبي مع الامتحانات يقلل من العصارات الهاضمة، إضافة إلى أهمية شرب الماء والسوائل الطبيعية بوفرة، خاصًة في لجان الإمتحانات، لافتًا إلى أن فقدان السوائل سبب شائع للشعور بالتعب نتيجة بطء الدورة الدموية، خاصةً في المخ وبالتالي يحدث نقص في الأكسيجين.


وذكر عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أن الأحماض الأمينية هى الوحدات البنائية للبروتين، مؤكدًا على ضرورة دخول حمض التريبتوفان للجسم فضلاً عن دوره في تقوية

الذاكرة، وهو متوفر في الموز والتمر والجبن القريش والفول السوداني، مؤكدًا أن نقص حمض الليسين يسبب القلق والعصبية الزائدة، وهو متوفر في الفول الأخضر والسبانخ.


وتابع: كما أن حمض الفينيل ألانين، هام جدًا لإنتاج هرمونات السعادة والموصلات العصبية، ونقصه يؤدى إلى الخمول، ومصادره منتجات الألبان والخبز الأسمر، مشيرًا إلى أهمية الحصول على فيتامين ب1 وهو ضد النسيان، ويسمى فيتامين الأعصاب، فضلاً عن دوره بالتحكم في الذكاء والقدرة على التعلم، ويوجد في الحبوب والمكسرات والخميرة والبليلة.


وأشار إلى أهمية فيتامين ب 3 لتنشيط الذاكرة، و يتواجد في القمح واللحوم، وفيتامين ب12، للمخ والأعصاب، ويوجد في اللحوم والجبن والبيض والقمح، وفيتامين هـ مضاد للأكسدة، وهو يحمي خلايا المخ من التدمير، ويوجد في الكبدة والمكسرات والبيض.

 

وفيتامين سى مضاد للأكسدة، و يتوفر في الجوافة والليمون والفلفل والكيوي والبرتقال، وفيتامين سى لتعزيز المناعة، وحماية خلايا المخ من التدمير بفعل الشوارد الحرة والملوثات البيئية.


وأفاد أن البيض يعد مصدرًا غنيًا للعديد من الفيتامينات بخاصة فيتامين ب٦ و ب ١٢ والكولين، والتي تعتبر مهمة لأداء المخ السليم وتطوره ،وتنظيم الحالة المزاجية، كما أن الكالسيوم هام لكفاءة الأعصاب والعضلات، وأهم مصادره منتجات الألبان، مشيرًا إلى أن البوتاسيوم يعد مهدئ هام للأعصاب، و يتوفر فى اللحوم واللبن والبيض والفواكه.


وشدد الدكتور مجدي بدران، أن ضرورة أخذ الطلاب قسم كاف من النوم؛ لأنه يحسن الذاكرة، لافتا إلى أهمية تناول الفكاهة التي تدعم الصحة وتساعد في القدرة على التعلم وتعزز من عمليات إستدعاء المعلومات، بالإضافة إلى أهمية الانصراف عن التوتر؛ لأنه يقلل المناعة، كما يفضل نشر البسمة والضحك والتفاؤل عند الطلاب على قدر الامكان.
 

tags ذات صلة:

انتهاء الامتحان التجريبي لطلاب الثانوية بأسوان

وكيلا الصحة والتعليم بالشرقية يشاركان في ورشة تطبيق الإجراءات الإحترازية بالمدارس

"حصص مصر" تتيح نماذج الامتحانات الشهرية لصفوف النقل

أهم الاخبار